اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

البوسنة والبحرين يوقعان على اتفاقية إلغاء تأشيرات السفر بين البلدين مارس 2012

المنامة "المسلة"… أعلن سفين ألكالاي وزير خارجية جمهورية البوسنة والهرسك أن بلاده ومملكة البحرين بصدد التوقيع على اتفاقية إلغاء تأشيرات السفر لانتقال رجال الأعمال بين البلدين بحلول مارس 2012.

وابلغ الوزير البوسني وكالة أنباء البحرين (بنا) أنه اتفق خلال محادثاته مع  الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة على إعداد صيغة لاتفاقية إلغاء تأشيرات السفر بين البلدين.وأكد الوزير أن هذه الخطوة جاءت في الاتجاه الصحيح وهي تهدف لتذليل صعوبات التنقل أمام رجال الأعمال وعدم إهدار الوقت مما يعزز العلاقات التجارية بين البلدين. وأضاف الوزير قائلاً: (لقد بدأنا عمل الترتيبات اللازمة للاتفاقية ومن المتوقع استكمالها خلال الاشهر القلائل القادمة بمشيئة الله. ومن المتوقع أن يتم إبرام الاتفاقية الثنائية بين البلدين في أوائل العام المقبل.).

واوضح الوزير إن البلدين بوسعهما تبادل المنافع لتطوير اقتصاداتهما. وبوسع البحرين الترويج للاستثمارات وجذب المستثمرين من البوسنة والهرسك والعمل سوياً في مختلف المجالات. واشار الى أنه عقد اجتماعات مع مجلس التنمية الاقتصادية حول جذب الاستثمارات لبلاده معربا عن امله في أن يرى خارطة للطريق فيما يتعلق بكيفية المضي قدماً لتحقيق تطلعاتنا في الاستثمار في البنيات التحتية والطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية والزراعة.

وبالإضافة لهذه المجالات الهامة توجد قطاعات أخرى متاحة لجذب الاستثمارات). وذكر الوزير البوسني أنه من المتوقع ان يقوم وفد من مجلس التنمية الاقتصادية بزيارة إلى البوسنة والهرسك لاستطلاع امكانيات الاستثمار في المشروعات الخاصة واتخاذ خطوات من شأنها توثيق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

 و تطرق الوزير الى الاستثمارات البوسنية في البحرين، موضحا أن بلاده حديثة عهد في مجالات الاستثمار ولذلك لا يتوقع أن يكون حجم الاستثمارات كبيراً للغاية ولكن ستكون لا بأس بها حيث يرغب البوسنيون والهرسك إيجاد فرص للاستثمار ويتطلعون للعمل مع الشركاء الراغبين في البحرين في تنفيذ مشاريع هنا.

كما يرغبون في جلب خبراتهم التقنية والهندسية في مجال الطاقة حيث يتمتعون بالخبرات الجمة في هذا المجال. وأكد الوزير البوسني أنه يتطلع لتوسيع الإمكانيات التجارية خصوصاً في مجال صناعة الأثاث والقطاعات الأخرى المرغوب فيها لدى الجانبين. وفيما يتعلق بالأيدي العاملة، قال الوزير البوسني، أن الكثير من الاستثمارات تتدفق على البوسنة وتستخدم الأيدي العاملة البوسنية المنظمة والواعية والقادرة على التنافس من حيث التكلفة.

وفيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والاتحاد الأوروبي، أكد ألكالاي أن بلاده بوسعها دعم تدفق البضائع نحو الاتحاد الأوروبي انطلاقاً من البوسنة والهرسك باعتبارها مركزاً تجارياً هاماً. وقال أن بلاده لديه علاقات مع الاتحاد الأوروبي مما يتيح لبلاده تسويق بضائعها المعفاة من الضرائب في الاتحاد الأوروبي . واوضح السيد ألكالاي إن عدد السكان المستفيدين من سوق بلاده يتراوح بين 20 مليوناً إلى 30 مليوناً وإنه يعتبر سوقاً رائجاً وكبيراً. وقال الوزير البوسني أن البضائع البوسنية تشمل المواد الغذائية الحلال والأثاث والآلات خصوصاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وآلات الطاقة.

 واشار الى العلاقات التجارية بين البلدين مؤكدا انه بوسع التجار البحرينيين الاستثمار في المجمعات التجارية في البوسنة مع الشركات السعودية. وذكر وزير الخارجية البوسني أنه يتوقع أن تتضاعف الأرقام بعد مشاركة الشركات البحرينية في إقامة العروض التجارية في شوارع البوسنة والهرسك وكذلك بعد قيام الشركات البوسنية بالمشاركة في المعارض التجارية العالمية في البحرين.

 وأكد الوزير البوسني أنه في ظل أوجه التشابه الكبير بين البلدين الصديقين من حيث إنهما يعتبران ديمقراطيات شابة ومساحتيهما صغيرة بلا أدنى شك سيكون للبلدين شأن عظيم من خلال العمل سوياً على حل بعض القضايا العالمية الهامة واستناداً على عمق العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين الصديقين ولكون جمهورية البوسنة عضو في مجلس الأمن الدولي.

 واعتبر أن لمملكة البحرين انطلاقة لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة مؤكدا أنه زيارته تاريخية بكل المقاييس وستصب في مصلحة البلدين الصديقين وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها أحد كبار المسئولين من جمهورية البوسنة والهرسك إلى مملكة البحرين.

 وقال الوزير أنه وجه الدعوة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية لزيارة بلاده. مضيفا أنه يتوقع خلال الخمس السنوات أن تكون هناك بعثة دبلوماسية لبلاده في البحرين وأعرب عن تطلعاته وآماله في تبادل المزيد من الزيارات بين البلدين الصديقين.

واشار الى إنه لقد تم اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين فيما يتعلق بالتشاور بين البلدين بشأن أهم قضايا السياسية الخارجية العالمية. وأردف قائلاً أنه سيتم في القريب الفراغ من تحضيرات اتفاقية حماية وتعزيز الاستثمارات وتفادي الازدواجية الضريبية والتوقيع عليها في جمهورية البوسنة والهرسك.

وذكر أن مذكرة التفاهم تتعلق بكيفية العمل بين الوزارتين والتشاور على كافة الأصعدة مرة واحدة سنوياً في أحد البلدين لتطوير علاقات التعاون بين البلدين وتنسيق المواقف المشتركة حول القضايا الدولية الهامة المتعددة الأطراف وتعزيز قضايا الحقوق ورفع مستوى التمثيل القنصلي والدبلوماسي.

وفيما يتعلق بالعلاقات البرلمانية بين البلدين فقد قال الوزير البوسني أنه ألتقى مع رئيس مجلس الشورى السيد علي صالح الصالح وكذلك رئيس مجلس الشورى خليفة بن أحمد الظهراني و معالي رئيس مجلس النواب واتفقوا على تبادل علاقات الصداقة وتبادل الزيارات و مناقشة الاجراءات البرلمانية وبناء الديمقراطية. وفي مجال العلاقات بين الشعبين الصديقين أكد الوزير البوسني أن هذه العلاقات مثالية ومن المتوقع حضور البوسنيين إلى البحرين واتخاذها منطلقاً لأعمالهم التجارية.

كما أكد أنه يرغب في التعاون في المجالات الثقافية والرياضية بين البلدين حيث إن البوسنة لديها مهرجانات للأفلام والموسيقى وأكد الوزير البوسني أنهم يرغبون في الترويج لثقافة بلادهم هنا في البحرين. وأعرب الوزير البوسني أن شعب بلاده يذكرون شعب البحرين بالخير دائماً وأنهم في جمهورية البوسنة والهرسك لن ينسوا أبداً أن الشعب البحريني قد بادر بتقديم المساعدات الإنسانية لهم حينما تعرضت البوسنة و الهرسك لأيام عصيبة في فترة الحرب الأهلية .

 وفي مجالات الفنون والثقافة قال الوزير البوسني أن الآداب والفنون والثقافة تحقق التنمية وأنها لا تعرف حدوداً كما هو الحال فإن الآداب والفنون هي الطريق الحتمي لتوثيق أواصر الصداقة والتعاون بين الشعوب. وقال الوزير البوسني في أعقاب الاجتماع الذي عقده مع  رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية والمالية عضو مجلس النواب السيد علي الدرازي: (إن النقطة الرئيسية تكمن في فتح آفاق جديدة لعلاقات مثالية في مجالات السياحة والتبادل المالي). مؤكدا أنه توجد خطط للبدء في تبادل العلاقات المصرفية بين البلدين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled