اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أكبر طبق “مفتول” فلسطينى ضمن مهرجان بالضفة الغربية

أكبر طبق "مفتول" فلسطينى ضمن مهرجان بالضفة الغربية

 

رام الله " المسلة " … افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية  أكبر طبق من الأكلة الشعبية الفلسطينية التي تعرف باسم "المفتول" ضمن مهرجان لتسويق المنتجات التراثية الشعبية في رام الله بالضفة الغربية. وقال وزير الزراعة وليد عساف خلال افتتاح طبق "سدر المفتول"، إن الهدف من المهرجان هو الحفاظ على الأكلات الشعبية الفلسطينية "وحمايتها من السرقة الإسرائيلية "، مشيرا إلى أنه يوفر فرصا مهمة للنساء لتقديم منتجاتهن وتسويقها.

 

وبلغ قطر طبق المفتول خمسة أمتار، وتم استخدام طن من الدقيق والبرغل، و100 كيلو غرام من الحمص و500 دجاجة لصنعه، بحسب قائمين على صناعته.وقال هؤلاء إن العمل على إعداده بدأ مساء أمس الجمعة واستمر حتى صباح اليوم. ويعتبر طبق المفتول من التراث الفلسطيني، ويحضر بشكل حبيبات عبر "الفتل" من البرغل والدقيق الأبيض والأسمر، إضافة إلى بعض البهارات الخاصة لينضج على بخار الماء.

 

وتوضع فوق تلك المكونات قطع من اللحم أو الدجاج حسب الرغبة، إضافة إلى "اليخني" المكونة من نبات اليقطين والبصل والطماطم والجزر والحمص والمرق والفلفل والملح. وقالت مديرة جمعية (العاصور) لإحياء التراث الفلسطيني القائمة على الفعالية روز حامد لوكالة أنباء ((شينخوا))، إنها نظمت برعاية وزارة الزراعة، وأن عدة شركات خاصة قدمت الدعم للطبق الذي احتاج لكمية كبيرة المواد الأساسية لتحضيره.

 

وجرى خلال المهرجان كذلك عرض طبق مساحته خمسة أمتار مصنوع يدويا من القش، وهو يرمز أيضا إلى التراث الفلسطيني. وقالت حامد إن طبق القش الأكبر في الأراضي الفلسطينية أعد قبل ثلاث سنوات من قبل ثلاث سيدات لكن لم يتسن عرضه في مهرجانات سابقة، وتم عرضه اليوم للبيع في المزاد العلني أمام الجمهور.

 

وقال وزير الزراعة الفلسطيني إن وزارته ستطلق قريبا مبادرة لدعم المنتجات التراثية النسائية وتسويقها بشكل منظم، كما أنها ستطلق مشروعا لزراعة 100 ألف شجرة زيتون في المناطق التي قطع فيها مستوطنون إسرائيليون أشجار الزيتون في أنحاء الضفة الغربية.
 

المصدر : شينخوا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled