اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الدماطى: الكشف عن 3 لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى جنوب غرب أسوان

الدماطى: الكشف عن 3 لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى جنوب غرب أسوان


القاهرة " المسلة " … أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن 3 لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى تحمل عددا من النقوش الأثرية المهمة وذلك أثناء عمل البعثة الأمريكية المصرية المشتركة العاملة بمنطقة وادي الهودي الواقعة على بعد 35 كم جنوب غرب أسوان برئاسة من جامعة شيكاغو.

 

وقال الدماطي فى تصريح له اليوم إن النقوش الموجودة على اللوحات المكتشفة ترجح ارتباطها بمستوطنة حصينة موجودة بمنطقة وادي الهودي مشيرا إلى أن كثيرا من هذه النقوش قد تلاشت بمرور الزمن الأمر الذي يحتاج للبحث والدراسة لمعرفة المزيد عن هذه المستوطنة.

 

ومن جانبه أشار الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أهمية منطقة وادي الهودي والتي كانت تحتوي على عدد من محاجر الجمشت المستخدمة في صناعة الحلي كما كان يتم إرسال العديد من الحملات المصرية لجلب الأحجار من هناك في عصر الدولة الوسطى.

 

وأضاف عفيفي أن هناك اثنين من اللوحات المكتشفة ورد بها ذكر السنة الثامنة والعشرين من حكم الملك “سنوسرت الأول” من الأسرة الـ 12 بالإضافة إلى بعض المعلومات عن البعثات المصرية التي كان يتم إرسالها للمنطقة.

 

يذكر أن عالم الآثار أحمد فخري كان أول من قام بنشرالموقع ووضح ارتباطه بمحاجر الجمشت الخاصة بالملك “منتوحتب الرابع” من الأسرة الحادية عشر بناء على النقوش التاريخية المرتبطة بالمستوطنات الموجودة به.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled