اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عقد ملتقى دور الشباب في تطوير السياحة في سحم

 

 

اربد …… عُقد يوم أول امس الثلاثاء الملتقى العلمي الاول بعنوان دور الشباب في تطوير السياحة (المسارات السياحية في سحم) في بلدة سحم في اربد.

 

مبادرة

 

ونظم الملتقى كل من بلدية الشعلة ،ومبادرة شباب سحم للتجديد والتطوير وبمشاركة كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية وجامعة ال البيت / ومشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية وجمعية التنمية الشبابية الطلابية.

 

 

وقال وزير شؤون رئاسة الوزراء الاسبق الدكتور طه الهباهبة الذي رعى فعاليات الملتقى بمشاركة مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية وجمعية التنمية الشبابية ان عقد مثل هذه الملتقيات السياحية يسهم في تعريف المواطنين بالموروث الأثري والسياحي والتراثي في شتى مناطق المملكة حسبما ذكرت عمون.

 

وحث الهباهبة الجهات المعنية بالسياحه والآثار والمواطنين على ضرورة أن يتولوا مسؤولياتهم تجاه المناطق السياحية والأثرية في سحم وبني كنانة والارتقاء بالمنتج الحضاري والاثري وإبرازه لحيز الوجود .

 

وتحدث في حفل الافتتاح رئيس بلدية الشعلة مرحبا بالمشاركين في الملتقى والامال المعقودة على مخرجاتها البحثيه، ثم تحدث عضو مبادرة شباب سحم عن اهمية تطوير المنتج الحضاري وابرازه والافادة منه في خلق فرص عمل في البلدة وتشجيع الزوار لزيارة سحم والاطلاع على مكوناتها الحضارية والطبيعية , كما تحدث السيد زياد عوض الله من مشروع الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئيه واسهاماته في تطوير المسارات السياحيه في سحم ،بدوره تحدث السيد شادي الشريدة رئيس جمعية التنميه الشبابية الطلابية عن اهمية مشاركة الطلبه في عمليات التطوير السياحي وتدريبهم وتاهيلهم، من جهته تطرق الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة التنظيميه والعلمية للملتقى الى اهمية عقد هذه الورشة المتخصصة في مجال المسارات السياحية بالتعاون مع المجتمع المحلي منوها الى وجود ارث حضاري في سحم يعتبر متميزا على الصعيد العالمي والاقليمي والمحلي مشيدا بجهود وزارة السياحه في تطوير المسارات التاريخيه , وتحدث راعي الحفل معالي الوزير الاسبق طه الهباهبه عن اهمية سحم على خارطة الطرق القديمة والدور الفاعل الذي اضطلعت به عبر التاريخ وتشهد عليه بقايا المواقع والاديره والكهوف والمغاور واهتمام جلالة الملك عبدالله الاول والترويج لتراث الاردن.

 

وفي الجلسة العلميه القى وهيب محاضرة بعنوان اكتشافات المسارات التاريخية في سحم كما القى الدكتور عبد العزيز هويدي من جامعة ال البيت محاضرة حول الدراسات الانثربولوجية في سحم والباحث الدكتور زياد طلافحة حول الاسماء والمعاني في سحم عبر التاريخ.

 

وفي ذات السياق القى الباحثان ينال فريحات وايهاب علي محاضرةً حول المواقع التراثية والمسارات في سحم وتطرقت الباحثة رحمة عمران الى الحديث حول مقام سيدة جبيل في سحم وتحدث كل من الاء البوريني ومحمد شريم حول تطوير مسجد سحم التراثي وتأهيله.

 

وقام المشاركون بالملتقى بزيارة الى المسارات السياحيه في سحم والاطلاع على الفرص المتاحة لتطويرها وجهود ترويجها وتسويقها والافادة منها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled