اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاميرة دانا فراس تؤكد على أهمية التراث الثقافى داخليا ودوليا

عمان "المسلة" …  أكدت الأميرة دانا فراس أهمية التراث الثقافي الأردني المادي وغير المادي وضرورة التوعية به على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.

وقالت لدى ترؤسها اليوم الاربعاء في وزارة التربية والتعليم اجتماعاً لمناقشة آلية لإدارة التراث الثقافي الأردني المادي وغير المادي بحضور وزراء التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي والسياحة والآثار نايف الفايز والثقافة الدكتور صلاح جرار، "أنه يجب إعطاء المزيد من الاهتمام للتراث الثقافي المادي وغير المادي لدوره في حياة الشعوب من خلال التواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل".

وأشارت إلى أهمية تنسيق الجهود وتوحيدها بين جميع الوزارات والجهات المعنية لتعزيز بناء القدرات وصون وحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي، لافتة إلى أهمية التفكير بالآليات التي تساعد على تطويره وإيصاله إلى الجهات المعنية بصورة مناسبة.

من جهته، بين الدكتور السعودي أن دراسة التراث الأردني من مختلف جوانبه يقتضي إبراز التطور الاجتماعي الذي يشهده المجتمع الأردني وتاكيد جذوره الحضارية، مشيرا الى ان وزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبيرة لتدريس التاريخ والتربية الإسلامية والوطنية والتربية الفنية والموسيقية وتسخير تكنولوجيا المعلومات وتعليم اللغات لمصلحة التراث الوطني للانفتاح على الثقافات الأخرى.

واعتبر أن المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها الطريق الذي ينقل تراث الأمة وثقافتها الى جانب كونها مصدرا لتغذية الأفراد بالقيم والعادات والتقاليد السامية، مبينا أن الاهتمام بالتراث يستدعي الرجوع إلى الأصول العربية والإسلامية ومحاولة إعادة ترتيبها بفكر منفتح.

بدوره بين الدكتور جرار غنى التراث الثقافي الأردني المادي وغير المادي وتنوعه، موضحا أن التراث مصدر دخل في كل دول العالم ما يتطلب تفعيل الجانب الترويجي لتراثنا الوطني ليصبح مصدر دخل كبير للاقتصاد الوطني.

واشار الى أهمية التنسيق وتضافر الجهود والعمل بروح الفريق مع كل الجهات لمنع الإزدواجية في العمل، لافتاً إلى أهمية الموروث الثقافي والحضاري لكل منطقة في الأردن.
 

من جهتها، عرضت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم انتصار القهيوي خلال الاجتماع تقريراً لتحليل الوضع الحالي للتراث الوطني شمل الاتفاقيات التي وقعها الأردن في مجال التراث، وتحليلاً لأوجه القوة والضعف والفرص والمخاطر، والقدرات المؤسسية لصون التراث الثقافي المادي وغير المادي، وتحديد الأولويات والاحتياجات.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة ممثلة لجميع الوزارات والجهات المعنية بهدف وضع التصورات والسياسات والآليات لإدارة التراث الثقافي الأردني المادي وغير المادي على أن تعقد اللجنة العليا اجتماعها المقبل مطلع شهر أيلول القادم.
 

المصدر: بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled