اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة مصر تستعد للحج بتخصيص حصص شركات السياحة

إعتمد وزير السياحة زهير جرانه تخصيص حصص شركات السياحة لموسم الحج الجديد وذلك حسب مستويات الشركات ، حيث تم تخصيص 25 تأشيرة للمستوى الأول ،و15 تأشيرة للمستوى الثانى ، و5 تأشيرات للمستوى الثالث ، وتأشيرتين للمستوى الرابع على أن ينطبق هذا القرار على جميع الشركات التى تمت الموافقة عليها لتنظيم الحج وعددها 951 شركة سياحة.

وقال وزير السياحة أنه سيعتمد الضوابط الجديدة لموسم الحج خلال أيام والتى تتضمن عدم السماح بتسكين الحجاج فى موسم الحج إلا فى الفنادق ، وعدم السماح بتسكينهم فى خيام ، بالإضافة إلى عدد من الضوابط الأخرى التى تضمن راحة وسلامة الحجاج طيلة ادائهم الشعائر.

وأوضح أن وزارة السياحة تبحث الموقف القانونى لعدد 33 شركة من شركات السياحة تظلمت من عدم إختيارها ضمن الشركات التى تنظم الحج هذا العام على أن يعلن الموقف النهائى لهم خلال الأسبوع الجارى .

من ناحية اخرى أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التضامن الاجتماعي علي الالتزام بالشفافية في توزيع تأشيرات الحج علي الجمعيات الأهلية من خلال القرعة العلنية.

وقال الوزير خلال إجراء القرعة العلنية لحجاج الجمعيات الأهلية المركزية أمس بالوزارة إن الجمعيات المركزية، والتي يبلغ عددها ٣٥ جمعية ستقوم بسداد تكاليف رحلات الحج للحجاج الذين يقع عليهم الاختيار من خلال القرعة، وذلك بأحد فروع بنك مصر باسم المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

وأشار المصيلحي إلي أن أولوية منح التأشيرات ستكون للجمعيات الأكثر نشاطاً وخبرة في تنظيم الحج، لافتاً إلي تخصيص ٨٨٨ تأشيرة للجمعيات المركزية.

وأضاف أنه تم استبعاد أعضاء الجمعيات الذين لم تمض علي عضويتهم ستة أشهر أو سبق لهم الحج في الأعوام السابقة.

وقال أن الوزارة أعدت ثلاث دراسات مبدئية حول التكاليف المقرر إعلانها لرحلات الحج المخصصة للجمعيات الأهلية خلال العام الحالي ،مشيرا الى إن الدراسة الأولي قدرت التكاليف بنحو ١٢ ألف جنيه للفرد، بينما الثانية قدرتها بـ١٦ ألفا، وهما دراستان متعلقتان بالجمعيات الأهلية في مختلف المحافظات، في حين حددت الدراسة الثالثة مبلغ ١٩ ألف جنيه قابلا للزيادة، لكونها تخص جمعيات تابعة لبعض الشركات والبنوك، وأضاف: الوزارة ملتزمة بهذه الأسعار.

من جانبه قال محمد توفيق مستشار وزير التضامن لشؤون الحج والعمرة عندما عرضنا نتائج هذه الدراسات علي الوزير انحاز للدراسة الأولي واختارها، مما يعني أن تكاليف حج الجمعيات الأهلية خلال العام الحالي ستبلغ نحو ١٢ ألف جنيه للفرد، شاملة تذاكر السفر والإقامة ومصاريف الانتقالات الداخلية بين الأراضي المقدسة.
وأضاف ورغم أن المتوجه لأداء فريضة الحج ضمن رحلات الجمعيات الأهلية سيدفع ١٢ ألف جنيه، فإنه إذا بلغت التكاليف الفعلية للرحلة أقل من هذا المبلغ، سيتم رد الفارق لكل حاج فور عودته لمصر، مؤكدا أن الوفد المكلف من قبل الوزارة بحجز مساكن حجاج الجمعيات في السعودية تعاقد مع عدة فنادق ذات خمسة نجوم وقريبة من الحرمين المكي والنبوي، وذلك لإراحة الحجاج.
وأشار توفيق إلي أن وزير التضامن الاجتماعي قرر عقد اجتماع موسع، خلال الأسبوع الجاري، مع وفد الوزارة المكلف بالتوجه للسعودية لتيسير إجراءات استقبال وإقامة حجاج الجمعيات، وذلك لمناقشة القواعد التي وضعتها السلطات السعودية لتنظيم الحج وتفادي المشاكل التي وقعت في الأعوام السابقة، إضافة إلي بحث جميع سبل تذليل العقبات التي قد تواجه حجاج الجمعيات هذا العام.
وأوضح مستشار الوزير أنه سيتم تشديد الرقابة علي حجاج الجمعيات الأهلية، طوال فترة أداء المناسك، والتنسيق الكامل مع السلطات السعودية، حتي يكون حج الجمعيات أفضل من السياحي والقرعة، لافتا إلي أن حصة الجمعيات الأهلية من تأشيرات الحج هذا العام تبلغ نحو ١١ ألفا و٥٠٠ تأشيرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled