اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على قبر اثري يعود لعصر ما قبل الاسلام في العراق

اعلنت مفتشية اثار مدينة النجف العراقية عن العثور على قبر اثري يضم تابوتا من الفخار على شكل زورق فخاري محزز ومزجج يعود الى 200 عام قبل الاسلام .


وقال الناطق باسم وزارة الدولة للسياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني ان مواطنا من ناحية الحيدرية واثناء حفره لغرض مد انبوب ماء لاحظ مجسما من الفخار المزجج في باطن الارض وقام على الفور بابلاغ مدير الناحية الذي قام بدوره بابلاغ مفتشية اثار النجف للحضور الى الموقع لاتخاذ الاجراءات المطلوبة.


واضاف ان فريقا من المفتشية باشر بنقل التابوت الفخاري الى مكان امن على ان يتم تسليمه بشكل رسمي لدائرة المفتشية، منوها بان المعاينة الاولية للتابوت تشير الى انه يعود الى الفترة الساسانية 200 عام قبل الاسلام وانه يعود لاحدى الشخصيات المهمة وسوف تتم دراسته للتوصل الى اسراره.


واوضح الطالقاني ان منطقة (خان النصف) تخضع حاليا الى عمليات صيانة واعادة تأهيل اذ بلغت نسبة الانجاز فيه اكثر من 80 بالمائة، ويعد من اكبر الخانات اذ تبلغ مساحته 8 دونمات، وكان يستعمل لراحة المواطنين المسافرين بين كربلاء والنجف، اذ تم انشاؤه في الربع الاول من القرن التاسع عشر، مشيرا الى ان عمليات التأهيل شملت خمس خانات انجز منها منذ بدء العمل في 2008 ثلاث .


وكشف عن ان جهود مفتشية اثار النجف من خلال المسح الاثري نجحت في اكتشاف 30 موقعا اثريا جديدا لم تكتشف من قبل وسبق لها ان اعلنت اكتشاف موقع اثاري في بحر النجف يعد غاية في الاهمية كونه يضم اسس قصور فخمة غطتها الرمال تعود لفترة ماقبل الاسلام وتحديدا لدولة المناذرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled