Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأردن يستضيف المؤتمر الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

 

التنافسية من أجل نمو مستدام

 

عمان “المسلة” ….. تنطلق اليوم في عمّان برعاية رئيس الوزراء هاني الملقي، فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحت عنوان «التنافسية من أجل نمو مستدام»، ويستمر يومين.

 

وينعقد المؤتمر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وأمانة عمّان الكبرى، وبدعم تقني من منظمة السياحة العالمية، وبتنظيم ودعم من هيئة تنشيط السياحة الأردنية وشركة «لورنس والحسيني للاستشارات».

 

لينا عناب

 

وأشارت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إلى أن المدن أصبحت تستقطب 54.5 في المئة من مجموع سكان العالم نتيجة لعوامل منها جاذبيتها كمراكز للأعمال والتجارة والسياحة أدت للمساهمة بـ60 في المئة من الناتج العالمي. ولفتت إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) التي تمثل نحو 6 في المئة من سكان العالم، تشهد تحولاً كبيراً نحو التحضر. وأكدت ضرورة التركيز على موضوع المدينة الذكية.

 

 

واعتبرت أن السياحة الحضرية المستدامة نشاط اقتصادي يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام في المناطق الحضرية، وفي الوقت ذاته تنمية البيئة والحفاظ على الإرث الثقافي للمجتمعات المحلية وما ينتج منه من توفير تجربة سياحية فريدة للزوار.

 

وتأتي فعاليات هذا المؤتمر في إطار نشاطات العام الدولي للأمم المتحدة 2017، لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية، وتجسيداً للأهداف العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030.

 

وتشير التوقعات العالمية إلى أن مدن المنطقة ستشهد زيادة سكانية نظراً للهجرات وعوامل الجذب الثقافية والطبيعية التي تمتاز بها، ما يستوجب إعادة النظر في الطرق والوسائل المستخدمة في عملية تطوير المناطق الحضرية من خلال تنمية السياحة المستدامة بهدف تحسين حياه المواطنين والزوار في المدن على حد سواء.

 

تنمية

 

ويسعى المؤتمر إلى التوصل لتكاملية في رسم السياسات والأطر التشريعية والحوكمة والتخطيط الاستراتيجي، والإدارة الفاعلة بين جميع الجهات المعنية في تنمية السياحة الحضرية المستدامة في مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب العمل على تحقيق التنافسية في عصر الاقتصاد المعرفي.

 

 

 

نمو

 

وتجسيداً لأهداف السنة الدولية 2017 «السياحة المستدامة من أجل التنمية، سيركز المؤتمر على أهمية التعاون لإحداث التغيير في مجالات النمو الاقتصادي والمستدام والنمو الاجتماعي الشمولي، بالتركيز على توفير فرص العمل وخفض البطالة والفقر إضافة إلى ترشيد استهلاك المصادر الطبيعية وحماية البيئة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled