اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وفد من شركات السياحة المصرية يزور البحرين في سبتمبر

55 % نسبة السياحة البحرينية إلى مصر خلال الشهور الأربعة الأولى.. وزير السياحة المصري لـ «الأيام»:

 

وفد من شركات السياحة المصرية يزور البحرين في سبتمبر

 

القاهرة …. أكد وزير السياحة المصري المهندس خالد رامي في حوار خاص مع «الأيام» خصوصية وتميز العلاقة بين مصر ومملكة البحرين قيادة وحكومة وشعبا تنعكس ايجابيا على زيادة اعداد السائحين البحرينيين الى مصر، وكاشفا عن ان هناك برنامجا تنفيذيا مشتركا لتنشيط السياحة بين البلدين لم تنته من دراسته وزارة الخارجية المصرية، ومشيرا الى ان السياحة البحرينية الى مصر بلغت نحو 55% خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الجاري.

 

وكشف عن ان السياحة الخليجية تمثل نسبة 15-20% من حجم السياحة الى مصر سنويا، ومتوقعا قيامه على رأس وفد من شركات السياحة المصرية بزيارة الى البحرين خلال شهر سبتمبر المقبل.

 

وشدد رامي على ان هدف وزارته هو زيادة حجم السائحين لمصر الى 20 مليوناً في عام 2020 ، وان زيارات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى الخارج تنعكس ايجابيا على الترويج للسياحة في مصر.


وتوقع وزير السياحة المصري زيادة حجم السياحة الى مصر بعد الافتتاح العالمي لقناة السويس الجديدة، ومبينا أن حادث الاقصر الاخير كان محاولة لعمل ارهابي والمنظومة الامنية في مصر على مستوى عال.


كما اعلن أن وزارته بدأت حملة ترويجية باسم «مصر قريبة» من 20 مايو وتستمر الى 20 نوفمبر المقبل، ومعربا عن امله ان يصل عدد السائحين لمصر 11 مليوناً مع نهاية العام الجاري.

وقد تطرق الحوار الى عدة قضايا سياحية تهم الجانبين وذات الاهتمام المشترك، والاستعدادات الجارية للحدث العالمي بافتتاح قناة السويس الجديدة في 6 اغسطس المقبل، ومستقبل السياحة في مصر والخطط الجديدة لجذب المزيد من السائحين والاستثمارات الخليجية والعربية والاجنبية لاقامة مشروعات سياحية في مصر. واليكم نص الحوار


] في مستهل الحوار.. ما قراءتكم لواقع السياحة في مصر في ضوء المتغيرات الراهنة؟

– السياحة في مصر نقسمها الى نوعين رئيسيين سياحة شاطئية وسياحة الاثار وهما المنتجان الرئيسيان، وكان في زمن السبعينات والثمانينات والتسعينات كان المنتج السياحي للآثار مصدرا وحيدا للسياحة في مصر ، وكان المنتج السياحي الشاطئي يبدأ حينئذ، واليوم يحقق منتج السياحة الشاطئية نسبة 85% من اجمالي السياحة الى مصر، بينما تراجعت السياحة الثقافية الى نسبة 15% او اقل، الى جانب ذلك توجد منتجات سياحية هامشية مثل سياحة الصحراء والسفاري وسياحة الجولف وايضا سياحة الغوص والاستشفاء ويمثلون نسبة 2-3% من اجمالي السياحة التي تأتي من كل انحاء العالم، والسياحة الثقافية في القاهرة كما توجد مابين منطقتي الاقصر واسوان والسياحة النيلية والسياحة الشاطئية توجد بمنطقة طابا حتى شرم الشيخ وجنوب سيناء اضافة الى العين السخنة وشاطئ البحر الاحمر وحتى حلايب وشلاتين والجونة والغردقة وخليج مكادي وأبوسومة، وفي الساحل الشمالي توجد الاسكندرية وحتى غرب الاسكندرية حتى مرسى مطروح، ولدينا حاليا 5 فنادق بهذه المنطقة وهناك مشروعات فنادق تحت الانشاء حاليا لزيادة الطاقة الاستيعابية للحملة الكافية التي من خلالها نبدأ تنظيم الطيران العارض «الشارتر» القادم من اوروبا.


] وماذا عن حادث الاقصر الاخير وتأثيره على السياحة في مصر؟


– كان محاولة لعمل ارهابي والحمد لله ان شعب الاقصر وقوات الامن تصدت لهذه المحاولة واستطاعوا منعها ونتج عنها مقتل ارهابيين وآخر تحت العلاج بالمستشفى ، وهذا دليل على يقظة شعب الاقصر وقوات الامن المصرية في المناطق السياحية، وان المنظومة الامنية في مصر على مستوى عال.


] يمثل الامن والامان والاستقرار في مصر عاملا رئيسا في جذب المزيد من السائحين الى مصر. ما مدى تأثير هذا العامل في انتعاش السياحة المصرية؟


– لن اتحدث عن هذا الموضوع بل اترك وكلاء شركات السياحية حول العالم هم من يتحدثون عن ذلك، ومنذ ثلاثة اسابيع سافرت الى المملكة المتحدة والمانيا وروسيا وهذه الدول الثلاث من اكبر الاسواق المصدرة السياحة لمصر، والتقيت باصحاب الوكالات السياحية حيث اكدوا لي انهم زادوا حجم اعمالهم الى مصر ولديهم ثقة في مصر وفي المنتج السياحي المصري، وكشفوا لي ان حجم حجوزات موسم الصيف الحالي اعلى من الموسم الماضي، وان موسم الشتاء القادم ستزيد فيه الحجوزات عن الموسم الماضي ، وفي عام 2014 صدرت الاسواق الثلاثة نسبة 47% من اجمالي السياحة الى مصر، وقد تعرفت على الحالة السياحة لمصر من خلال الاسواق الثلاثة الكبيرة وكانت مطمئنة للغاية.


] ما ابرز الثوابت التي تقوم عليها استراتيجية وزارة السياحة في الفترة المقبلة؟


– حاليا لدينا مناقصة عالمية لاختيار شركة اعلانات تعمل معنا لمدة 3سنوات في 27 سوقا على مستوى العالم، والمفروض انه في 20 اغسطس القادم ستقوم لجنة مكونة من ممثلي القطاعين الخاص والحكومي بإعلان الشركة الفائزة، حيث سيقيمان العروض المقدمة، وبذلك سيكون لدينا شركة اعلانات تقوم بالتسويق والاعلانات والاتصالات مع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي، هذا بالاضافة الى عملنا العادي من خلال حملات التسويق والمعارض الدولية واستضافة الاعلاميين وتدريب وكالات السياحة على بيع المنتج السياحي المصري، والقوافل السياحية وورش العمل وغيرها من الفعاليات وخلال 4 سنوات سيكون لدينا منظومة متكاملة نعمل بها وهي منظومة تم تجريبها منذ عام 2004 وحتى 2010 وكانت ناجحة جدا في جميع الاسواق ، وتضاعفت اعداد السائحين تراوحت من 15-20% سنويا، واعتقد ان عودة العمل بهذه المنظومة سيكون لها مردود ايجابي جدا.


] ما تقييمكم لواقع السياحة المصرية اليوم؟ وماذا عن مستقبلها القريب في ضوء المتغيرات التي حدثت في مصر مؤخرا؟

– تشير الاحصائيات الى ان الشهور الخمس الاولى في عام 2015 زادت السياحة الى مصر بنسبة 9% عن نظيرتها في العام الماضي، وفي الجولة الاخيرة لبريطانيا والمانيا وروسيا الاتحادية ، وتوقع اصحاب الوكالات السياحية في هذه الدول الثلاث ان اجمالي عدد السائحين الى مصر حتى نهاية العام الجاري سيبلغ نحو 11 مليون سائح بزيادة تقدر بنحو مليون ومائة الف سائح عن العام الماضي وهذا مانتوقعه، وان الفكر الاستراتيجي للوزارة اوصلنا الى هدف اساسي تعمل الوزارة على تحقيقه بكل اجهزتها وهيئاتها المختلفة ، وهو أن نصل الى 20 مليون سائح الى مصر في عام 2020، اي انه خلال الاربع سنوات ونصف القادمة لابد من رفع اعداد السائحين من خلال العمل مع منظمي الرحلات الى جانب برامج قوية للتسويق مع زيادة عدد الرحلات الجوية لكي نصل الى هذا الرقم المستهدف ، ومن جانبنا كحكومة المطارات جاهزة والشوارع والفنادق يوجد نحو 154 الف غرفة تحت الانشاء ستدخل الخدمة قبل 2020.


] في منظوركم ما ابرز التحديات التي تواجهها السياحة في مصر في الوقت الراهن ؟

– التحديات بالنسبة لي هي برامج عمل ولكي نصل الى هدفنا وهو 20 مليون سائح الى مصر في عام 2020، والمنطقة كلها تحديات ومصر فيها تحديات وصناعة السياحة كلها تحديات وهذا ليس بجديد علينا منذ السبعينات بعد حادث عام 2001 بدأنا نغير فكرنا ومنظومة التسويق السياحي وسنعود بها مرة اخرى.


] ماذا عن السياحة الخليجية خاصة والعربية عامة في الوقت الراهن؟

– السياحة العربية في تزايد وخاصة السياحة الخليجية فمثلا من شهر يناير الى ابريل 2015 زادت السياحة من البحرين بنسبة 55% ، ومن السعودية بنسبة 74% ومن الامارات بنسبة 55% وتمثل السياحة الخليجية نسبة تتراوح مابين 15-20% من حجم السياحة الى مصر سنويا، وبدأنا منذ يوم 20 مايو الماضي حملة ترويجية باسم «مصر قريبة» في الأردن ولبنان ودول الخليج وهي تطبيق لأوبريت بهذا الاسم شارك فيه فنانون خليجيون وعرب ، وهي حملة ناجحة ومستمرة لمدة 6 شهور حتى نوفمبر القادم.


] اين تقع مصر من المنافسة مع بعض الدول السياحية بالمنطقة؟

– مصر لا تنافس احدا لسبب بسيط جدا انه لدينا البحر الاحمر وهو استوائي وبه شعب مرجانية ومعنى ذلك انه بحر دافئ طوال العام وهو اقرب بحر دافئ للدول الاوروبية على مدار العام فنحن لا ننافس الان الواقع الجغرافي والمقومات الطبيعية حيث يوجد مابين الاقصر واسوان اكبر متحف مفتوح في العالم، وهناك دول كثيرة في البحر المتوسط لا تعمل الا في الصيف، وباسعارنا وبالمنتج السياحي المصري لا ننافس احدا.


] هناك خصوصية في العلاقات المصرية – البحرينية على كافة الاصعدة والمحاور. فماذا على صعيد العلاقات السياحية بين الجانبين؟ وهل هناك تفكير لترتيب زيارة الى البحرين خلال الفترة المقبلة؟


– ان شاء الله افكر حاليا في القيام بزيارة الى مملكة البحرين، وستكون زيارة في ضوء السفر الى الدول الخليجية، واحتمال كبير القيام بزيارة مهنية خلال شهر سبتمبر المقبل وذلك بالتنسيق مغ شركات السياحة بالقطاع الخاص في مصر، ولكن على الصعيد السياسي يمكنني القيام بزيارة المملكة في اي وقت.


] هل توجد اتفاقيات موقعة بين مصر والبحرين في مجال السياحة؟

– هناك برنامج تنفيذي مشترك بين مصر ومملكة البحرين لدعم السياحة ويدرس حاليا في وزارة الخارجية المصرية.


] ما انعكاسات زيارات الرئيس السيسي الى عدد من الدول الاوروبية ومردودها الايجابي على الترويج للسياحة في مصر وزيادة اعداد السائحين؟

– انعكاساتها مهمة جدا لانها تجعل رؤساء وحكام تلك الدول التي قام بزيارتها الرئيس السيسي يهتمون بمصر ولو خلال فترة الزيارة ، وذلك لان مصر دولة كبيرة ومحورية ولها مكانتها، والانطباع يكون جيدا وترتفع الصورة الذهنية بايجابية، الى جانب التسويق المجاني للسياحة في مصر الذي يقدر بمليارات من الجنيهات، والترويج للسياحة في مصر من اهم ثمار نتائج زيارات الرئيس السيسي للخارج.


] وماذا عن دور المكاتب السياحية المصرية على مستوى العالم التابعة لوزارة السياحة في الترويج والتسويق؟

– كان لدينا 17 مكتبا سياحيا في اهم عواصم العالم والآن لدينا 11 مكتبا سياحيا فقط تابع للوزارة وتم تقليل العدد لترشيد الانفاق ، ولدينا مكاتب سياحية كانت تشرف على دولة او دولتين اصبحت تشرف على اربع دول ودور المكاتب مهم جدا انها تقرب من شركاء المهنة وهم منظمو الرحلات، ولابد من التقرب منهم و60% من السياحة يأتي عن طريق اوروبا و90% من هذه السياحة يأتي عن طريق منظمي الرحلات ، بالاضافة الى انشطة اخرى مثل العلاقات العامة ودعوة الصحفيين والمؤتمرات الصحفية ، وهذه المكاتب السياحية توجد في اوروبا وامريكا الشمالية وآسيا ونقل المكتب السياحي بتركيا الى ابوظبي بالامارات العربية المتحدة وسيتم افتتاحه يوم 1 يوليو المقبل، كما قررنا ان تكون مكاتبنا السياحية داخل السفارات المصرية.


] تشهد مصر حدثا عالميا كبيرا تترقبه الانظار في 6 أغسطس المقبل وهو افتتاح قناة السويس الجديدة . فماذا عن دور وزارة السياحة في هذا الحدث وتسويقه وتوظيفه لجذب المزيد من السائحين والزائرين؟

– هناك لجنة عليا لهذا الحدث العالمي برئاسة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعضوية نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، واي مهمة ستوكل لنا سننفذها، واعتقد ان هذا الحدث العالمي ستتناوله كل وسائل الاعلام في العالم، وسيكون اعلانا غير مدفوع عن السياحة في مصر وتسويق مجاني، ونتوقع زيادة حجم السياحة الى مصر بعد هذا الحدث العالمي لافتتاح قناة السويس الجديدة، والى جانب جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية في مجال السياحة.


] ما الامتيازات التي تقدم للمستثمرين العرب والاجانب لاقامة مشروعات سياحية في مصر؟

– هناك بعض التسهيلات تقدم للمستثمرين العرب والاجانب حاليا ، وما نود طرحه هو ان هناك مؤتمرا اقتصاديا اقليميا في الشهر بعد القادم سنطرح فيه عددا من المشروعات السياحية لاقامتها خارج الفنادق ، حيث لدينا مشروعات داخل الفنادق كثيرة ونحتاج الى انواع من الاستثمارات الترفيهية مثل المسارح ودور السينما والمطاعم والمولات.


] تستحدث بعض الدول في المنطقة انواعا جديدة من السياحة مثل سياحة سباق السيارات «فورمولا» والذي تنظمه مملكة البحرين سنويا ويتوافد السائحون من دول المنطقة لمشاهدة هذا السباق السنوي. فما رؤيتكم لذلك؟ وهل يمكن لمصر ان تنظم سباق الفورمولا؟

– في عام 1999 اثناء تولي د.ممدوح البلتاجي حقيبة السياحة زار مصر رئيس الفورميللا وطلب نحو 100 مليون دولار لاستخدام حق اسم الفورميللا، بالاضاقة الى نحو 100 مليون دولار اخرى لبناء حلبة السباق ، ونظرا لاننا لم نستطع تدبير هذا المبلغ آنذاك كدولة، فتوجه بعدها الى دول الخليج، فأصبح هناك سباقان للفورميللا في البحرين وابوظبي، ولو اراد مستثمرون اقامة مثل هذه السباقات فلدينا الارض متوفرة.


] يدور الحديث عن مستقبل واعد للسياحة في الساحل الشمالي.. فماذا عن مزايا هذه المنطقة في ضوء الاهتمام المتزايد من الحكومة المصرية؟

– هذه المنطقة تحظى باهتمام كبير بالفعل من جانب الحكومة، حيث سيتم انشاء مدينة العلمين الجديدة وستستوعب نحو 30 الف ساكن وسيكون لها ركيزة اقتصادية وستضم مولات ومطاعم وفنادق وسيقيم سكان بها طوال العام وليس خلال شهور الصيف فقط ، وبانشاء هذه المدينة اصبح لنا الرؤية الكافية في تسويق الساحل الشمالي ، نحتاج الى اقامة 40-50-فندقا خلال السنوات المقبلة.


] أخيرا ما تصوركم المستقبلي .. للسياحة في مصر؟

– لابد ان ننظر للسائح العربي والخليجي على ان مصر هي وطنه الثاني ، وكما اتمنى ان تكون السياحة العربية البينية تكون سياحة تعارف من خلال سياحة العائلات كما كان في السبعينات والثمانينيات، وبالنسبة لمصر هدفنا تحقيق 20 مليون سائح في 2020.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled