اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مجلس الإمارات للتنافسية يعرض تجربتها في تنافسية صناعة السياحة في منتدى التنافسية بالرياض

مجلس الإمارات للتنافسية يعرض تجربتها  في تنافسية صناعة السياحة في منتدى التنافسية بالرياض

الرياض – المسلة – صالة التحرير –  شارك وفد رسمي من الأمانة العامة لمجلس الإمارات للتنافسية في فعاليات منتدى التنافسية الدولي 2014 الذي اختتم أعماله في الرياض أمس .

 

و تحدث عبدالله لوتاه الأمين العام للمجلس في الندوة الخاصة بارتباط قطاع السفر والسياحة بتنافسية الدول وعرض تجربة دولة الإمارات في ربط أداء القطاع السياحي بتنافسية الدولة وارتقائها الى الترتيب الأول إقليميا في العديد من المحاور المتعلقة بهذا المجال.

 

وأكد لوتاه في كلمته أنه لطالما كانت رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة مبنية على تحقيق الريادة في القطاع السياحي ضمن خطة شاملة للتنمية الاقتصادية تم على أساسها التطوير المبتكر لمختلف المحاور المتعلقة بالقطاع السياحي والمرتبطة به سواء بشكل مباشر أوغير مباشر .

 

وقال إن تطوير قطاع السياحة والسفر هو أمر أساسي لاستراتيجية مسيرة التنمية الاقتصادية في الدولة وللارتقاء بتنافسية الدولة عبر بناء اقتصاد قائم على المعرفة وتماشيا مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 لتحقيق الازدهار.

 

ونوه لوتاه بفوز دبي مؤخرا باستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي كمثال على ما يمكن تحقيقه من خلال نهج التخطيط الإستراتيجي والمبتكر لتطوير القطاع السياحي وقال أن فوز دبي باستضافة المعرض كان للبلد بأسره وأنه لم يكن الفوز ممكنا دون دعم وتكاتف جميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومن مختلف القطاعات.

 

وأضاف " نقطف اليوم ثمار أعوام من التخطيط والعمل والتنفيذ وأحد الأمثلة على ذلك هو استثمار الدولة منذ سنين في انشاء بنية تحتية متطورة من المطارات والمرافئ وشبكات الطرق السريعة والتي تربط اليوم الاقتصاد الإماراتي مع باقي دول العالم وتساهم في جذب الملايين من السياح الى الدولة في كل عام".

 

وأوضح  فى تصريح  " وام" لوتاه أن قطاع السياحة والسفر هو جزء كبير من اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ويمثل ما يقارب // 3 ر14/ في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ومن المتوقع أن ينمو بشكل كبير في السنوات المقبلة وذلك لما تتمتع به الإمارات اليوم كأحد أهم الوجهات الاقتصادية والسياحية والثقافية المفضّلة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

 

ونوه باستراتيجية حكومة دولة الإمارات بالتوجه نحو ربط قطاع السياحة بالحكومة الذكية وذلك عبر ارساء معايير خدمية عالية جدا ومن خلال الجهود التنسيقة المكثفة من قبل مختلف الجهات الحكومية والخاصة وعلى جميع المستويات.

 

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة حازت على مواقع متقدمة في تقارير التنافسية العالمية في مجالات السياحة والسفر أسوة بالعديد من الدول الرائدة والتي لها باع طويل في هذا المجال.

 

وفي أحدث إصدار لتقرير تنافسية السياحة والسفر العالمي والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي جاءت الإمارات في المرتبة الأولى إقليميا والـ/28/ عالميا في التصنيف الذي شمل /140/ دولة.

 

وبالنظر إلى بعض المحاور التي شملها هذا التقرير حصلت الإمارات على المرتبة الأولى عالميا في محور "تحديد أولويات قطاع السفر والسياحة في الدولة" والمرتبة الثالثة عالميا في محور "البنية التحتية النقل الجوي" وفي المرتبة التاسعة عالميا في محور "البنية التحتية لبيئة الأعمال في قطاع السياحة والسفر".

 

أما في تقارير التنافسية الأخرى فقد احتلت الإمارات المرتبة الثامنة عالميا في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية والصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية والمرتبة الـ /19/ عالميا في تقرير التنافسية العالمي 2013 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي والمركز الـ /23/ عالميا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2014 والصادر عن البنك الدولي كما احتلت المركز الثاني عالميا في محور "استخدام الحكومة" في تقرير تكنولوجيا المعلومات العالمي 2013 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled