اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عائدات السياحة تتراجع بناقص 6.4 في المائة وحداد يكشف الأسباب

عائدات السياحة تتراجع بناقص 6.4 في المائة وحداد يكشف الأسباب

 

الرباط …. أشارت وثيقة صادرة عن الوزارة المكلفة بالميزانية تضمنت معطيات خاصة بالاقتصاد الوطني خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2015 إلى تراجع عائدات السياحة من 21.8 مليار درهم خلال ماي 2014 إلى 20.4 مليار درهم نهاية ماي 2015، ( ناقص 6.4 في المائة).

 

 ويرى لحسن حداد، وزير السياحة في اتصال مع موقع “اليوم 24″ أن هذا التراجع يعود إلى سببين، فمن جهة سجل ضعف في القدرة الشرائية لدى السياح الفرنسيين والإسبانيين الذين يشكلون سوقا مركزية للمغرب، مضيفا أن السائح الفرنسي أوالإسباني أصبح يأتي إلى المغرب، لكنه لا ينفق كثيرا.

 

أما السبب الثاني، فيعود، بحسب حداد، إلى الضغط الممارس على أصحاب الفنادق من قبل مروجي السياحة من أجل تخفيض أسعار الإقامة كما هو الشأن بالنسبة إلى تونس وغيرها من الدول، التي أصبحت تخفضها من أجل جلب مزيد من السياح.

 

وتعتبر السياحة ثاني مساهم في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص الشغل، حيث تساهم بنسبة 12 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي، وفي خلق 000 505 منصب شغل مباشر، أي ما يمثل حوالي 5 في المائة من إجمالي نسبة الشغل في الاقتصاد، كما تحتل مرتبة مهمة فيما يتعلق بمصادر جلب العملة الصعبة إلى المغرب بعد تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، حيث قُدرت العائدات المحصلة من طرف السياح غير المقيمين، الذين أقاموا بالمغرب عام 2014 (دون احتساب مصاريف النقل الدولي) بحوالي 57.2 مليار درهم.

 

وتمثل هذه العائدات من العملة الصعبة حوالي 29 في المائة من صادرات السلع والخدمات، وتغطي 24 في المائة من عجز الميزان التجاري عام 2014، بحسب الأرقام المعلنة على موقع وزارة السياحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled