اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اختتام أعمال الورشة الدولية الثانية لمحاربة التزييف و التزوير في مجال الآثار

اختتام أعمال الورشة الدولية الثانية لمحاربة التزييف و التزوير في مجال الآثار

 

 

 

 

 

©©اختتمت أمس بمقر مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة الورشة الدولية الثانية لمكافحة التزييف والتزوير في مجال الآثار والتراث الثقافي ، والتي عقدت على مدار يومين 27 – 28 فبراير الجاري بمركز الآثار الإيطالي بمشاركة باحثين من مصر والسودان وإيطاليا والنرويج ، وعدد من الباحثين من الجامعات و المراكز البحثية المصرية و مصلحة الطب الشرعي .

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان المستشار الإعلامي لمركز التراث الثقافي والعالمي ، أن المؤتمر شهد حضور الدكتور ديفيد سكالماني مدير المعهد الثقافي ، والدكتور بدوى إسماعيل عميد كلية الآثار بالأقصر سابقًا ، والدكتور محمود الشنديدي مدير مركز التراث الثقافي العالمي والمدير العام السابق لهيئة صندوق إنقاذ آثار النوبة ، والدكتور ميسرة عبد الله نائب رئيس هيئة متحف الحضارة .

أبحاث كشف التزوير والتزييف

كما شهدت الجلسة الافتتاحية حضور الدكتور جيراردو لوروسو مدير الأكاديمية الرومانية للفنون بروما ، والدكتور مجدى الشيمى المستشار بوزارة التعليم العالي ، وقدم الباحثين أبحاثًا متميزة في مجال كشف التزوير والتزييف بالطرق المختلفة ، ووسائل التحقق من أثرية و أصالة المواد و الأعمال الفنية بالطرق الأثرية والعلمية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء والميكروسكوب الإلكتروني ، و كذلك دراسات النصوص اللغوية والتأكد من صحتها و السمات الفنية .

حماية مواد التراث الثقافي

وأكد الدكتور سكالماني على أهمية حماية مواد التراث الثقافي والآثار من التزييف و التزوير والاتجار غير المشروع ، و الاستفادة من التطور الحادث في مجال التكنولوجيا للحد من تزوير و تزييف الآثار ، و ضرورة التعاون في هذا المجال .

الاستفادة من تجارب الآخرين

ونوه الدكتور محمود الشنديدى مقرر عام الورشة إلى أهمية جهود التعاون العلمي بين الجهات البحثية المختلفة في هذا المجال و إيجاد فرص لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال و تطوير قدراتهم ، مع ضرورة العمل على الاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال ، وضرورة تنسيق الجهود بين الجهات المختلفة العاملة في مجال الآثار و التراث ، و تطوير البرامج العلمية و المناهج الأكاديمية لمواكبة ما يجرى في هذا المجال .

إيجابيات التعاون

وأشار الدكتور بدوى إسماعيل إلى إيجابيات التعاون بين المعهد الثقافي الإيطالي و الجهات العلمية في مصر في توفير فرص للتدريب والتعليم للعاملين في هذا المجال .

أصالة النصوص الأثرية

وشدد الدكتور ميسرة عبد الله على أهمية التأكد من أصالة النصوص الأثرية كأحد الأسس الرئيسية لكشف التزوير والتزييف ،
واختتمت أعمال الورشة بحفل توزيع الشهادات على الباحثين المشاركين و الحضور .
و سوف يتم نشر أعمال الورشة الدولية حول #تزييف_وتزوير_الآثار في عدد خاص بها .
على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled