اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تستضيف ندوة إحياء ذكرى مذبحة الإسكندرية

الإسكندرية "المسلة" ….  تنظم مكتبة الإسكندرية وقطاع المشروعات والخدمات المركزية  يوم 3 مارس ندوة عن الذكرى السعبين لواقعة مذبحة الإسكندرية 4 مارس 1946م، ويتحدث فيها الدكتور علي الشخيبي والدكتور حمزة بسيوني والأستاذ أحمد مصطفى ويدير اللقاء الدكتور محمد رفيق خليل.


والجدير بالذكر بأن هذا اليوم هو يوم حافل في تاريخ النضال الوطني لشعب الإسكندرية ضد المحتل البريطاني، فقد توافقت  القوى السياسية وأصدرت اللجنة الوطنية للعمال والطلبة بيانًا يوم الأحد 3 مارس 1946 باعتبار يوم الأثنين 4 مارس 1946  "يوم حداد عام " تخليدًا لذكرى الطلاب الذين قتلوا آنذاك.


وبالفعل أُغلقت المدارس والمتاجر والمقاهي والمحال العامة، واحتجبت الصحف مشاركة منها في الحداد وكان السكان قد استعدوا ليوم الحداد فاشتروا ما يحتاجوه من الطعام مساء الأحد، لتبدو العاصمة صباح يوم الأثنين صامتة ساكنة كأنها مدينة أشباح، حيث لزم الناس جميعًا منازلهم وخلت الطرقات من المارة ولم يبق بها إلا دوريات الجنود تحافظ على الأمن والنظام.


ولم يمر هذا اليوم بسلام على الإسكندرية؛ حيث وقعت فيه حوادث دامية مروعة فقد خرج الطلاب صباحًا في مظاهرة سلمية وشاركهم العمال، ومرت بأحياء المدينة والمنشئات البريطانية دون أن تتعرض لأحد. إلا أن القوات البريطانية تصدت فجأة للمتظاهرين بالقوة واطلق عليهم الجنود بعض الأعيرة النارية وأصابوا عدد كبير من المتظاهرين بإصابات قاتلة، وبلغ عدد القتلى 28 قتيلاً، والجرحى 342 جريحاً، كما قتل أثنان من الجنود البريطانيين وجرح منهم أربعة.


*تُقام الندوة الساعة الثالثة مساءً بقاعة الأوديتوريوم.  

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled