اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف موقع أثري يعود الى عصور ما قبل التاريخ في إيلام بايران

أعلن رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في محافظة إيلام غرب ايران ، العثور على موقع أثري يعود الى عصور ماقبل التاريخ في منطقة “بهلة” الجبلية التابعة لمدينة دهلران الحدودية في محافظة إيلام وأوضح رئيس المنظمة مسعود اسكندري أن مساحة الموقع تبلغ هكتارين ويستخدم قسم من أراضيه للزراعة ويعود تاريخه الى العصر الحجري الحديث.




من جهته ، ذكر بيان بيراني المشرف على بعثة التنقيب والدراسة الأثرية أنه تم العثور في هذا الموقع على كميات وأعداد كبيرة من العدد والأدوات الحجرية والأواني الخزفية التي تم تجميعها بغرض دراستها ومقارنتها مع شبيهاتها من الآثار المكتشفة في المواقع الأثرية الأخرى.

وقال: ” يستدل من الدراسة التي جرت في هذا الموقع الثقافي التاريخي أنه كان في الماضي السحيق وباستمرار ولفترة طويلة محلا للسكن والإستقرار على مدى عصور متعاقبة”.

وتابع قائلا: ” إن الآثار التي تم العثور عليها في الموقع المذكور تدل على أن تاريخه يعود الى الفترة الواقعة بين 6500 الى 4000 قبل الميلاد” ، وأضاف قائلا: ” من المحتمل أن يكون هذا المكان من أولى القرى التي ظهرت في منطقة زاكروس الوسطى خلال العصر الحجري الحديث”.

يذكر أن المنطقة التي تضم الموقع المكتشف حديثا تضم الكثير من الآثار التاريخية من أبرزها مقبرة تسمى “دم كرير جينة” التي يعود قدمها الى العصر الحديدي، وقلعة “شاخ” الكبيرة من العصر الساساني.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled