اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفضالى : طرح وثيقة مبادئ دستورية خلال الايام القادمة

القاهرة " المسلة " … أعلن المستشار أحمد الفضالى رئيس اللجنة التشريعية بالوفاق القومى أنه سيتم خلال الأيام القادمة طرح وثيقة مبادئ دستورية إرشادية، تكون بمثابة خارطة الطريق لمصر قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، وبما يضمن عدم سيطرة أى فصيل على الدستور الذى سيضعه مجلس الشعب القادم.

وأكد الفضالى خلال لقاء تليفزيونى مع برنامج "بلدنا بالمصرى" الأحد أن الوثيقة ستعرض الاثنين على المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و من ثم عرضها بعد ذلك على وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن الوثيقة تشمل 20 بنداً، بما يضمن الحد الأدنى للتوافق بين كافة القوى السياسية، كما تؤكد على سيادة رأى الأغلبية وعدم التعارض بين آراء النخب السياسية والمثقفين والمواطنين.

وأوضح الفضالى فى رده على سؤال حول هل الوثيقة تعد بمثابة إعلان دستورى جديد؟- أوضح أنها ليست إعلاناً كالذى أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى مارس الماضى، أو بديلا عنه، ولكنها تشمل عدة بنود أساسية تتوحد عليها كافة القوى السياسية وجميع فئات المجتمع، وتؤدى إلى حالة من الارتياح العام قبل الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأضاف الفضالى أن تلك الوثيقة فى حالة العمل بها ستصبح مرجعية للجنة الدستور، التى من المفروض أن يختارها البرلمان المنتخب، وهى تنص من بين مبادئها على مدنية الدولة، التى تقوم على أساس ديمقراطى، وتعدد الأحزاب، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.

ورداً على سؤال حول هل ستكون الوثيقة ملزمة للجميعية التأسيسية التى ستضع الدستور الجديد؟ – أكد المستشار الفضالى أنه إذا تم اختيار الجمعية بنص دستورى فمن باب أولى أن تكون النصوص فى الدستور مكملة لهذا النص، ويجب العمل من خلالها مع عدم الخروج على المبادئ الدستورية التى أعلنها المجلس العسكرى .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled