اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير السياحة ينفى صدور قرار إنشاء هيئة عليا مستقلة للحج والعمرة

 

زعزوع : تراجع اسعار الحج السياحي من 3 % الى 20 %

 

 وزير السياحة ينفى صدور قرار إنشاء هيئة عليا مستقلة للحج والعمرة

 

القاهرة " المسلة " وليد عبد الرحمن … قال هشام زعزوع وزير السياحة ان اسعار الحج السياحي في 2012 انخفضت بنسب تتراوح ما بين 3 % و20 % في كل مستوى من المستويات.واضاف ان أسعار البرامج تنوعت بصورة كبيرة لتشمل كافة مستويات المواطنين سواء متوسطى الدخل أو محدودى الدخل بالنسبة للحج البرى وكذلك الحج الاقتصادى فى الطيران والذى تتراوح أسعاره ما بين 28 الفا إلى 32 الف جنيه.

 

وذكر – فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الأربعاء بمناسبة بدء سفر حجاج السياحة- أن الحج السياحى يتميز بإن أكثر من 90 % من الحجاج مجهز لهم إقامة فى فنادق مصنفة وقريبة من الحرم وتساعد على سهولة التحرك بين الشعائر مشيرا إلى أن الوزارة نجحت فى تنويع برامج الحج السياحى وأسعاره.

 

وأشار إلى أن هناك أربعة مستويات للاسعار الخمس نجوم كان 52 ألف جنيه والعام الحالى بلغ 42 الفا بدون تذكرة طيران والثانى 42 ألفا والعام الحالى 34 ألفا والثالث 34 ألفا والعام الحالى 28 ألفا والحج البرى كان 25 ألفا والعام الحالى 20 ألفا وهو ما يعنى انخفاضات بنسب تتراوح ما بين 3 و7 و10 إلى 20 % فى كل مستوى من المستويات.

 

وقال الوزير إن هناك 1339 شركة قامت بتنفيذ الحج العام الحالي وهناك اندماجات بين الشركات تصل إلى 338 اندماجا ويسكن الحجاج فى مكة فى 17 فندقا وعمارة ويتم التنقل من خلال 289 أتوبيسا.وأشار إلى أن هناك 17 ألف حاج للطيران بنسبة 57% و13 ألفا للحج البرى بنسبة 43% وتتوزع المستويات ما بين 6 الاف للحج الفاخر بنسبة 20 % والمستوى الثانى 6 الاف حاج بنسبة 20 %والمستوى الثالث 5 الاف بنسبة 17 % والحج البرى 13 الفا بنسبة 43 %.

 

وشدد على أن الاعداد لموسم الحج الحالي جاء بدقة وعناية شديدة متوقعا أن يشهد الموسم الحالى نجاحا كبيرا يرجع الفضل فيه إلى الوزارة السابقة التى قامت بالاشتراك مع غرفة الشركات بوضع الاسس الجديدة لهذا الموسم.وقال زعزوع إن كل ما تم الاتفاق عليه من قواعد تم الالتزام بها واتفقت على استمرار العمل بالقواعد التى تم وضعها قبل أن أتولى الوزارة مشيرا إلى تقييم المنظومة بعد انتهاء الموسم كسلبيات وإيجابيات ونتمنى أن يكون الموسم هو الأنجح.

 

وأشار إلي أن الوزارة قامت بتنفيذ قرعة لاختيار الحجاج وعملا بمبدأ المساواة بين الحجاج فى الشركات كافة بالاضافة إلى التوسع فى البرامج السياحية والذى اتاح اختيارات أكبر للحجاج وخفض الاسعار بالنسبة لانواع الحج كافة وبخاصة بالبرى منها والذى اتاح مساحة اضافية لاقامة الحجاج.

 

وأكد أن البعثة مكونة من 90 فردا من الوزارة والغرفة وشرطة السياحة ويرأسها أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة وصلاح هيكل وكيل وزارة السياحة موضحا أن هناك أربع لجان فى مكة المكرمة وأربع بالمدينة المنورة ولجنة فى حانة عمار ولجنة فى مطار جدة ولجنة لرقابة أداء الشركات بهدف ضمان أفضل خدمات للحجاج وعلاج أية مشكلات بصورة سريعة.

 

وقال إن البعثة تقوم بالتنسيق الكامل مع وزارة الحج السعودى ومؤسسة الطوافة والسلطات السعودية كافة, مشيرا إلى التنسيق الكامل مع وزارة الداخلية المصرية وبعثتها هناك من أجل الوصول إلى أفضل نتائج للحجاج.ونفى وزير السياحة ما تردد عن بدء العمل بالهيئة العليا للحج من 2013 مشيرا إلى أن ما تردد هو سوء فهم بعد أحد اجتماعات مجلس الوزراء والذى أكد أن موضوع الهيئة ما زال قيد الدراسة ولم يتم اتخاذ قرار بموعد تطبيقه من عدمه نافيا وجود أى قرار أو موعد لتنفيذ الهيئة من عدمه.

 

وأكد أن موقفه كوزير هو مساندة ودعم الشركات والتى يجب أن تكون الشركات موحدة فى وجهة نظرها ويكون الحديث بقوة بعد انتهاء موسم الحج والذى يجب أن يكون من أقوى المواسم ليكون حافزا للدفاع عن حق الشركات السياحية فى تنظيم الحج بالكامل بدءا من العام القادم.

 

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحي أسامة العشري أن البعثة تعمل على حل أى مشكلة تواجه الحجاج بالأراضى المقدسة حرصا من الوزارة على راحة الحاج وتمكينه من اداء المناسك مشيرا إلى أن الشركات تقدم كل التعاون لحل أى مشكلة لتجنب العقوبات الرادعة التى يمكن ان تتعرض لها الشركة فى حالة مخالفتها للضوابط التى وضعتها الوزارة.
 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled