اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

افتتاح معرض كنوز المسجد النبوي الشريف بالمنتدى الإسلامي بالشارقة

الشارقة "  المسلة " … تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .. إفتتح الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام بالمنتدى الإسلامي بالشارقة مساء اليوم معرض " كنوز مكتبة المسجد النبوي الشريف" والدورة التأهيلة الرابعة المصاحبة للمعرض تحت عنوان " تحقيق المخطوط" والتي ينظمها المنتدى الإسلامي بمقره في منطقة سمنان .

حضر إفتتاح المعرض الشيخ سالم بن محمد القاسمي مستشار حاكم الشارقة رئيس المنتدى الإسلامي وجمع كبير من المهتمين والمشاركين بفعاليات الدورة المصاحبة .

واستمع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي خلال جولته بالمعرض إلى شرح عن مقتنايه من محمد بن عبد الرزاق الصانع رئيس قسم المخطوطات بمكتبة المسجد النبوي عن محتويات المعرض والذي اشتمل على نماذج من المصاحف النفيسة التي تمتاز بالزخارف الإسلامية وأنواع الخطوط العربية القديمة ونماذج من مخطوطات إبن حجر العسقلاني والتي تعد من الخطوط العربية النفيسة ولوحات خشبية وجلدية مزينة بآيات قرآنية بالإضافة الى الأدوات القديمة التي كانت تستخدم في كتابة المصحف الشريف والحاديث النبوية.

كما تضمن المعرض جناحا خاصا بالشجرة النبوية اشتمل على معلومات قيمة عن آل البيت والصحابة الكرام والخلافة وزوجات النبي صلى الله علية وسلم وغيرها .

وقال ماجد بوشليبي الأمين العام للمنتدى الإسلامي إن اقامة معرض كنوز ودورة المخطوط يأتي وفق خطط المنتدى الإسلامي الساعية لتكريس القيمة والرسالة الإسلامية من خلال المحاضرات والندوات والورش المتخصصة التي يستضيف من خلالها المنتدى كوكبة من المختصين في مختلف المجالات التثقيفية في الدين والشريعة الإسلامية تنفيذا لتوجيهات صاحب حاكم الشارقة.

وأشار بوشليبي إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن سياق الإدراك العام بأهمية تأهيل الباحثين في الشريعة والمتعمقين في التراث الإسلامي من خلال تقديم دورة علمية شاملة تكون مرجعا لهم في هذا المجال ولتعريف الأجيال الحالية والقادمة منها إلى جانب مشرق من تاريخ الأمة المجيد متمثلا في تراثها المخطوط.

وأضاف إن المنتدى يسعى إلى إثراء مجال البحث العلمي والإسهام في الحفاظ على الخصوصيات الدينية والثقافية للبلاد العربية من خلال الاهتمام بالمجالات البحثية المتصلة بإحياء التراث وتحقيق المخطوطات .وأوضح أن علم تحقيق المخطوط من العلوم التي يقبل عليه طلبة كليات الشريعة والعلوم الاسلامية في أبحاثهم ومشاريع تخرجهم .

ويعكف على تنفيذ الدورة إثنان من أصحاب الريادة الطويلة في تدريس هذا العلم النفيس وهما الدكتور بشار عواد معروف وهو من مؤسسي المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة والدكتور حاتم صالح الضامن الذي أشرف على أكثر من خمسين رسالة ماجستير ودكتوراة وله أكثر من 80 مؤلفا .

ووزعت إدارة المنتدى بمناسبة إنعقاد الدورة الرابعة والمعرض المصاحب لها عددا من النشرات والمطبوعات المتخصصة منها العدد الأول والثاني من مجلة تراث المدينة والتي تقدم نبذة عن قسم المخطوطات بالمسجد النبوي الشريف ووصفا شاملا للحجرة النبوية الشريفة بالإضافة إلى قرص مدمج يحتوي على عناوين مخطوطات مكتبة المسجد النبوي .

المصدر : وام

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled