اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جامعة بيزا الايطالية ترمم 17 قطعة أثرية تعود لعصور وحضارات يمنية

تسلمت جامعة بيزا الإيطالية 17 قطعة أثرية من متحف بينون الأثري بمديرية الحداء لتقوم بعملية ترميمها تنفيذاً للاتفاقية المبرمة بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف وجامعة بيزا الإيطالية. وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة ذمار علي ضيف الله السنباني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه تم تسليم القطع الأثرية للجامعة الإيطالية خلال زيارة فريق خبراء من فرع الهيئة العامة للآثار بالمحافظة ومتحف بينون للجامعة الاسبوع الماضي.


 مؤكدا أن كادرا يمنيا من الهيئة وفرعها بذمار سيشارك في عملية الترميم التي ستبدأ في ديسمبر المقبل وتنتهي في يونيو العام القادم 2009م بغية الاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا المجال. وبين السنباني أن الفريق اليمني أقام خلال زيارته جامعة بيزا الإيطالية ندوة حول إنتاج وتقنية صناعة البرونز في جنوب الجزيرة العربية والتعريف بالحضارة اليمنية الضاربة في أعماق التاريخ، وكذا توضيح نتائج الاكتشافات والدراسات والحفريات الأثرية التي تم تنفيذها من قبل البعثات الأثرية.


لوح اثرى مكتوب عليه بالمسند


وأشار السنباني إلى أن فريق فني من جامعة بيزا الإيطالية والهيئة العامة للآثار وجامعة ذمار نفذوا خلال العام الماضي عملية توثيق النقوش اليمنية القديمة الموجودة في المتحف الإقليمي للآثار والمخطوطات بمدينة ذمار ومتحف الآثار التعليمي بجامعة ذمار ومتحف بينون للآثار والمخطوطات بمديرية الحداء .


 ولفت إلى أنه تم توثيق 230 نقشاً يمنياً قديماً ترجع لعصور وحضارات يمنية قديمة منها 130 نقشاً بمتحف ذمار و80 نقشاً بمتحف بينون و20 نقشاً بمتحف الجامعة التعليمي .


وأضاف: ” هذه العملية تأتي ضمن مشروع مدونة النقوش اليمنية القديمة الذي يتم تنفيذه بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف وجامعة بيزا الإيطالية بهدف عمل مدونة الكترونية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت وإتاحتها أمام الباحثين والدارسين والمهتمين مجانا “. مبيناً: ” هذه المدونة ستشمل أيضا عددا كبيرا من الترجمات والكتابات والمؤلفات التي تناولت النقوش اليمنية القديمة منذ القرن الماضي في شكل موسوعة توثيقية “.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled