اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

استئناف “مجموعة الطيار” دعوى التشهير ضد صحفى سعودى

مقال كاتب سعودي يثير الجدل أمام محاكم أبو ظبي

 

القاهرة " المسلة" — لا يزال مقال (نجونا بأعجوبة من ورطة الاكتتاب)، للكاتب الاقتصادي، عبد الحميد العمري، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، يثير الجدل، بعد أن قررت محكمة استئناف أبو ظبي، الأربعاء قبل الماضى ، نظر دعوى سب تقدمت بها مجموعة شركات الطيار للسفر والسياحة السعودية، ضد الكاتب، يوم 25 سبتمبر القادم، رغم أن محكمة أبو ظبي الابتدائية قضت ببراءة العمري من التهمة.

عبد الحميد العمريوحسب تصريح إعلامي نشره الكاتب الاقتصادي، عبد الحميد العمري، على موقعه الشخصي في 12 يونيو 2011، فإن مجموعة "الطيار" رفعت دعواها على أثر مقال سبق أن نشره العمري، في جريدة "الرؤية الاقتصادية" الإماراتية في 23 فبراير 2010، بعنوان (نجونا بأعجوبة من ورطة الاكتتاب)، وحسب التصريح فقد "زعمت الشركة أن المقال ينطوي على السب ضدها".

ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، أمس، عن المقال: "جاءت عملية إيقاف اكتتاب (مجموعة الطيار للسفر) في السوق السعودية من وجهة نظري كإنقاذ دراماتيكي للمستثمرين. إنه الإنقاذ من ورطة مالية قيمتها كانت ستبدأ من 1.2 مليار ريال وتنتهي بأكثر من 4 مليارات ريال إذا ما أدرجت في السوق!".

وقالت الصحيفة الإماراتية: إن محكمة أبو ظبي الابتدائية قضت ببراءة العمري، مشيرة إلى أن المقال وصف وقائع وأرقاماً حقيقية.

جدير بالذكر أن مجموعة الطيار للسفر، تقدمت أيضاً في وقتٍ سابق ببلاغ في السعودية في شأن المقال، وبعد التحقيق فيه أصدرت هيئة التحقيق والادعاء، وحسب التصريح الإعلامي للعمري، قراراً بحفظ الدعوى للأسباب الآتية:

"إن ما نشره المتهم في صحيفة الرؤية الاقتصادية كان بناءً على معلومات قام الطرف المدعي بنفسه (مجموعة الطيار) بتوفيرها للعامة من مختصين وغيرهم، وقد قام المذكور بتحليل وضع الشركة بناءً على ما تضمنته تلك النشرة من معلومات ولكونه يُمارس عملاً يخوله تقييم مثل هذه النشرات المتعلقة بالاكتتابات".

فيما يؤكد محامي مجموعة الطيار عامر سيد، حسب صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الأربعاء، أن قرار حفظ الدعوى بالسعودية، تم اتخاذه لأن "الكلمات الواردة في المقال لا تعد تشهيراً حسب القانون السعودي، ولأن الصحيفة التي نشرت المقال لا تصدر في المملكة".

ويضيف محامي مجموعة الطيار عامر سيد أنه "بناء على ذلك، فلا شيء يمنع من نظر الدعوى أمام محاكم أبو ظبي"، مشيراً إلى أن المقال يعد تشهيراً بمجموعة الطيار ومالكها.

فقررت محكمة استئناف أبو ظبي، تأجيل نظر الدعوى إلى يوم 25 سبتمبر القادم، كما طلب محامي المجموعة تقديم نسخة من المقال

المصدر : موقع  سبق  

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled