اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متاحف الشارقة تنظم برنامج المرشد المتميز للسنة الثالثة على التوالي بمتحف الحضارة الإسلامية

 الشارقة "المسلة"- خاص … بالتعاون مع مراكز الناشئة ومراكز الفتيات في الشارقة نظمت إدارة متاحف الشارقة فعالية متميزة بعنوان "المرشد المتميز" خلال الفترة من 17-20 يوليو في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بهدف تعريف المشاركين بأسلوب العمل الإرشادي بطريقة شيقة وممتعة.

ويعد هذا البرنامج المبتكر هو مبادرة تسعى إدارة متاحف الشارقة من خلالها إلى تعريف الصغار في سن (12-15 سنة) بالمتحف وأساسياته وقيمته في المجتمعات المحلية والدولية . وتقوم فكرة البرنامج على أساس قيام مجموعة من مرشدي المتحف بتدريب عدد من الطلاب والطالبات على أسلوب الإرشاد وأهم المواصفات الواجب توافرها في المرشد المتميز وإعطائهم الفرصة لأخذ جولات في المتحف.

كما تشتمل فعاليات هذا البرنامج على العديد من الأنشطة والمسابقات في محاولة لنقل مهارات وخبرات الفريق الإرشادي في المتاحف في فن الإرشاد إلى الأجيال الجديدة، مما يساهم في إعداد جيل جديد من المرشدين الإماراتيين حتى يكونوا نبراساً يقتدى به في كل أنحاء العالم .

وتأتي هذه المبادرة، التي استمرت لمدة أربعة أيام، في إطار التزام إدارة متاحف الشارقة لاستثمار أوقات فراغ الأطفال وتفعيل دورهم في الاستغلال المفيد والجيد للوقت خلال الإجازة الصيفية، واكتساب مهارات جديدة من خلال المشاركة في فعاليات متنوعة ممزوجة بالفائدة والمرح. وشهدت فعالية "المرشد المتميز" مشاركة نحو 20 طفلاً مشاركاً من الناشئة والفتيات.

وقد هدفت هذه الفعالية إلى تطوير الذات والثقة بالنفس والتعرف على وظيفة الإرشاد وإعداد جيل واعد. حيث وفرت هذه الورشة تدريباً مهنياً في المهارة والكفاءة اللازمتين في مجال الإرشاد داخل المتحف وبناء قدرات المشاركين ليكونوا مسلحين بالقدرات والخبرات الضرورية التي تمكنهم من تقديم جولة مشوقة في أرجاء المتحف للعامة من طلاب مدارس وشباب وعائلات ومجموعات مجتمعية. وتضمنت الفعاليات جولة بالمتحف للتعرف عليه وما يحوي من مخططات، وعمل مسابقات واختبارات للذكاء، واستخراج المواهب والإبداعات والميزات الفردية للمرشد. كما تضمن البرنامج أيضا عرضاً لفن الحديث والتقديم والمبادئ الأساسية لهما؛ و كذلك التخاطب ومراحل تقييم الحديث وفنه، إضافة إلى الطرق الأساسية في تقديم الشرح الملائم لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي ختام الدورة تم اختيار وتكريم المرشدين المتميزين خليل ابراهيم صالح، عليا محمد مراد، محمد عبد الله محمد، ايمان بدر جاني التي أعربت عن فرحتها وسعادتها بالفوز وتحدثت عن تجربتها بأنها كانت تجربه فريدة وممتعة، وعن المهارات التي اكتسبتها منها في أساليب التعامل مع الآخرين والثقة بالنفس وتنمية جوانب الإبداع والمواهب لديها، وتقدمت بالشكر للمنظمين للورشة بالمتحف والإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات لإتاحة الفرصة لها بالمشاركة .كما كرّم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في نهاية فعالية «المرشد المتميز» جميع المشاركين، متمنين لهم دوام التوفيق والسداد.

وأشارت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة أن برنامج المرشد المتميز لهذا العام في دورته الثالثة على التوالي يقدم إضافة جديدة في هذه الدورة، وهي عبارة عن إصدار بطاقة عضوية للمشاركين في البرنامج من الدورات الثلاثة، وهناك عدة امتيازات لحاملي هذه البطاقة ومن ضمنها الدخول المجاني لمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ودعوات المشاركة في جميع الفعاليات. فضلاً عن حق الأولوية في التطوع إذا فتح باب التطوع في المتحف لأي فعاليات جديدة في المتحف.

وفي الختام أعربت منال عطايا عن سعادتها بهذه الفعالية، وشكرت إدارة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية على تنظيم هذه الفعالية المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل في الإدارة وبتنظيمهم للعديد من الفعاليات الهامة على مدار العام والتي من شأنها خدمة المجتمع المحلي بكافة فئاته، كما وتوجهت بالشكر لإدارة مراكز الناشئة ومراكز الفتيات على المشاركه والذين أسهموا ويساهمون باستمرار في التعاون نحو ترسيخ وتعزيز نهج وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في خلق بيئة تثقيفية وعلمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled