اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

60 مليون دينار لتأهيل وترميم مواقع أثرية بتبسة الجزائرية

الجزائر / المسلة



تم هذه السنة تخصيص مبلغ 60 مليون دينار لفائدة قطاع السياحة بولاية ” تبسة ” موجه لترميم و تأهيل عديد المواقع الأثرية من مديرية السياحة ويذكر أن مناطق التوسع السياحي الثلاث الأولى بالولاية أنشئت في 2008 ببلديات نقرين و يوكوس و بكارية حيث أدمجت في المنطقتين الأوليين القريتين القديمتين لكل من نقرين و يوكوس اللتين تشتهران بمناظرهما الطبيعية الخلابة و آثارهما التي تعود إلى الحقبة الرومانية فيما حددت الثالثة ببكارية و هي منطقة معروفة بجوها اللطيف.





وأفاد المسؤولون المعنيون بأن هذه العملية تتمثل تحديدا في ترميم الحائط البيزنطي لتبسة القديمة و الكنيسة ومعصرة الزيتون الرومانية لبريزقان فضلا عن إنجاز سياج لحماية مواقع أخرى بتبسة الخالية و القريتين القديمتين يوكوس و نقرين.



ويتعلق الأمر كذلك بإنجاز بنك معطيات و خريطة مونوغرافية حول الآثار المحلية حسب ما أشار اليه ذات المصدر مضيفا بأن دراسة خاصة بإنجاز ثلاث مناطق جديدة للتوسع السياحي تم الشروع فيها و ذلك بهدف ترقية السياحة الثقافية و الطبيعية.


وتخص الدراسة الأولى غستال أو كاستيلوم وهي تسمية لمدينة رومانية اشتهرت بدولماناتها (نصب حجارية تعود لفترة ما قبل التاريخ) و بشلالاتها و بساتينها فيما توجد الأخريين بكل من بكارية و طاغا ذات المناظر الخضراء التي تصلح لتنمية السياحية الجوارية.



وأفادت المديرية بأن تبسة التي تعد من بين أقدم مدن شمال إفريقيا قد يعود وجودها إلى القرن الثالث قبل الميلاد و هي فترة بعيدة لا تزال آثار شاهدة عنها و في حالة جيدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled