اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اكتشاف مسجد أثري في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة يضم 20 قبة يعود تاريخها للقرنين 16 و 17

 

 

 

رأس الخيمة “المسلة” ….. أعلنت وزارة تطوير البنية التحتية وحكومة رأس الخيمة أمس، عن اكتشاف مسجد أثري جديد يضم 20 قبة يعود تاريخها ما بين القرنين السادس والسابع عشر في جزيرة الحمراء الأثرية، ليضاف إلى قائمة الاكتشافات السابقة الواقعة على مساحة 5 هكتارات والمكونة من 450 منشأة منها 150 قديمة جداً تضم البيوت والمتاجر التي تشكل السوق القديم، بالإضافة إلى 11 مسجداً وقلعة أثرية.

 

ويعد المشروع الذي انطلق منذ أكثر من عشر سنوات من أهم المشاريع التراثية والتاريخية على مستوى الإمارة، ويجري على عدة مراحل اعتماداً على عوامل مختلفة، ومن المأمول إنجاز مشروع الجزيرة بشكل متكامل في العام 2025.

 

بنية تحتية

 

وأوضح أحمد محمد الحمادي مدير عام دائرة الأشغال العامة برأس الخيمة: إلى أن المشروع يجري العمل به بالتعاون مع مبادرات رئيس الدولة ووزارة تطوير البنية التحتية، إلى جانب الدوائر المحلية المعنية، مشيرا إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بضرورة تعاون جميع الجهات لسرعة إنجاز المشروع كونه يعد إرثا حضاريا يعكس المشروع المشترك «رؤية تاريخ رأس الخيمة» بحسب البيان.

 

الأضخم من نوعه

 

وقال أحمد هلال، خبير الآثار، بدائرة الآثار والمتاحف بحكومة رأس الخيمة: إن هذا المشروع يعد الأضخم من نوعه في العالم، بعكس ما يحدث في المشاريع الأثرية الأخرى، فإن جهود تطوير منطقة الجزيرة الحمراء تتم حاليا على عدة مراحل.

 

على سبيل المثال، يتم البناء والتسجيل والتحليل، والتنقيب والترميم والحفظ، ويتم تنفيذ جميع الأعمال وفقاً للمعايير الدولية للحفاظ على الطابع القديم وتحديد العناصر والميزات وتقنيات البناء التقليدية. كما تم إعداد خطة رئيسية لتنشيط الجزيرة وتطويرها للسياحة التراثية الثقافية.

 

وفي العامين الماضيين وضعنا بنية تحتية علمية كاملة لإجراء البحوث ووضع استراتيجيات ومنهجيات العمل وفقاً للمعايير الدولية، حيث يتم تنفيذ العمل في كل خطوة بعناية ويتم تسجيلها بشكل صحيح. وقد تمت دراسة المواد التقليدية واختبارها بدقة وتم تصميم مزيج جديد للتعامل مع مشاكل الهياكل، وفي الوقت نفسه، الحفاظ على العناصر التقليدية.

 

كما يتم تحديث الاستراتيجيات والمنهجيات باستمرار للتنسيق بين مختلف خطوات البحث وتحقيق أفضل النتائج، فقد تم الانتهاء من دراسة 25 موقعاً في عام واحد وإنجاز حفريات في 10 مواقع رئيسية، كما أن هناك مشروعا جديدا آخر، يتعلق بمشروع التعاون المشترك بين الدائرة وأكاديمية رأس الخيمة في التوعية بأهمية تراث الإمارة وتشجيع الجيل الجديد للتعرف على تاريخ وآثار الإمارة في إطار برنامج تعليمي جديد ومبتكر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled