اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ظهور فرص جديدة للعمل في قطاع السياحة بروسيا

ظهور فرص جديدة للعمل في قطاع السياحة بروسيا

 

موسكو … على خلفية الأزمة الاقتصادية أصبح كثير من الروس يفضلون تنظيم رحلاتهم السياحية بأنفسهم علما أن حصة سوق الحجوزات عبر الانترنت قد بلغت 9,3 مليارات دولار. لكن الخبراء يرون أن هذه الظاهرة تترك مجالا لظهور وكالات السياحة الالكترونية غير الموجودة في روسيا حتى الآن.

 

سوق السياحة الالكترونية في روسيا ممثلة من قبل مواقع خاصة للحجوزات الفندقية وحجز رحلات الطائرة أو القطار بحسب روسيا.

 

حصة هذا القطاع ارتفعت في العام الماضي حسب معطيات مختلفة بنسبة 25-35% ما يعادل ملياري دولار تقريبا (من 7,4 مليارات في ٢٠١٣ إلى 9,3 مليارات في ٢٠١٤)، وفقا لوكالة datainsight للتحليل، بل ويتوقع لاعبو السوق مزيدا من النمو في هذا الاتجاه.


وحسب تقييم ألكسي دوروش رئيس شركة "سفيزنوي تريفل" فإن حجم الحجوزات عبر الانترنت سيزداد بنسبة 45-50% في العامين القادمين.


ويذكر أن الروس يفضلون تنظيم الرحلات إلى أوروبا وآسيا بأنفسهم، فيما تبقى بلدان أوروبا الشرقية ورابطة الدول المستقلة من أكثر الاتجاهات مفضلة لدى الروس.


لماذا أصبح السياح الروس مستقلين أكثر؟

يرى الخبراء أن الاستغناء عن خدمات وكالات السياحة العادية واختيار الرحلات المستقلة يعودان إلى الأزمة. يقول قسطنطين مامونوف مدير موقع  OneTwoTrip: ما زال الناس يسافرون إلى الخارج لكن عدد السياح المستقلين يزيد لأن المسافرين باتوا يفضلون حجز تذاكر السفر عبر الانترنت بدلاً من المكاتب.

أسعار الرحلات الجاهزة ارتفعت مؤخراً بشكل ملحوظ على خلفية ارتفاع أسعار العملات.
بدوره، يؤكد دميتري ياكوفليف مدير عام ozon.travel أن شراء تذاكر السفر وحجز الفنادق عبر الانترنت يبدو أرخص بفضل تكنولوجيا البيع الأكثر كفاءة.


ويعتقد فلاديسلاف شيفتسوف مدير عام شركة datravel.com أن إفلاس ثماني شركات سياحية كبرى في صيف ٢٠١٤ يعدّ من الأسباب الرئيسة وراء أزمة الثقة تجاه وكالات السياحة في البلاد.


علما أن عدد الشركات السياحية التي أفلست في الأعوام الأربعة الماضية يبلغ نحو 30.
ويشير فلاديسلاف شيفتسوف إلى أن ارتفاع الطلب على خدمات وكالات السياحة الالكترونية يعود لظاهرة "حجز آخر لحظة" المنتشرة مؤخرا في روسيا فضلا عن أنتشار شامل لتكنولوجيا الهواتف النقالة ويضيف أن مزيدا من الحجوزات (15% في 2014) يتم بواسطة الأجهزة النقالة.


ما أدى إلى تغير نسبة الزبائن الذين يحجزون رحلاتهم عبر الانترنت من ناحية وفي الوكالات التقليدية من ناحية أخرى.
وإذا كانت نسبة السياح المستقلين في عام ٢٠١١ تبلغ فقط ١٣٪ فإن عددهم في ٢٠١٤ قد وصل إلى ٢٠٪. فيما أعرب شيفتسوف عن ثقته بأن هذا المؤشر سيتجاوز ٣٠٪ نهاية هذا العام.


مجال جديد للاعبي السوق الأجانب
يدفع الطلب المتزايد على خدمات الوكالات الالكترونية اللاعبين الأجانب للمشاركة في السوق الروسية.
ومن أبرز الأحداث في هذا القطاع في الفترة الأخيرة كان ظهور شركة edreams.com، بحسب رأي ألكسي دوروش مدير شركة "سفيزنوي تريفل".


كما أن مشروع tripadvisor يتطور بسرعة في روسيا.
يقول دوروش إن اللاعبين الأجانب يعدّون السوق الروسية إحدى أسرع الأسواق نموا من حيث تدفق الزبائن.
وتبقى خدمة تخطيط الرحلات عبر شبكة الانترنت غير ممثلة بشكل كامل في السوق الروسية.


وأعرب دميتري ياكوفليف عن ثقته بأن هذا القطاع سيشهد في العامين القادمين تغيرات ملموسة ومفاجآت، علما أن الدور الرئيسي ستلعبه الشركات المحلية والأجنبية التي لديها خبرة عميقة في مجال تنظيم الرحلات السياحة من روسيا إلى خارجها.
وبين الشركات الأجنبية التي تستطيع اللعب في السوق الروسية يميز الخبراء الشركات التي قد نالت شهرة في كل من ألمانيا وبريطانيا.


حيث أن حجز الرحلات عبر الانترنت في هاتين الدولتين ظاهرة منتشرة بشكل هائل. هناك شركات سياحة كبرى تقترح شراء الرحلات سواء عبر الانترنت أو عن طريق المكتب مثل شركة Thomascook البريطانية أو شركة tui الألمانية التي تعمل بنشاط في الساحة الروسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled