اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اعصار ايرين يجتاح الساحل الشرقي الامريكي ويغلق نيويورك

نيويورك " المسلة ووكالات " … اجتاح الاعصار ايرين نيويورك محملا برياح عاتية ومسببا سقوط أمطار غزيرة في وقت مبكر من يوم الاحد مما أدى الى اغلاق العاصمة المالية للولايات المتحدة وأكبر المدن سكانا وسبب انقطاعا في الكهرباء بينما يتجه ببطء شمالا بامتداد الساحل الشرقي.وكانت شوارع مدينة نيويورك التي تشبه خلية النحل في العادة شبه ساكنة بعد أن أمرت السلطات باجلاء عشرات الالاف من السكان من المناطق المنخفضة واغلاق شبكة مترو الانفاق والمطارات وخدمات الحافلات.
 

 

وما زال ايرين اعصارا خطيرا تبلغ سرعته 780 كيلومترا في الساعة وكان يحيط بمراكز رئيسية في الشمال الشرقي مهددا بفيضانات خطيرة وارتفاعا في الامواج.ومن ولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا الى مين هناك عشرات الملايين من الاشخاص الذين يسكنون في مناطق تقع على مسار الاعصار ايرين الذي وصل الى البر في نورث كارولاينا مع بزوغ فجر السبت مسببا تساقط أمطار غزيرة وسقوط الاشجار وقطع الكهرباء.

وتسبب ايرين في قطع الكهرباء عن 1.8 مليون منزل ومصلحة وأثر على العمل في مصافي النفط وأجبر المحطات النووية على خفض الكهرباء بينما يتحرك صوب نيويورك.وأغلق خفر السواحل الامريكي ميناء فيلادلفيا وهو مرفأ نفطي وقيد بعض حركات السفن في ميناء نيويورك الاكبر والذي ظل مفتوحا.

وأوقفت شركة اكسيلون لتوليد الكهرباء العمل في محطة أويستر كريك للطاقة النووية في نيوجيرزي كاجراء احترازي. وتمد المحطة 600 ألف منزل بالكهرباء.وقال متحدث باسم الشركة ان من المتوقع أن يكون اغلاق المحطة لفترة قصيرة وربما تتاح موارد أخرى في المنطقة.

وقال مايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك لاكثر من ثمانية ملايين شخص يعيشون في نيويورك بينما حذر من أن رياحا بقوة العاصفة الاستوائية يمكن أن تضرب المدينة "لقد وصل طرف الاعصار الينا أخيرا."وحذر بلومبرج سكان نيويورك من أن ايرين عاصفة تهدد الارواح وحثهم على البقاء في منازلهم لتجنب الشظايا المتطايرة أو الفيضانات أو خطر الصعق بالكهرباء نتيجة خطوط الكهرباء المقطوعة بفعل العاصفة. ومضى يقول "الوضع خطير في الخارج."
لكنه قال لاحقا "نيويورك هي أعظم مدينة في العالم وسوف نجتاز هذه العاصفة."

وصدرت أوامر لنحو 370 ألف شخص من السكان في المناطق المنخفضة بمغادرة منازلهم.لكن كثيرين كانوا غير مستعدين للخروج. وقال نيكولاس فيجليوتي (24 عاما) وهو مراجع حسابات ويعيش في مبنى مرتفع انه لا يرى جدوى من ترك المنزل. وقال "حتى اذا كان هناك فيضان.. أنا أعيش في الطابق الخامس."

وتوقع المركز الوطني للاعاصير ومقره ميامي ارتفاع الامواج لما يصل الى 2.5 متر في لونج ايلاند والمناطق الرئيسية في نيويورك.ومع بلوغ الرياح 130 كيلومترا في الساعة فان ايرين مصنف باعتباره اعصارا من الدرجة الاولى طبقا لمقياس سفير سيمبسون المؤلف من خمس درجات.

وقال المركز الوطني للاعاصير ان ايرين محمل برياح من الممكن ان يكون لها أثر أقوى على الطوابق العليا من ناطحات السحاب.وكان العام الحالي الاكثر تطرفا في الاحوال الجوية في تاريخ الولايات المتحدة وبلغت الخسائر 35 مليار دولار حتى الان من الفيضانات والاعاصير وموجات الحر.

ويرقب الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي قطع عطلته للعودة الى البيت الابيض الاستعدادات للاعصار عن كثب.وأعلن عن سقوط سبعة قتلى على الاقل في نورث كارولاينا وفرجينيا وفلوريدا. وصدرت أوامر باجلاء عدة ملايين من السكان على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.وتسبب ايرين في انقطاع الكهرباء عن الملايين في ولايات نورث كارولاينا وفرجينيا وماريلاند وديلاوير ووردت أنباء عن انقطاع الكهرباء في عدة مناطق بنيويورك.

وعندما اجتاح ايرين ساحل نورث كارولاينا مع بزوغ الفجر ضربت الرياح خطوط الكهرباء وسقطت أمطار غزيرة وتناثرت في الشوارع علامات الطرق وأفرع الاشجار.وترك مئات الالاف من السكان في مسار ايرين منازلهم ولجأوا الى مراكز ايواء رسمية.وقال روبرت هدسون وهو عسكري متقاعد عمره 64 عاما "يمكن تعويض أي شيء الا الارواح" ولجأ الى مركز للايواء في مدرسة بولاية ديلاوير.

وتكالب المتسوقون على الاسواق والمتاجر لشراء الطعام والماء والمصابيح والبطاريات والمولدات.وايرين هو أول اعصار يضرب البر الامريكي منذ أن اجتاح ايك تكساس عام 2008. كما أن عمال الطواريء يتذكرون جيدا الاعصار كاترينا الذي ضرب نيوأورليانز ليقتل ما يصل الى 1800 شخص وسبب خسائر قيمتها 80 مليار دولار عام 2005 .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled