اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مسح أثري لتسعين موقعا في الأغوار الجنوبية تعود لحقب تاريخية مختلفة

الأغوار الجنوبية "المسلة"…  من خلدون الحباشنة – أنهى فريق أثري من مديرية آثار الأغوار الجنوبية مسحا أثريا شمل 90 موقعا اثريا يكتشف معظمها للمرة الاولى ،وقال مدير الآثار جهاد درويش انه تم جمع البيانات الأثرية والتاريخية حول هذه المواقع وإدخالها على نظام "ميجا" المتطور؛ للرجوع إليها كمواقع أثرية ومساحات ورسومات وصور ما يوفر الوقت والجهد على الزوار والباحثين للوصول الى المعلومة بسهولة ويسر .

وأوضح أن المسوحات الأثرية كشفت عن معلومات هامة تعود إلى العصور الحجرية والنحاسية مرورا بالفترة البيزنطية والرومانية والإسلامية، واشتمل على تحليل للعناصر الطبوغرافية مما يعزز الفائدة لدى الباحثين .

الباحثة الأثرية وعضو فريق العمل صالحة أبو غريب أشارت إلى أهمية المشروع المتزامن مع تشغيل النظام الجديد لتنزيل هذه المواقع على الخريطة العالمية للآثار كمواقع عالمية تخدم سمعة الأردن السياحية .
 

وقالت ان 80 بالمئة منها يتم مسحها لأول مرة ما يسهم في حمايتها من التهديدين البشري والطبيعي، مبينة حاجتها لبنية تحتية واعادة تأهيل ، ومنها موقع طواحين السكر المعروف بنشاطه زمن الحضارة الفرعونية والذي تقوم بعثة أجنبية بتنظيفه وعمل بعض المجسات الاختبارية له تمهيدا لإجراء دراسة شاملة له .

المصدر: بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled