اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

غدا الاحد بدء تلقى طلبات الترشح فى مجالس غرف السياحة المصرية و31 مايو الجارى أخر موعد للتقديم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعرف على اهم الشروط الخاصة للترشح فى إنتخابات مجلس إدارة الغرف السياحية الخمسة المصرية كماحددتها اللائحة المنظمة للانتخابات

 

 

كتب : سعيد جمال الدين

القاهرة – المسلة – تفتح غرف السياحة المصرية الخمسة ” شركات السياحة ، المنشآت الفندقية ، والمنشآت السياحية والمطاعم ، والعاديات والسلع السياحية ، والغوص والأنشطة البحرية” غدا الأحد الموافق 28 مايو الجارى ابوابها لتلقى طلبات أعضائها الراغبين فى الترشح لعضوية مجالس الإدارت الخمسة ،وتسحب طلبات الترشح من أمين عام الغرفة أو نشر قرار الدعوة للانتخابات مقابل رسم يسدد للغرفة قدره خمسة آلاف جنيه لمرشحي مجلس إدارة الغرفة و3 آلاف جنيه لمرشحي مندوبي الغرفة لدى الاتحاد، ويستمر التقديم حتى 31 مايو الجاري.

 

 

وقد حددت اللائحة المنظمة لإنتخابات الغرف السياحية، وكذلك إنتخابات مجلس إدارة إتحاد الغرف السياحية الشروط الخاصة بالترشيح وكذلك توقيتات إجراء الأنتخابات .

 

 

شروط الترشح 

 

فقد تم وضع 8 شروط للترشح ، أولا ، أن يكون المتقدم للانتخابات رئيس أو عضو مجلس إدارة الشركة أو من مالكي الأسهم بشركات مساهمة ،أو أصحاب الحصص بالشركات ذات المسئولية المحدودة ،أو شريك متضامن بشركات الأشخاص، أو مالك المنشأة الفردية أو المدير المسئول.

 

 

 

والشرط الثاني أن يكون هو الممثل المعتمد للمنشأة لدي الغرفة ،

أما الشرط الثالث أن يكون حاصلا علي مؤهل عالي علي الأقل (يشترط تقديم أصل المؤهل أو صورة طبق الأصل).

 

 

أما الشرط الرابع، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن رد له اعتباره .

 

والشرط الخامس أن تكون المنشأة التي يمثلها قد سددت ما عليها من اشتراكات مستحقة للغرفة، ويكون ترخيصها ساري .

 

 

والشرط السادس في حالة ترشح المدير المسئول يشترط بالإضافة لما سبق أن يقدم موافقة كتابية معتمدة من مالك المنشاة أو الممثل القانوني علي ترشح المدير المسئول وكذلك مدة خبرته .

 

 

فيما جاء الشرط السابع أنه بالنسبة لغير المصريين يتعين استيفاء الموافقة الأمنية وتصاريح الإقامة بالإضافة للشرط السابق.

 

الترشح لاكثر من غرفة

بينما حددت الشروط فى بندها الثامن والأخير أنه لا يجوز الترشح لأكثر عضوية واحدة سواء في الغرفة نفسها أو في أكثر من غرفة وإلا اعتبر مرشحا للعضوية التي سجل فيها أولا.

 

 

5الاف جنيه

وتضمنت قواعد الترشيح عند تقديم طلب الترشح سداد مبلغ خمسة آلاف جنيه لمرشحي مجلس إدارة الغرفة وثلاثة آلاف جنيه لمرشحي مندوبي الغرفة لدى الاتحاد.

 

4 سنوات 

 

وحددت اللائحة الأساسية للغرف السياحية واتحادها العام المعتمدة من وزير السياحة في نصوصها أن تكون مدة العضوية في مجلس إدارة الغرفة 4 سنوات تبدأ من تاريخ صدور قرار الوزير بالتشكيل العام لأعضاء مجلس الادارة المنتخبين والمعينين لكل غرفة، وأن يتم انتخاب مجالس إدارة جميع الغرف السياحية قبل إجراء انتخابات مجلس ادارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية بشهر على الأقل.

،

 

الاقتراع السري

ويجرى الانتخاب لثلثي عدد الأعضاء بواقع 8 أعضاء عن طريق الاقتراع السري المباشر من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة من لهم حق الترشيح ، على أن يتم التعيين لثلث عدد الأعضاء بواقع 4 أعضاء من بين ممثلي المنشأت السياحية المنضمة لعضوية الغرفة بموجب قرار من وزير السياحة عقب اختيار الأعضاء المنتخبين.

 

 

 التمثيل الفئوى 

وبالنسبى لإشتراطات الترشيح لعضوية مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ، فقد تم التمثيل الفئوى لمجلس إدارة الغرفة كالتالي تمثل الشركات عند إجراء الانتخابات، بعدد 4 أعضاء يمثلون شركات السياحة العامة من الفئة (أ) التي يزيد حجم أعمالها من السياحة المستجلبة عن 60 مليون جنيه خلال آخر 3 سنوات، وعدد 3 أعضاء يمثلون شركات السياحة العامة فئة (أ) التي يقل حجم أعمالها عن 60 مليون جنية خلال آخر 3 سنوات، وعدد 1 عضو يمثل شركات السياحة فئة (ب/ج).

 

 

تنازل وطعون 

كما حدد القرار الوزارى الخاص بالإنتخابات للغرف السياحية الخمسة أن يبدأ فى فتح الباب للترشيح يوم 28 مايو الجارى ويستمر لدة أربعة أيام وحتى 31 مايو الجارى ، ويتم تخصيص الفترة من 5 إلى 8 يونيو المقبل لتقدم طلبات التنازل عن الترشيح ، ولتبدأ اللجنة المشرفة على الانتخابات البت في الطعون المقدمة على المرشحين، وكذلك التظلمات ليتم إعلان الكشف النهائي للمرشحين يوم 14 يونيو المقبل، على أن تجرى الانتخابات يوم 20 من نفس الشهر.

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled