اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

منحة ايطالية لتطوير المتحف المصري بالتحرير ليصبح متحفا للقطع الأثرية الفريدة

يعقد فاروق حسني وزير الثقافة ونائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة الايطالي يوم 6 ديسمبر مؤتمرا صحفيا للاعلان عن بدء مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير ، واعداده ليكون متحفا للقطع الأثرية الفريدة ، في أعقاب نقل بعض القطع الأثرية الى المتحف الكبير الذي يجري انشاؤه حاليا في طريق مصر اسكندرية الصحراوي .
وصرح الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار بأن الجانب الايطالي عرض تقديم منحة بقيمة مليون ونصف يورو لتنفيذ المشروع ، مشيرا الى ان الجانب الايطالي قام باعداد دراسات تفصيلية عن المتحف المصري لتحديد شكله بعد تحوله لمتحف للآثار الفريدة والنادرة ، وتكلفة تطويره

وأكد أن المتحف الكبير الذي يجري انشاؤه حاليا لن يكون بديلا عن المتحف المصري بالتحرير حيث سيضم المتحف الجديد العديد من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور تاريخية متفاوتة فيما سيضم متحف التحرير أكبر وأهم القطع الأثرية .. مشيرا الى أنه من المقرر خفض عدد القطع المعروضة داخل المتحف المصري لاعادة صياغة العرض داخل قاعاته، حيث سيضم القطع الفريدة فقط ليكون متحفا للروائع .

وأوضح الدكتور حواس أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تطوير بدروم المتحف المصري والمباني الادارية الملحقة به ، من خلال تدعيم اساسات البدروم وتزويده بفتارين عرض مجهزة بأجهزة لقياس الرطوبة والحرارة ، ونظام اضاءة متطور ، وتخصيص قاعات للدراسة والبحث على غرار المتبع في المتاحف العالمية .
يذكر أن المتحف المصري وضع تصميمه المعماري الفرنسي مارسيل دورنون عام 1898 وهو مشيد على طراز معماري فريد ويعد أول مبنى في مصر مشيدا بالخرسانة المسلحة، وتم افتتاحه في 15 نوفمبر 1902 خلال فترة حكم الخديو عباس حلمي الثاني ، وتولى ماسبيرو منصب أول مدير له.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled