اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة مصر تعقد اجتماعاً مشتركاً مع الصحة للترتيب لموسم الحج

القاهرة / المسلة


كتب- وليد عبد الرحمن

عقدت وزارة السياحة وغرفة الشركات اجتماعا مشتركا في بداية الاجتماعات المكثفة بينهما استعدادا لموسمي عمرة رمضان واالحج وايضا بمناسبة بدء مراجعة برامج الحج تمهيدا لتطبيق المعايير المحددة لتوزيع الحصة المفتوحة على الشركات .. في بداية الاجتماع قام اعضاء الغرفة برئاسة خالد المناوي رئيس الغرفة بتسليم جميع البرامج التي اعدتها شركات السياحة للحج القادم وقدمتها للغرفة الى ممثلي الوزارة برئاسة اسامة العشري وكيل اول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات .. وبلغ عدد الشركات المتقدمة لتنظيم الحج هذا العام 1100 شركة تقدمت منهم 475 شركة بطلبات للحصول على الحصة المفتوحة .


ورغم ان عدد تأشيرات الحصة المفتنوحة يبلغ 15 الف تأشبيرة بنسبة 50% من حصة الحج السياحي فقد بلغ عدد التاشيرات التي طلبت الشركات الحصول عليها 32 الف تأشيرة .. وبلغ عدد البرامج التي قدمتها الشركات اكثر من 1500 برنامج متنوع مابين بري وطيران وبواخر ..



وفور تسليم البرامج لوزارة السياحة بدأ على الفور الاجتماع التنسيقي الاول والذي ناقش المؤشرات الاولية للحج السياحي في ضوء البرامج التي قدمتها الشركات .. وشارك في الاجتماع من وزارة السياحة عبد العزيز حسن رئيس الادارة المركزية للشركات ومصطفي عبد اللطيف مدير عام التراخيص ومن الغرفة كل من ناصر تركي وعلي صدقي نائبا رئيس الغرفة .. وعادل فريد رئيس لجنة السياحة الدينية وباسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية .. وتبين من مؤشرات البرامج ارتفاع مستوى الحج السياحي والخدمات المقدمة للحجاج بمنى وعرفات ..وتبين ان هناك برامج تحتوي نفس الفنادق الا ان هناك اختلاف في الاسعار نتيجة لوسيلة السفر ونوعية الخدمات .. كما تبين ان تطبيق الحصة المفتوح ولاول مرة هذا العام انعكس بشكل كبير على الاسعار حيث فتح باب التنافس بين الشركات في تقديم اسعار تنافسية وخدمات مميزة لجذب الحجاج وايضا الحصول الى الحصة المفتوحة وبلغ متوسط الانخفاض في اسعار البرامج حوالي 25 % عن العام الماضي رغم ارتفاع اسعار الخدمات بمكة والمدينة .. وكشقت برامج الشركات وجود اقبال من الشركات على الحج البري اكثر من العام الماضي واكد اسامة العشري ان هناك التزاما بتوزيع الحصة المفتوحة على الشركات بنسبة 75 % منها داخل مشعر منى والباقي ويمثل 25 % بمنى المطورة ولا يجب تجاوز هذه النسب تنفيذا للاتفاق بين الجانبين المصري والسعودي .. وتبين ان الشركات بدأت في حجز استراحات لحجاجها بالمنطقة المحيطة بمشعر منى لتخفيف الضغط على المخيمات وتحقيق راحة وسلامة الحجاج وتوفي اقامة مميزة طوال المشاعر لمن لا يرغب المبيت بمنى.
وقدت بدأت على الفور اللجنة الفنية المشكلة من الغرفة والوزارة تطبيق المعايير المحددة لتزيع الحصة المفتوحة على لاشركات في ظل الاقبال الكبير عليها ومن المنتظر الانتهاء من توزيع الحصة المفتوحة نهاية الاسبوع القادم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled