اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

افتتاح القاعة الهلنستية في متحف حماة بسوريا

دمشق / المسلة


أعادت القاعة الهلنستية في متحف حماة فتح ابوابها من جديد  بعد ترميمها في إطار التعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية ومركز أثينا التقني التعليمي حيث تعرض القاعة قطعا اثرية تعود للعصر الهلنستي مابين 330 و64 قبل الميلاد.

وقال ماهر عازار مستشار وزير الثقافة  ” إن مشروع توثيق وترميم وعرض مجموعة متحفية هلنستية في متحف حماة الممول من وزارة الخارجية اليونانية ، يأتي ثمرة للتعاون الوثيق والعلاقات الوطيدة القائمة بين الجانبين السوري واليوناني في مجال الكشف عن الآثار وترميمها وصيانتها ” معربا عن امله في مواصلة هذا التعاون ليشمل المجالات كافة وخاصة في الجانب الثقافي والعلمي.

وأضاف أن العلاقات السورية اليونانية تعود إلى العصور القديمة حيث نقل الإغريق عن الفينيقيين الابجدية وزادوا عليها حروفا متحركة ما ساعد على تسجيل الكثير من الأعمال الأدبية والعلمية والفلسفية إضافة إلى قسط كبير من الحساب والهندسة.

من جانبه ، قال جورجوس باناجاريس مدير مركز أثينا التقني ان المشروع يأتي بهدف الحفاظ على القطع الاثرية السورية التي تعود إلى الفترة الهلنستية ،وعرضها بالشكل الأمثل ، الذي يعكس التسلسل الحضاري والتاريخي لها مع تنفيذ مخبر لترميم الفسيفساء في حماة وسط سوريا.

وأضاف أن عرض القطع الاثرية في هذه القاعة ضمن متحف حماة ، يأتي تحت عنوان تسليط الضوء على الحياة الهلنستية في سوريا بكل مفرداتها وتفاصيلها من خلال القطع والتماثيل والمجسمات واللوحات القديمة التي تم العثور عليها في مختلف المواقع الاثرية في حماة وعدد من المحافظات السورية.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled