اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة الجزائر يدعو الى تحسين نوعية المنتوج التقليدي وفق المواصفات الدولية

وزير سياحة الجزائر يدعو الى تحسين نوعية المنتوج التقليدي وفق المواصفات الدولية

 

الجزائر "المسلة" …. دعا وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية, عمار غول, امس الاحد بالجزائر العاصمة الى ضرورة تحسين نوعية المنتوج التقليدي لبلوغ الجودة وفق المواصفات المعمول بها دوليا.

 

وأكد الوزير, خلال اشرافه على حفل التوقيع على اتفاقية بين الوكالة الوطنية للصناعة التقليدية والمعهد الجزائري لتقييس النوعية, أنه سوف يتم في اطار هذه  الاتفاقية اعداد برنامج خاص بتطبيق معايير الجودة كمرحلة اولى لفائدة أربع أصناف من المنتوجات تقليدية تخص النسيج  والجلود والخزف والفخار.

 

والح غول في هذا الاطار على ضرورة تحسين نوعية المنتوج التقليدي وفق المواصفات المعمول بها دوليا, مشددا في ذات السياق على وجوب وضع علامة على أي منتوج حرفي جزائري لتحديد هويته و تمييزه عن المنتوجات الاجنبية  الاخرى خاصة في السوق الخارجية وذلك لحماية حقوق المبدع ومكافحة التقليد.

 

وذكر بانه سيتم قريبا فتح ورشة خاصة حول منح العلامة لاي منتوج سواء في مجال الصناعة التقليدية او في السياحة لحمايته وتحديد هويته حفاظا على الملكية الخاصة والوطنية ودعم الابداع والجودة.

 

وأوضح  لـ واج أنه يتطلب على أي حرفي يرغب في الحصول على هذه العلامة أن يلتزم في الانتاج باستعمال مواد اولية طبيعية حماية لصحة المستهلك, مبرزا في نفس الوقت اهمية تعريف وتحديد هوية المنتوج التقليدي الجزائري والترويج له في كل الفضاءات للتمكن من ولوج الاسواق الخارجية وبيعه بالعملة الصعبة.

 

بدورها, أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية, عائشة طاغابو, على اهمية اعداد برنامج معايير الجودة ليشمل في مرحلته الاولى أربعة منتجات تتمثل في النسيج والجلود الفخار والخزف بالنظر للتطور الكبيرالتي تعرفه هذه الانشطة. واكدت الوزيرة على ضرورة توفير أطر لحماية السوق الوطنية الخاصة بهذه المنتوجات الوطنية "من منافسة غير شريفة لمنتوجات مستوردة قد لاتكون بنفس المستوى من الجودة لكنها بأسعار زهيدة".

 

"كما يمكن أن تكون هذه المنتوجات المستوردة -كما اضافت- مصنوعة بمواد مضرة بالصحة خاصة فيما يخص صناعة الخزف التي تستعمل فيها مادة الرصاص او  في صناعة بإستعمال مواد كيميائة مضرة".

 

و شددت طاغابو على وجوب اعداد تنظيمات تقنية تجعل المعاييراجبارية خصوصا فيما يتعلق بحماية صحة المواطن, داعية الى تطوير مخابر مراقبة النوعية  للتأكد من مدى احترام المواد المستوردة من المنتجات ومطابقتها للمعايير الجزائرية.


في حين اكدت كل من المديرة العامة للوكالة الوطنية للصناعة التقليدية فازية برشيش والمدير العام  للمعهد الوطني للتقييس جمال حارس, اللذين وقعا على الاتفاقية المذكورة, على اهمية تدعيم الشراكة بين المؤسستين لدعم جودة المنتوج الحرفي ومنحه علامة تميزه عن باقي المنتوجات الاجنبية وتحمي حقوق الحرفي وتؤكد عن مدى صلاحية استعمال المنتوج و المقاييس الصحية المستعملة في انتاجه لحماية صحة  المستهلك.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled