اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بعثة الحج العمانية تؤكد استعدادها لتقديم خدماتها للحجاج العمانيين والمقيمين في الديار المقدسة

 

 

 

مسقط “المسلة” …..  أكد سلطان بن سعيد الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية لعام 1439 /‏ 2018م الحالي أن البعثة اتخذت كافة الاستعدادات لتقديم خدماتها للحجاج العمانيين والمقيمين في الديار المقدسة لأداء مناسك الحج بسهولة ويسر موضحًا أن البعثة ستغادر أرض السلطنة يوم الأربعاء القادم 8 أغسطس الجاري.

 

وأشار رئيس بعثة الحج العمانية خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إلى أن عدد المتقدمين للتنافس على فرص الحج بهذا الموسم بلغ أكثر من 27 ألف مواطن ومقيم وقد تم قبول 13048 مواطنًا ومواطنة و550 مقيمًا ومقيمة مبينًا أن 7ر99% من الحجاج استكملوا بحمد الله وتوفيقه الإجراءات الأساسية للسفر.

 

85 شركة لنقل الحجاج

 

وأضاف أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اعتمدت /85/ شركة لنقل الحجاج منها 79 شركة للعمانيين و3 شركات لنقل الحجاج العرب و3 شركات لنقل الحجاج غير العرب موضحًا أن حصة السلطنة المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والبالغ عددها/14/ ألف حاج وزعت بحيث تكون/13450/ حاجًا عمانيًا و /275/ للحجاج العرب و/275/ للحجاج غير العرب مع ملاحظة اعتماد حصة قدرها 5% من نسبة عدد الحجاج أي ما مجموعه ( 700 ) تصريح لموظفي خدمات الحجاج من الاداريين والفنيين والسائقين وغيرهم من مرافقي الحجاج بشركات الحج.

 

وذكر الهنائي أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وقعت على اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 1439هـ مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية التي تضمنت ضوابط العمل المشتركة وبنود تنظيم سفر الحجاج وتحديد حصة السلطنة..

 

مشيرًا إلى أن الجانب السعودي أكد على التزام بعثة الحج العمانية وحجاج السلطنة بالتعليمات المتفق عليها حيث لم تسجل أي ملاحظات على أدائها وتعاونها في التقيد بالتعليمات المنظمة لشؤون الحج بالمملكة.

 

وفود متعددة

 

وأشار إلى أن بعثة الحج لهذا العام تتكون من وفود متعددة يحقق كل منها مهام ومسؤوليات تصب في إنجاح موسم الحج وتسهل أداء الحجيج للمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة وهي تتكون من وفد الإفتاء والإرشاد الديني والوفد الإداري والمالي ووفد الإشراف على شركات الحج والوفد الطبي وممثلين عن الادعاء العام ووفد شرطة عمان السلطانية والوفد الإعلامي ووفد الكشافة وتعمل هذه الوفود وفق اختصاصات محددة مع ما يستجد من عمل يسند إليها.

 

مذكرة تفاهم

 

وأوضح رئيس بعثة الحج العمانية أن البعثة وقعت على مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية تتضمن تفاصيل الخدمات التحسينية والإضافية لمخيمي منى وعرفات والتي تهدف إلى توفير الجو الملائم للحاج كما وقعت مذكرة أخرى مع المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة من أجل ضمان انسيابية الإجراءات وتسهيل تنفيذ الخدمات المختلفة.

 

وذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومنذ موسم حج 1437هـ طورت البرنامج الإلكتروني لبطاقة الحاج الذكية وقد حقق ذلك أهدافه المتوخاة المقررة وأسهم في تنظيم سفر حجاج السلطنة ورفع جاهزية البيانات ودقتها إلى أعلى مستوياتها وكان له الأثر الإيجابي في ترتيب أولويات استحقاق الحج وأدى إلى ضبط الأسعار وجودة الخدمات ودفع بشركات الحج إلى التنافسية المحمودة.

 

وأفاد الهنائي أن البعثة رفعت بيانات حجاج السلطنة إلى المسار الإلكتروني للحج بالمملكة العربية السعودية في بداية شهر ذي القعدة بالتكامل الإلكتروني بين النظامين حيث يتيح هذا المسار لشركات الحج إجراء وتوثيق تعاقدات الخدمات بالمدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة ويمكن الشركات بعد إتمام تعاقداتها ودفع الرسوم المقررة من إصدار تصاريح الحج وهي المعتبرة في دخول أراضي المملكة عبر المنافذ البرية والجوية كما أنها المعتبرة في دخول الأراضي المقدسة.

 

 

وناشد رئيس بعثة الحج العمانية شركات الحج ضرورة إنهاء التعاقدات لتتمكن من استخراج تصريح الحج السعودي لجميع الحجاج الملتحقين بها قبل سفرهم إلى الديار المقدسة تفاديًا لأية إشكالات قد تترتب على خلاف ذلك تشيد البعثة بالشركات التي أنجزت تصاريح حجاجها لهذا الموسم.

 

وأشار إلى أن الشريحة العمرية من 30-45 عامًا هي الأعلى في نسبة المقبولين لأداء الحج في هذا الموسم إذ بلغت نسبتهم 9ر40%، تلتها الفئة العمرية من 45-60 عام إذ بلغت 5ر38% تلتها فئة الأكبر من 60 عام التي بلغت 3ر12% وأخيرًا الشريحة من 18-30 عام التي بلغت 3 ر8%.

 

وشدد رئيس بعثة الحج العمانية لهذا العام على أن الحج بدون تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يُعتبر مخالفة تُمثل عبئًا إذ أن العدد الزائد قد يؤدي إلى ايذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين ولا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به.

 

كما أكد سلطان بن سعيد الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية أن الوقت المحدد من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لدخول حجاج البر هو قبل الأول من ذي الحجة بحسب توقيت المملكة وآخر يوم لدخول حجاج الجو هو الرابع من ذي الحجة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled