اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

زعزوع : إيرادات السياحة بلغت 9.37 مليار دولار حتى نوفمبر 2012

زعزوع : إيرادات السياحة بلغت  9.37 مليار دولار حتى نوفمبر 2012

القاهرة " المسلة " سعيد جمال الدين … اعلن هشام زعزوع وزير السياحة اليوم الخميس ان عشرة ملايين ونصف مليون سائح زاروا مصر حتى نهاية نوفمبر 2012 بزيادة قدرها 4.17 % عن عام 2011 وبإجمالى إيرادات بلغ 9.37 مليار دولار. وأضاف زعزوع أن هذه المؤشرات تؤكد ان هناك طلبا على المقصد السياحى المصري مشيرا إلى أنه يجب إتخاذ مجموعة من الإجراءات بما يعمل على تنمية صناعة السياحة.

 

وجاء ذلك خلال إجتماع الجمعية العمومية للإتحاد المصرى للغرف السياحية الاربعاء برئاسة إلهامى الزيات والتى اعقبها جلسة للحوار الوطنى للسياحة بين الأحزاب والقوى السياسية الفاعلة فى مصر والتى دعا إليها الإتحاد المصرى للغرف السياحية وحضرها ممثلون عن احزاب الحرية والعدالة والنور السلفي والوفد والمصريين الأحرار والوسط والجيل.

 

وأوضح زعزوع انه بسبب الأحداث السياسية التى تعيشها مصر منذ نوفمبر الماضى على خلفية الإعلان الدستورى والإستفتاء على الدستور وما تبعهم من مظاهرات وإعتصامات وصلت إلى الإشتباكات وسقوط ضحايا فقد فقدت السياحة 25 % من نسب الإشغال فى مختلف المقاصد السياحية مع إنخفاض فى حجم الإستثمارات السياحية وتوقف الإستثمارات القائمة.

 

وشدد وزير السياحة على ضرورة عدم تخفيض حجم الخدمات المقدمة للسائح ولا التأثير على جودته نتيجة تدنى الأسعار مؤكدا انه يجب على العاملين فى القطاع ضرورة التنسيق مع منظمى الرحلات على تحسين السعر حتى يستطيعوا تقديم خدمة مميزة. وأشار إلى ان أهم التحديات التى تواجه قطاع السياحة الملف الأمني وإرتفاع معدلات البطالة وإنخفاض الإستثمارات فى المجال السياحي وكذلك إرتفاع عجز الموازنة حتى وصل 80 مليار دولار.

 

وقال ان تصور وزارة السياحة للخروج من الأزمة السياحية الحالية هو عودة الأمن والإستقرار إلى ربوع مصر والعمل على تكثيف الحملات الدعائية والترويجية للمقصد المصرى وكذلك محاولة جذب إستثمارات سياحية جديدة مشددا على أهمية عقد اللقاءات الإعلامية والمهنية ولا سيما مع ممثلى اكبر الأسواق العاملة فى السوق المصرى كما يجب المضى قدما فى تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات دخول مصر للسائحين وهو الأمر الذى شهد الكثير من التطور فى العام الماضى عندما تم منح أكثر من 10 دول حق الحصول على التأشيرات بالمطار عند الوصول إلى مصر.

 

بدوره، قال إلهامى الزيات رئيس الإتحاد المصرى للغرف السياحية ان العاملين فى السياحة يشعرون بإحباط شديد لأنه لم يؤخذ رأيهم فى اى شئ خاصة وان هناك اشخاص غير مقتنعين بأهمية السياحة برغم ان هذه الصناعة هى عصب الإقتصاد القومى.

 

وأضاف الزيات ان مصر تفقد اسبوعيا حوالى 18 الف مقعد على الطيران المنتظم لمختلف شركات الطيران العاملة فى مصر وهو ما يعد كارثة للقطاع السياحى لأن السائح الذى يأتى عن طريق الطيران المنتظم يعد الأعلى إنفاقا وهو ما يدور عجلة السياحة بدءا من رسوم المطارات وحتى الإقامة فى الفنادق مشيرا الى أنه ليس قطاع السياحة فقط الذى يئن بسبب هذه الأوضاع وإنما وزارة الطيران و وزارة الآثار كذلك.

 

وشدد الزيات على ضرورة ان تكون هناك وقفة مع قطاع السياحة اليوم وليس غدا حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه خاصة وان نسب الإشغال الفندقية فى بعض الأماكن فى عز الموسم لا تتعدى 5 % والأسعار متدنية للغاية حيث يوجد غرف في عدد من الفنادق شاملة الثلاث وجبات بـ15 دولارا فقط فى الليلة ولا تستطيع اغلب الشركات دفع مرتبات موظفيها مما ادى إلى هجر اكثر من 400 ألف عامل للقطاع على مدار العامين الماضيين.

 

من جانبه، أكد الدكتور اشرف العربى وزير التخطيط و التعاون الدولى ان السياحة تعد اهم قطاع فى الإقتصاد القومى وهى قادرة على ان تعبر بمصر الأزمة الإقتصادية الحالية. وقال ان تراجع التصنيف الإئتمانى لمصر لا يقلق الحكومة وانه كان متوقعا بعد ما حدث بشأن قرض صندوق النقد الدولى ويمكن ان يتحسن بحلول يناير 2013 إذا تحسنت الأوضاع الإقتصادية مشيرا إلى مصر تعانى من مشكلة نقد ولكننا قادرون على التعافى السريع ولكن ينقصنا ان نتكاتف و نوقن ان لكل إصلاح تكلفة.
 

المصدر : أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled