اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المتحف الوطني العراقي يستعيد تمثالا مفقودا لهرقل

تسلم المتحف الوطني العراقي ببغداد تمثال هرقل الذي فقد من المتحف مع مجموعة كبيرة من الاثار بعد عمليات السلب والنهب التي رافقت سقوط نظام  صدام حسين في عام 2003.وقال الناطق باسم وزارة الدولة للسياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني إن أحد المواطنين سلم المتحف الوطني التمثال، مدعيا أنه اشتراه من مواطن يسكن منطقة علاوي الحلة القريبة من المتحف.

وأضاف إن التمثال حسب الخبراء الاثريين يعود للتنقيبات الاثرية التي جرت في مدينة الحضر في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.وقال إن هناك عدة تماثيل لهرقل في المتحف العراقي بعضها مصنوع من مادة الرخام والبعض الاخر من البرونز عثر عليها خلال التنقيبات الاثرية التي اجرتها بعثات مشتركة عراقية ايطالية كما عثر على تماثيل أخرى في منطقة المدائن في عمليات تنقيب سابقة.

وبحسب مسئولي المتاحف العراقية فأن التمثال يبلغ ارتفاعه 50 سم مصنف كتمثال متوسط وعيناه مطعمتان بالصدف.

يشار إلى أن مدينة الحضر التي وجد فيها التمثال تبعد 110 كم جنوب مدينة الموصل وكانت تعد الطريق التجاري بين العراق والدولة الرومانية والحيثية خلال القرنين الأول والثاني قبل الميلاد.

وتشير احصائية اعدتها وزارة السياحة والاثار إلى تعرض أكثر من 15 ألف قطعة متحفية إلى النهب والسلب خلال الأحداث التي رافقت دخول القوات الامريكية إلى بغداد في أبريل عام 2003 ومن بين هذه القطع المسروقة تمت استعادة حوالي ستة الاف قطعة اثرية، فيما مازالت هناك أكثر من تسعة الاف قطعة في عداد المفقودات حتى الان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled