اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الخطيب …الاتفاق على خطة مقترحة لنظام تذكرة موحدة للخدمات في محمية البترا

عمان / المسلة

اتفقت وزيرة السياحة والاثار مها الخطيب ورئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي ناصر الشريدة على خطة مقترحة لنظام تذكرة موحدة للخدمات في محمية البترا للمساهمة في توفير الموارد المالية المطلوبة لغايات التطوير ومواجهة التحديات القائمة في المحمية الأثرية.


وتاليا نص خطة العمل المقترحة:

أولاً:قامت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي وفي زمن قياسي منذ تأسيسها وفق القانون الجديد بإعداد خطة عمل شاملة مبنية على رؤية واضحة للمنتج السياحي الذي يجب أن يقدم في المحمية الأثرية ويتناسب مع مكانة محمية البترا كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة وأهميتها كبوابة للسياحة إلى الأردن وتم إعداد هذه الخطة بناءً على دراسة شاملة لواقع الخدمات الحالية في المحمية ومن خلال مراجعة وتقييم آلاف الشكاوي التي كانت وما زالت تصلنا من القطاع السياحي الخاص الأردني ومن زوار البترا والتي أكدت بمجملها على ضرورة معالجة كافة المشاكل والممارسات السلبية القائمة لإظهار البترا بالصورة التي تستحقها.

ثانياً: وفي سبيل تحقيق المصلحة العامة، وتطبيقاً للإستراتيجية الوطنية للسياحة، وإنطلاقاً من أن المبدأ الأساس في زيادة عدد السياح هو تعزيز تنافسية المنتج السياحي، فقد قامت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي بتطوير رؤيا للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة في البترا بهدف تطوير تجربة السائح فيها لتبقى رحلته إلى البترا ذكرى جميلة ومميزة وقابلة للتكرار وتضيف على المنتج السياحي المقدم في الأردن.

ثالثاً: وترجمة للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص في القطاع السياحي، واستمراراً لنهج التشاركية في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية المشتركة، فقد قمنا بما يلي:

1)عقد مشاورات مع القطاع السياحي الخاص الأردني من خلال الاتصالات المباشرة وعقد اجتماعين مع ممثلي القطاع السياحي ورؤساء الجمعيات السياحية في وزارة السياحة والآثار بتاريخ 22/11/2009 وتاريخ 6/12/2009، حيث تم التباحث حول التحديات والمشاكل والظواهر السلبية القائمة في محمية البترا الأثرية وخطة العمل المقترحة من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي للتغلب على هذه التحديات والنهوض بالخدمات المطلوب توفيرها في المحمية.

وقد أبدى جميع المشاركين في هذين الاجتماعين ترحيبهم وموافقتهم على خطة العمل المقترحة لتطوير الخدمات المقدمة في محمية البترا والتأكيد على أهمية المضي قدما بتنفيذها وفقاً للرؤية المطروحة.

2)كما تضمنت هذه الاجتماعات استعراض نظام تذكرة الخدمات المقترح من حيث الكلفة وآلية التطبيق، وذلك بالإضافة إلى تذكرة الدخول والتي تبلغ 21 دينارا لليوم الواحد و 26 دينارا لليومين، و 31 دينارا للثلاث أيام، حيث تم الاتفاق في الاجتماع الأول الذي عقد بتاريخ 22/11/2009 على أن يقوم ممثلي القطاع السياحي الخاص بإجراء مزيد من المشاورات مع كافة الفعاليات السياحية للوصول إلى اتفاق نهائي حوله في اجتماع قادم يتم عقده لهذه الغاية.

3)وفي الاجتماع الثاني الذي عقد في وزارة السياحة والآثار بتاريخ 6/12/2009، تم إعادة التحاور حول خطة العمل المقترحة والتأكيد على أهميتها للتغلب على التحديات والمشاكل القائمة في محمية البترا، بالاضافة إلى التباحث حول تفاصيل آلية تطبيق نظام تذكرة الخدمات المقترح.

4)وفي ضوء المناقشات المستفيضة من قبل ممثلي القطاع الخاص، حول سيناريوهات تطبيق تذكرة الخدمات توصل المشاركون بالتوافق على أن يتم تطبيق آلية نظام تذكرة الخدمات وفق ما يلي: المرحلة الأولى: اعتبارا من 1/1/2010 ولغاية 31/10/2010 بقيمة 12 دينارا للسائح الواحد.

وفي هذه المرحلة فإنه لا توجد زيادة تُذكر على الكلفة التي يتكبدها السائح حالياً كون معظم هذا المبالغ تُدفع في الوقت الحالي لمقدمي الخدمات المختلفة.

حيث تم حصر التكاليف التي تتكبدها المكاتب السياحية والسياح حالياً بشكل مباشر وغير مباشر، وقد تبين بأن مكاتب السياحة تدفع حالياً عن كل سائح حوالي 9.

5 ) دينار كبدل لخدمات الخيل والدليل المحلي وخدمات البلدية.

كما تتكبد المكاتب السياحة مصاريف أخرى غير مباشرة تجعل التكلفة المفروضة على السائح الواحد أكثر من ذلك بكثير.

المرحلة الثانية: والتي يبدأ تنفيذها في 1/11/2010 فإن المدة التي تفصلنا عن هذا التاريخ هي حوالي عام كامل مما يتوافق مع مطلب القطاع السياحي الخاص، حيث تم تحديد هذا التاريخ بناءً على طلب الغالبية العظمى من ممثلي القطاع الذين شاركوا في الاجتماعات المذكورة، وذلك بالرغم من أن عدة طروحات قدمها بعض المشاركين كانت تتحدث عن رغبتهم في بدء هذه المرحلة بتواريخ مختلفة شملت 1/3/2010، و 1/6/2010، و 1/9/2010.

إلا أنه ومراعاة لمصلحة القطاع السياحي الخاص، فقد تم تأجيل تنفيذ بداية المرحلة الثانية إلى 1/11/2010 وبالتوافق بين جميع المشاركين في الاجتماع المذكور.

رابعاً: بخصوص جاهزية الخدمات التي تلتزم سلطة إقليم البترا التنموي السياحي بتوفيرها في محمية البترا الأثرية، فإن الخدمات المشمولة في المرحلة الأولي ستكون جاهزة بتاريخ 1/1/2010 وستشتمل على خدمات الخيل والدلالة المحلية والخدمات البلدية وإصدار التذاكر، بحيث توفر جميع هذه الخدمات من خلال مرجعية واحدة وضمن تذكرة واحدة الأمر الذي سيجنب القطاع الخاص السياحي مشقة وتعقيدات التعامل مع الجهات المختلفة كما هو في الوضع الحالي.

أما بالنسبة للخدمات المرتبطة بتطبيق المرحلة الثانية من تذكرة الخدمات، فإن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي تلتزم بضمان جاهزيتها بتاريخ البدء بتطبيق المرحلة الثانية في 1/11/2010.

وفي حال عدم التمكن من تحقيق جاهزية الخدمات المطلوبة، لظرف خارج عن سيطرتها لا سمح الله، فإنه وفي ضوء ما تم التأكيد عليه في الاجتماعات مع ممثلي القطاع السياحي الخاص سيتم إعادة النظر بتاريخ البدء بتطبيق المرحلة الثانية لتتوافق مع الجاهزية الفعلية للخدمات، الأمر الذي يؤكد على جدية والتزام سلطة إقليم البترا التنموي السياحي ببرنامج العمل الذي تم الإعلان عنه للنهوض بالمنتج السياحي المقدم في محمية البترا الأثرية.

في ضوء ما تقدم، وإيماناً منا بأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في سبيل ترجمة الإستراتيجية الوطنية للسياحة إلى واقع ملموس، نرجو أن نؤكد على تطبيق ما تم التوافق عليه سابقاً بخصوص خطة العمل لتطوير الخدمات المطلوبة في محمية البترا الأثرية ونظام تذكرة الخدمات وفق ما جاء في كتاب وزير السياحة والآثار رقم 60/10176 بتاريخ 9/12/2009، ووفقاً للتعليمات التي ستصدر عن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لهذه الغاية.

وكان رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد الامام ورئيس الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة ايهم فخر الدين عقدا مؤتمرا صحفيا بعمان اليوم استعرضوا خلاله اجراءات وزارة السياحة حول مقترحات رئيس مجلس مفوضية البترا التنموي السياحي حول تطبيق نظام تذكرة الخدمات في محمية البترا الاثرية اعتبارا من بداية العام المقبل.

ويشار الى ان سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عقدت مع ممثلي القطاع السياحي ورؤساء الجمعيات السياحية في وزارة السياحة والآثار اجتماعين تم خلالهما بحث التحديات والمشاكل والظواهر السلبية القائمة في محمية البترا الأثرية وخطة العمل المقترحة من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي للتغلب على هذه التحديات والنهوض بالخدمات المطلوب توفيرها في المحمية.

حيث أبدى جميع المشاركين في هذين الاجتماعين ترحيبهم وموافقتهم على خطة العمل المقترحة لتطوير الخدمات المقدمة في محمية البترا والتأكيد على أهمية المضي قدما بتنفيذها وفقاً للرؤية المطروحة.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled