اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

كشف كنز من العملات الاثرية في مدينة طلميثة الليبية

طرابلس / المسلة


كشف فريق البعثة الأثرية البولندية العاملة في مدينة طلميثة شمال شرق ليبيا ،بالتعاون مع مصلحة الآثار،ومراقبة آثار طلميثة عن كنز من العملات الرومانية قدر عددها بنحو568 قطعة نقدية، داخل فيلا ليوكاكتيوس الواقعة شرق المدينة كما كشفت التنقيبات عن أرضيات من الفسيفساء واللوحات الجدارية،يعود تاريخ تشييدها إلى أواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث الميلاديي .

 ووصفت البعثة  الاكتشاف بالحدث العلمي المهم في تاريخ التنقيبات الأثرية بالمنطقة الشرقية، حيث تشير القطع المكتشفة إلى مراحل تاريخية، وتطور المدينة، وتسمح للدارسين بالبحث في الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، وتاريخ وقوع الهزات الأرضية التي شهدها الموقع، فضلا عن معرفة الأسباب وراء اضمحلال المدن بإقليم “قورينائية”.

وقد قسم العلماء القطع التي اشتمل عليها الكنز إلى 553 من العملات البرونزية، ونحو15 قطعة فضية، تتوزع تواريخها من عصر الامبراطور أوغسطس، وأخرى من العصر الروماني الوسيط الذي شهد بداية تشكل بوادر انهيار الامبراطورية .

ويضيف تقرير البعثة البولندية ” نظرا للتاريخ الذى وجد على أحدث القطع النقدية المكتشفة، الذي يعود إلى الفترة مابين 251 – 253 م التاريخ الأقرب إلى إحدى أبرز الهزات الأرضية التي ضربت المدينة، حيث يشير التقرير إلى أن هذه الفترة من أهم المراحل في تاريخ المسكوكات الرومانية، لأنها تقع في مرحلة الأزمة التي مرت بها الامبراطورية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled