اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إدراج قلعة اربيل العراقية في لائحة التراث العالمي

كشفت الهيئة العامة للاثار والتراث العراقية عن موافقة اليونسكو لادراج قلعة مدينة أربيل ضمن اقليم كردستان على لائحة التراث العالمي قال مصدر مسؤول في هيئة الاثار قوله”ان الهيئة عقدت عدة اجتماعات مع هيئة الاثار في اقليم كردستان لبحث موضوع ادراج قلعة اربيل في لائحة التراث العالمي”.



واوضح المصدر ان وفدا من منظمة اليونسكو زار في الوقت نفسه اقليم كردستان للاطلاع على واقع القلعة وتباحث مع الهيئة هناك، مبينا ان اجتماعات مع الهيئتين واليونسكو اسفرت عن الاتفاق على ادراج القلعة ضمن لائحة التراث العالمي، مشيرا الى ان هذه القلعة تتميز بمقومات تؤهلها كي تدرج في التراث عالمي.


 واضاف ان هيئة الاثار في اقليم كردستان خصصت في ضوء ذلك مبلغ مليون ونصف المليون دولار ضمن تخصيصاتها لاعادة ترميم القلعة في مشروع “اعادة احياء قلعة اربيل”.


واشار الى ان بعض اجزاء القلعة الاثرية بحاجة الى صيانة، مؤكدا”ان القلعة لم تتعرض مثل سائر الاثار الى اعمال سرقة وتخريب لكنها تعاني من التقادم فقط وعدم شمولها باعمال صيانة منذ مدة طويلة، مشيرا الى ان اخرعملية ترميم جرت للقلعة في تسعينيات القرن الماضي.


يذكر ان القلعة التي تقع وسط مدينة أربيل كانت حتى وقت قريب مدينة سكنية تقطنها عشرات العائلات، الا ان حكومة اقليم كردستان قررت إخلاء هذه الدور قبل أكثر من عام مع تعويض العائلات قطعة أرض سكنية ومبالغ مالية لانشاء منازل في مناطق اخرى من المحافظة.


ويعود تاريخ القلعة إلى عصر الاشوريين ( حوالي الالف الأول قبل الميلاد)، بنيت أساسا لاغراض دفاعية حيث كانت تعد حصنا منيعا لمدينة اربيل في تلك الحقبة الزمنية، ويبلغ ارتفاعها 415 م عن مستوى سطح البحر وتتربع على مرتفع فوق سطح المدينة يبلغ ارتفاعه حوالي 26 م بمساحة تقرب من1200متر مربع.


وكانت منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة، بدات برنامج، عام 2008لصيانة قلعة اربيل التاريخية وتطويرها والمحافظة على ملامحها الاثرية التي تمثل الامتداد التاريخي للحياة العامة في اقليم كردستان على مر العصور السابقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled