اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية الاولى عالمياً في شمولية بيانات السفر والسياحة

السعودية الاولى عالمياً في شمولية بيانات السفر والسياحة

 

الرياض "المسلة"…. حازت السعودية المركز الأول عالمياً، في مجال شمولية بيانات السفر والسياحة في المنتدى الاقتصادي العالمي، ضمن مؤشر تنافسية السفر والسياحة للأعوام 2011 و2013 و2015.


وأكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في تقرير لها لمناسبة اليوم العالمي للإحصاء، أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في تطبيق حساب السياحة الفرعي، الذي يتوافق مع توصيات منظمة السياحة العالمية لعام 2005، بعد تطبيق الحساب بشكل تجريبي على بيانات 2004، وأنها ممثلة في مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس».


ويحتفل العالم في اليوم العالمي للإحصاء، الذي يوافق الـ20 من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام. وأوضح تقرير الهيئة أن من الجوائز الدولية التي نالتها، جائزة التميُّز الدولي في نظم المعلومات الجغرافية، من منتدى الجغرافية المكانية في هولندا، في أيار (مايو) 2013، وجائزة التميُّز العالمية في نظم المعلومات الجغرافية، من «جستك» في الإمارات في نيسان (أبريل) 2014، وجائزة الإنجاز الخاص في نظم المعلومات الجغرافية، من «إيزري» في الولايات المتحدة في تموز (يوليو) 2014. كما تم تصنيف تطبيقات الهيئة في مجال نظم المعلومات الجغرافية ضمن التطبيقات الرائدة عالمياً في مجلة «Geospatial World» في عددها الرابع الذي صدر في كانون الأول (ديسمبر) 2013.


وتناول التقرير مهمات مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس»، الذي تم إنشاؤه في 2002، وما حققه من إنجازات من خلال اضطلاعه بجمع المعلومات وإدارة وتحليل البيانات والإحصاءات السياحية، وقيام المركز بإعداد البحوث والدراسات السياحية المميزة، ونشرها وتقديمها للشركاء، ما يسهم في عملية تطوير السياحة المستدامة في المملكة بحسب الحياة.


ولفت التقرير إلى أن مركز «ماس»، بما قدمه من إنجازات، يجسد تطلعات الهيئة في التأسيس لمنهج علمي مدروس للنهوض بالسياحة وتنميتها، ما يجعل من قطاع السياحة في المملكة رافداً مهماً لدعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز التنمية المتوازنة في مناطق المملكة. ويشمل مركز «ماس» أقسام عدة، منها: المعلومات، والأبحاث والدراسات، والمعرفة، إلى جانب مستوى آخر من الأقسام يشمل التحليل الفني، والتقارير والنشرات، والتوقعات، وأبحاث الطلب، وأبحاث العرض، والدراسات المتخصصة، وتطوير الأعمال، ومصادر المعرفة، والنظم التفاعلية، وغير ذلك من الأقسام التخصصية التي ابتكرها المركز، بهدف تقديم خدمات جديدة في مجال المعلومات والإحصاءات السياحية.


ويشرف المركز على تنفيذ مشاريع عدة، ضمن استراتيجية «الهيئة» وخطتها في تطوير السياحة وتنشيطها، ويقوم بالإحصاءات السياحية وعمليات مسح شامل للزوار والسياح الدوليين، منذ قدومهم وإلى مغادرتهم المملكة. كما يعمل «ماس» على مسح المؤسسات السياحية ودرس شؤونها من طريق رصد البيانات والمعلومات الوافية حولها، إلى جانب المسح العيني لمرافق الإيواء، ومسح جميع متطلبات وعناصر السياحة المحلية، فضلاً عن قيامه بتطبيق حساب السياحة الفرعي التجريبي، على النحو المتوافق مع توصيات منظمة السياحة العالمية.


ويصدر المركز التقارير المتتالية المتعلقة بتطوير القطاع السياحي وترقيته، التي تبين ما تم إنجازه وما تتضمنه الخطط المستقبلية للهيئة، ومن ذلك إصدار تقرير الإحصاء السنوي الذي يحوي البيانات الموثقة، من طريق المسوح الشهرية التي يجريها مركز «ماس» عن حركة السياحة الخارجية والمحلية، والمغادرة، التي تمثل جانب الطلب السياحي، إضافة إلى تقارير أخرى يصدرها المركز، مثل تقرير مرافق الإيواء السياحي، وتقرير عن مقدمي الخدمات السياحية، إلى جانب إصدار التقرير السياحي الربع سنوي، وتقرير المناطق الذي يرصد نشاط الأعمال السياحية في مناطق المملكة كافة، إلى جانب تقرير إحصاء المناطق (سنوي، وربع سنوي).


وأنتج مركز «ماس» خلال تلك الفترة التي بدأت مع انطلاقته 2002، 730 إصداراً متنوعاً باللغتين العربية والإنكليزية، بنسبة 22 في المئة من إجمالي تلك الإصدارات، وشملت الإحصاءات السياحية الوافدة والمحلية والمغادرة، والنشرات والتقارير المتخصصة، والمسوحات، والأدلة، إضافة إلى العروض، مع نشرها على الموقع الإلكتروني للمركز، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled