اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وادى الملوك مازال يكشف عن أسرار الفراعنة…بعثة انجليزية تعثر على مومياء الكاهن الاكبر للمعبود آمون بوادى الملوك بالاقصر

أعلن الدكتور زاهى حواس امين المجلس الأعلى للاثار عن قيام بعثة جامعة “كامبردج ” الانجليزية العاملة بمنطقة البر الغربى بالأقصر باكتشاف مومياء اثرية نادرة للمدعو” سننفرى”الملقب بالكاهن الاكبر للاله آمون والذى يعود الى عصر الاسرة “18” الفرعونية حوالى 3000 عام تقريبا .وذلك داخل المقبرة 99 بوادى الملوك .

من جانبه قال الاثرى منصور بريك مدير اثار مصر العليا ان البعثة عثرت ايضا على مومياء لسيدة كانت مغطاة بالجص حتى الوجه والفك السفلى وهو ما يجعلها مومياء فريدة من نوعها نظرا لكونها مغطاة بالكامل بالجص وليس الوجه فقط كما كان متبع من قبل .

وأضاف انه تمت دراسة هذه المومياوات والهياكل البشرية المكتشفة حيث تبين اصابة اصحابها بعدد من الامراض فى مقدمتها التهاب المفاصل والعمود الفقرى مع اصابة احداها بورم خبيث فى المخ والاسنان .. تم اعداد تقرير مفصل بالكشف لعرضه على فاروق حسنى وزير الثقافة لاعتماد المبالغ المالية الازمة لاستكمال الحفائر وترميم القطع المكتشفة تمهيدا لاعداد المنطقة للزيارة السياحية .
وأوضح أن البعثة عثرت على العديد من البقايا والعظام البشرية داخل المقبرة بينها هيكل لطفل غير مكتمل النمو ومن المرجح انه ناتج عن عملية اجهاض .. حيث لم تلتحم فيه نهايات عظام الفخذين ,و كذلك تم العثور على بقايا طفلين يتراوح عمرهما ما بين 5 الى 15 عاما عند الوفاة بالاضافة الى هياكل 5 اشخاص بالغين منهم 3 اناث وذكرين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled