Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأعلى للآثار يقرر تأجيل تطبيق الزيادة الجديدة لرسوم المزارات والمتاحف للمصريين والعرب إلى إبريل 2018   

إستجابة للشركات السياحية والجمعيات الأهلية

 

كتب سعيد جمال الدين

 

القاهرة “المسلة” …. قرر الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ، رئيس المجلس الأعلى للآثار ، تأجيل العمل بالزيادة التى قررها المجلس يوم 28 ديسمبر 2017 لبعض المزارات الآثرية والسياحية اول إبريل 2018 بدلاُ من أول فبراير المقبل ، والخاصة بزيادتها للمصريين والعرب  ، والإبقاء على موعد تطبيق الزيادة للأجانب إعتباراً من أول نوفمبر 2018.

 

قال  الدكتور مصطفى وزيرى ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أن المجلس قرر فى إجتماعه يوم الثلاثاء 6 يناير الجارى ، قد إستجاب للمناشدات التى وجهتها الشركات السياحية ، والجمعيات الأهلية ، بضرورة تأجيل العمل بهذه الزيادة لما بعد إنتهاء أجازة نصف العام الدراسى ، خاصة وأن عدد كبير منها قد قام بطرح برامجهم السياحية وللرحلات الداخلية وفقاً للأسعار قبل زيادتها ، وأن هذا قد يكبد هذه المؤسسات  تحمل هذا الفرق.

 

أضاف وزيرى ، أن هذا الفرار والخاص بتأجيل هذه الزيادة لبعض الرسوم لمدة شهرين تقديراً لهذه المناشدات ، وكذلك من أجل تحقيق ما تصبو إليه وزارة الآثار من نشر الوعى الآثرى بين المواطنين المصريين وكذلك الأخوة  العرب .

 

أشار  الدكتور مصطفى وزيرى ، أن المجلس كان قد قرر هذه الزيادة  لمواجهة الأعباء المالية التى تواجه المجلس من أعباء مشروعات الترميم ، وتطوير ورفع  كفاءة المناطق الآثرية ،وإقامة المتاحف ، وكذلك نتيجة إرتفاع المصروفات وإنخفاض الإيرادات ، فضلاً عن عدم قيام المجلس بزيادة الأسعار خلال الفترة الماضية نتيجة لإنحسار الحركة السياحية والتى لم نكن نستطيع زيادتها تقديراً لما تعانيه السياحة خلال الفترة السابقة.

 

وأشار ، إلى أن هذه الزيادات تضمنت زيادة  أسعار الفتح الخاص لزيارة الأماكن “أهرامات الجيزة – معبد الأقصر – المتحف المصرى بالتحرير – قلعة صلاح الدين بالقاهرة – قصر الأمير محمد على بالمنيل” لتكون 15 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه، وذلك لمدة ساعتين فى غير مواعيد العمل الرسمية، مع تحصيل رسوم الزيارة على أن تطبق على الأجانب اعتبارا من نوفمبر المقبل.

 

 

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أن المجلس وافق  على الدخول المجانى لرحلات المدارس الحكومية المصرية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية اعتبارا من فبراير المقبل ، إلى جانب تخفيض سعر التصريح السنوى غير المجانى لجميع المناطق الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة فى مواعيد العمل الرسمية لطلبة المدارس الثانوية الحكومية، ليكون بمبلغ 50 جنيها سنويا ولطلبة الجامعات الحكومية المصرية 125 جنيها سنويا، بهدف نشر الوعى الآثرى بين الأجيال القادمة، فضلاُ عن منح تحفيضاً قدره 50%  لمن يقوم بشراء تصاريح الأقصر باس ، وتصاريح كايرو باس و ذلك عند شراؤه للتصريحين خلال نفس العام الميلادى.

 

 وأشار الدكتور مصطفى وزيرى ، أن المجلس قرر تخفيض تذكرة التصوير الفوتوغرافى والفيديو التذكارى داخل المتاحف للمصريين لتكون 20 جنيهاً بدلا من 50 جنيهاً وذلك إعتباراً  أول إبريل  المقبل.

 

أوضح وزيرى ، إنه قد تم تحديد التصوير الفوتوغرافى و الفيديو التذكارى الشخصى غير التجارى بمعبدى أبو سمبل بمحافظة أسوان بمبلغ 300جنيه للمصرى و الأجنبى شريطة أن تكون تذكرة التصوير صالحة لمعبدى أبوسمبل، على أن تعمم رسوم التصوير على المعابد الصخرية و كافة المقابر المفتوحة للزيارة و يتم تطبيقه اعتباراً من أول إبريل  2018.

 

من جانب أخر أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار , إن المجلس قرر  تعدیل مواعید فتح بعض المواقع الآثریة من بينها  معبد ادفو تكون مواعید العمل من 6 صباحآ و حتى مساءً ،، ومعبد كوم امبو تكون مواعید العمل من 6 صباحآ و حتى 8 مساءً ، ومنطقة الأھرامات تكون مواعید العمل من 7 صباحآ و حتى 5 مساءً ، وذلك لإتاحة الفرصة للزائرين لهذه المناطق الإستمتاع بها ، وكذلك لمواجهة الإقبال السياحة عليها خاصة وإنها تواكب الموسم السياحى الشتوى ، مشيراً إلى أن هذه المناطق قد تم إنارتها بشكل متميز.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled