اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

84.9 ألف مصرى بالأراضى السعودية لأداء العمرة

3 حالات وفاة بين المعتمرين فى الأيام الخمسة الأولى لرمضان

لجان تفتيشية لمتابعة أدء الشركات .. واستعدادات مكثفة لرحلات العودة

 

مكة المكرمة  "المسلة" سعيد جنال الدين … بلغ عدد المعتمرين المصريين الذين وفدوا الى الأراضى السعودية خلال الأيام الخمسة الأولى من شهر رمضان المبارك 84 ألفاً و942 معتمراً منهم 66 ألفاً و217 معتمراً وفدوا عبر رحلات الطيران ، و15 ألفاً و700 معتمراً عبر الرحلات البرية ،و3025 معتمراً عبر الرحلات البحرية ( البواخر).

أعلن عبد العزيز حسن وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية أن لجان متابعة العمرة المنتشرة فى كل من مكة والمدينة وجدة والمنافذ البرية والبحرية والجوية والتى تتابع  أحوال المعتمرين وتسهيل جميع الإجراءات الخاصة بالدخول والتنقلات في الأراضي السعودية والتسكين في الفنادق أكدت سلامة كافة المعتمرين المصريين المتواجدين فى كل من مكة والمدينة .

قال حسن أن  وزير السياحه منير فخري عبد النور ووكيل اول وزاره السياحة  رئيس قطاع الشركات اللواء هاني وديع، يتابعان بشكل يومي اعمال اللجان في مكه المكرمه والمدينه المنوره واحوال المعتمرين، مشيراً إلى أن التقارير تشير الى إلتزام الشركات السياحية بكافة التعاقدات التى أبرمتها مع المعتمرين .

ومن جانبه قال سمير العجان رئيس لجنة مكة المكرمة  إن شكاوى المعتمرين للجنة الوزارة تراجعت بصورة كبيرة نتيجة للتعاون الكبير بين شركات السياحة ولجان الوزارة لحل أية مشكلات تطرأ أو شكوى من أى معتمر وهو الذى أدى إلى اختفاء الشكاوى تقريبًا، بالإضافة إلى التنسيق مع السلطات السعودية والاتصال المستمر بين الجانبين.

أضاف العجان  أن النجاح الذى تحقق الموسم الحالى غير مسبوق خاصة مع الأعداد الكبيرة والزيادة فى أعداد المعتمرين والتى لم يحدث فيها أية ارتباكات أو مشكلات تعوق سفر المعتمرين أو يقوموا بتغيير البرنامج نتيجتها.

أشار العجان إلى  إن لجان وزارة السياحة فى مكة المكرمة تعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة لحل أية شكوى ترد إليها، مشيدا بالتعاون الكبير من غرفة شركات السياحة وشركات السياحة التى تحرص على حل مشكلاتها على الفور مما يجعل المعتمر لا يتقدم لاى شكوى للجنة الوزارة.

أوضح محمد  فؤاد كبير مفتشى وزارة السياحة بمكة المكرمة إن لجان الوزارة رفعت درجة الاستعداد لها فى مكة المكرمة وفى المدينة المنورة وفى المنافذ البرية استعدادًا لتكثيف رحلات العودة للمعتمرين والتى يتم تكثيفها منذ يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الحالى بعد ختم القرآن الكريم فى مكة المكرمة، والتى يحرص الكثير من المعتمرين على الاستمرار فى العمرة حتى ختم القرآن والتى تستمر حتى يوم الخامس من شهر شوال المقبل.

أضاف إن هناك تكثيفًا على المنافذ والموانئ من لجان الوزارة من أجل انتظام رحلات العودة وعدم مخالفة مواعيد العودة منعا للتكدسات التى تقع نتيجة تغيير المواعيد فى رحلات العودة وبخاصة بالنسبة لرحلات العمرة البرية والبحرية.

وأكد اختفاء حالات الهروب بين المعتمرين وبين السائقين الموسم الحالى بسبب نظام التسجيل الذى تتبعه الوزارة من العام الماضى حيث تقوم الشركة بمجرد وصولها إلى مكة بالتسجيل لدى البعثة وتسليم جوازات السفر الخاصة بالمعتمرين والسائقين ولا يتم تسليمها لهم إلا يوم المغادرة.

وأشار إلي أن هناك تعاونا كبيرا من السفارة السعودية والقنصليات الثلاث في إصدار تأشيرات العمرة بشكل مستمر ووقت قياسي، بالإضافة إلي التسهيلات الكبيرة في منافذ الدخول إلي المملكة العربية السعودية سواء في مطار جدة الدولي أو مطار المدينة أو منفذ صالة عمار الخاص بمعتمري البر، مؤكدا عدم ورود أي شكاوي من المعتمرين أو الشركات بإجراءات الدخول ونفي وجود أي مضايقات

اشار مجدى الهوارى كبير مفتشى لجنة مكة المكرمة الي انه تم رفض عدة اماكن للاقامه لاسباب مختلفه منها وجود اعمال بناء بمدخل الشارع وهو ما يشكل خطرا علي المعتمرين، بالاضافه الي عدد  المساكن لا يوجد طريق للحرم الا طريق السيارات الذي يشكل خطوره علي المعتمرين في حال استخدامه.

اضاف الهوارى ان اللجان تقوم ايضا بالتحقيق الفوري في اي مشكله يتقدم بها المعتمرون الي مقر البعثه، مؤكداً على أن اللجان تهتم بصفه اساسيه بالتدخل لدي السلطات السعوديه المعنيه، لتذليل اي عقبات امام الشركات السياحيه التي قد تحول دون تنفيذ برامجها المتفق عليه مع المعتمرين، مع التدخل الفوري لاعاده المعتمرين التائهين الي مقار اقامتهم.

فيما أكد عبد الناصر الشيخ مدير  الشئون القانونية بغرفة الشركات السياحية وعضو لجنة مكة المكرمة أن حالات "آلتوهان" اختفت ايضا الموسم الحالي بعد ان اصبح المعتمر المصري اكثر درايه بالتعليمات التي يجب ان يتبعها في المناسك، مما ادي الي عدم وجود حالات "توهان" مع التزام الشركات بتوجيه المعتمر قبل اداء المناسك ومتابعه المشرفين ولجان وزاره السياحه للمعتمرين المصريين بصفه دائمه.

 

اشار الشيخ إلى أن اللجنة التابعة لغرفة الشركاتت السياحية والتى تضم عبد الناصر الشيخ ومحمد فاروق أمين سر لجنة السياحة الدينية بالغرفة تقوم بالمرور اليومي علي الفنادق والمساكن، من اجل الوقوف علي احوال المعتمرين والتاكد من غياب الشكاوي، وحل اي مشكلات تواجههم قبل تصعيدها ، مشيرا الي ان مهام عمل اللجنة  في مكه المكرمه تقديم الدعم الفنى والقانونى للشركات السياحية وتذليل العقبات التى تواجهها خاصة مع الجانب السعودى من خلال التعاون الوثيق بين الوزارة والغرفة والسلطات السعودية بما يضمن حقوق المعتمر حالة وجود تلاعب من شركات خدمات العمرة خاصة فى الحقوق التى أقرتها الضوابط والقواعد الخاصة بالعمرة والتى تتضمن  حصول المعتمر علي كافه حقوقه وفقا لبنود العقد سواء السكن او الانتقالات والخدمات.

قال محمد فاروق أمين سر لجنة السياحة الدينية بالغرفة أن هناك تقرير نهائى يضم كافة الملاحظات التى رصدها أعضاء غرفة الشركات خلال هذه اللجان والدور الذى قامت به هذه اللجان فى التدخل لحل المشاكل التى واجهت الشركات  لعرضها فى نهاية الموسم على أعضاء لجنة السياحة الدينية برئاسة ناصر تركى ، مع التاكد من قيام مشرفي الشركات السياحيه من القيام بواجتبهم المنوطه بهم من حيث التواجد الدائم مع المعتمرين.

من جانب أخر شهدت الأيام العشرة الماضية حدوث ثلاث حالات وفاة بين المعتمرين المصريين وهم السيد اسماعيل عطية 60 عاماً ، وعبد العاطى حسونة محمد 67 سنة من الجيزة ، وعبد الله عبد الرحمن محمد مسلم 64 سنة من المنوفية وقامت لجان وزارة السياحة وغرفة الشركات بالتعاون مع الشركات المنظمة والوكيل السعودى بإنهاء إجراءات الدفن ، والعمل على سرعة إصدار شهادة الوفاة من لقنصلية المصرية بجدة لإستكمال أوراق صرف التعويضات الخاصة بالمعتمرين والتى تصل لنحو 20 ألف جنيه.  

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled