اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لبيك اللهم لبيك مليونى حاج يؤدون صلاة الجمعة فى الحرم الشريف

في مشهد مهيب امتلا المسجد الحرام بمكة المكرمة والساحات المحيطة بالمصلين الذين استمعوا الى خطبة الجمعة التي ذكر فيها الخطيب بمناسك الحج وادابه متمنيا للحجاج ان يتم الله عليهم الفريضة..وادئ زهاء المليونين حاج الصلاة متنين من الله سيحانه وتعالى ان يتم عليهم نعمة اداء الفريضة الغالية والركن الخامس من اركان العقيدة ..قبل بدء شعائر الفريضة غدا السبت يوم التروية استعدادا للوقوف على عرفات الاحد القادم.


وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير كافة الخدمات لقاصدي المسجد الحرام حيث قامت بتهيئة الساحات والبدروم والسوح لاداء الصلاة بها وكذلك توفير ماء زمزم المبرد.

ويستعد حجاج بيت الله الحرام للتوجه مساء السبت الى منى لقضاء يوم التروية بعد القيام بطواف القدوم استعدادا للوقوف الاحد بجبل عرفة الذي يعد اهم ركن من اركان الحج.


التروية



وبعد غروب شمس الاحد التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجاج الى المزدلفة حيث يبقون حتى مطلع الفجر ويجمعون الحصى لرمي العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى قبل العودة الى منى لقضاء ايام التشريق الثلاثة.

ومن ناحية اخرى كشف مدير إدارة أمن الحج والعمرة بقيادة قوات أمن الحج اللواء مهندس منصور بن سلطان التركي أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لحج هذا العام 1429 هـ بلغ أكثر من مليون وسبعمئة ألف حاج وفقا للمؤشرات المتوفرة حاليا .




لبيك اللهم لبيك


وأبان أن إجمالي عدد الحجاج سيصدر يوم عيد الأضحى المبارك في إحصائية رسمية من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط تحدد أعداد الحجاج .



جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأمني للحج الذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمشاركة المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات العامة المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني والمستشار وزير الحج المتحدث باسم الوزارة عبدالعزيز الحسون والناطق الإعلامي للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي ومدير فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحبشي أمين عام لجنة الحج والعمرة بالجمعية .



وعبر اللواء منصور التركي عن الأمل بأن يلتزم حجاج الداخل بتصاريح الحج التي تمكنهم من الدخول لمكة المكرمة لاداء الفريضة التزاما بالإجراءات التي تم تنفيذها هذا العام والتزاما بحملة التوعية التي قامت بها أمارة منطقة مكة المكرمة لضبط عدد حجاج الداخل بما لا يتجاوز الأعداد التي صرح لها فعلا .



وبين أن العدد الأكبر من حجاج بيت الله الحرام قد وصلوا بحفظ الله ورعايته إلى مكة المكرمة حيث يكتمل اليوم / السابع من ذي الحجة / توافدهم إلى مكة المكرمة و منى فيما يتواصل توافد الحجيج خلال هذا اليوم من المدينة المنورة أو من حجاج الداخل الذين يفضلون التوجه إلى مكة في اليوم الذي يسبق يوم التروية .



وقال // إن مكة المكرمة شهدت اليوم وبخاصة المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به تجمعا كبيرا وربما كل من شارك في صلاة الجمعة في المسجد الحرام لاحظ الحشد الكبير سواء داخل المسجد الحرام أو خارجه لأداء صلاة الجمعة . . وما زال الطواف يشهد كثافات عالية ونتوقع استمراره إلى مراحل متأخرة من الليلة باعتبار أن تحركات الحجاج تبدأ من العاصمة المقدسة في رحلة التروية . . فبعض الحجيج يبدأ اليوم وبعضهم بدأ وهذه هي البدايات ولكن ذروة عملية انتقال الحجاج من مكة المكرمة إلى منى لقضاء يوم التروية فيها ستكون اعتبارا من بعد صلاة العشاء من هذه الليلة وتستمر حتى يوم غد . . ويمكن أن تكتمل عمليات النقل بعد صلاة ظهر يوم غد السبت // .
وبين مدير إدارة أمن الحج أن ما بين 25 إلى 30 بالمئة من حجاج بيت الله الحرام يبدؤون غدا بالاتجاه مباشرة إلى مشعر عرفات فيما تستمر عمليات انتقال الحجاج من مكة إلى المشاعر بنسبة 70 بالمائة لقضاء يوم التروية و 30 بالمائة يذهبون إلى عرفات .


وبين اللواء مهندس منصور التركي أنه ستبدأ في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة عملية تصعيد حجاج التروية من داخل مشعر منى إلى عرفات .


منطقة منى المقدسة



وأكد أن الوضع كان جيدا ووفقا لما هو متوقع ونفذت الخطط ذات العلاقة بتنظيم حركة الحجاج في المسجد الحرام والمناطق المحيطة به وأدى الحجيج صلواتهم وتنقلهم بكل طمأنينة وسلام . . متطلعا إلى استكمال تنفيذ الخطط بعد ذلك في مشعري منى وعرفات واكتمال مرحلة المشاعر قبل أن يعود الحاج إلى منى يوم عيد الأضحى المبارك لبدء نسك رمي الجمرات .
وبين أن جميع الإجراءات في مداخل مكة المكرمة ستستمر ولن تلغى حتى يكتمل وجود الحجاج في عرفات وحتى تتم النفرة .



وأكد استمرار الإجراءات في مداخل العاصمة المقدسة حتى صباح يوم العاشر لضمان عدم حدوث أي ثغرات قد تستغل بدخول حجاج غير نظاميين وبالتالي ما يمكن أن يترتب عليه من تأثير على خطة الحج .
كما أكد مدير إدارة أمن الحج والعمرة في إجابته على سؤال عن أي محاولة لتعكير صفو الحج . . أنه لم يتم رصد أي محاولات من هذا النوع وأن حميع الحجاج ملتزمون جزاهم الله خيرا بكل التعليمات وجميعهم تفرغ لما قدم له من أداء فريضة الحج .



وأشار إلى أنه تم تخصيص رقم هاتفي / 987 / لشكاوى الحجاج بلغات محددة وليس بالضرورة أن يبادر الحجاج بالاتصال مباشرة فيمكنه الاستعانة بالمطوفين المرتبطين بهم فينقلوا لنا شكواهم أو ملاحظاتهم لتمريرها عبر مركز القيادة أو لأي رجل أمن موجود ميدانياً أو مراكز الشرطة في موسم الحج .



وفيما يتعلق بالجولات التفتيشية ورصد أي مخالفات لمبان آيلة للسقوط والاستفادة من الحادثة التي وقعت العام الماضي أكد اللواء التركي أن هذا الموضوع يخضع لأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني , وعد إنهيار إحدى البنايات خلال موسم حج العام الماضي حدثا استثنائيا لا يمكن أن يقاس عليه ولا يبنى عليه احتمالات غير واقعية لأنه لم يسبق حدوث أي انهيارات ولكن كان له العديد من الدروس التي تم الاستفادة منها عبر تصحيح العديد من الإجراءات والاشتراطات والمعايير خاصة .



وقال // إن المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف تم تطويرها وإزالة بعض مبانيها لمشروع التوسعة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله كما تم تنفيذ مشروع إزالة العشوائيات إلى جانب المشاريع التطويرية التي تمنع بمشيئة الله من حدوث إنهيار أي مباني في المستقبل بمشيئة الله بتوفير المباني الحديثة ومتابعة القائم منها .



وفي نفس الموضوع بين مستشار وزير الحج أن الجولات مستمرة على المباني بالتنسيق مع عدد من الوزارات والجهات المسئولة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled