اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خلال رحلة بيئية في طولكرم الاتيرة : المسارات والسياحة البيئية تثبت الوجود الفلسطيني

خلال رحلة بيئية في طولكرم الاتيرة : المسارات والسياحة البيئية تثبت الوجود الفلسطيني

 

رام الله " المسلة " ….  أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م .عدالة الاتيرة على أهمية المسارات البيئية في تسهيل وتنشيط السياحة الريفية والبيئية، وتثبيت الوجود الفلسطيني مع استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وأن دحر الاحتلال الإسرائيلي من أراضينا حماية للبيئة الفلسطينية .

 

وأشارت الاتيره خلال رحلة بيئية نفذتها سلطة جودة البيئة اليوم لمسار الخرق العثماني ومنتجع المنطار السياحي في بلدة بلعا قضاء طولكرم، بأن المسارات البيئية وتعزيز السياحة البيئية التي تعد نمطاً من أنماط السياحة في فلسطين تساهم في الاستمتاع بجمال الطبيعة في مناطق لم يلحق التلوث بها وفي الخضرة والهدوء والبساطة وخلق ارتباط وجداني للمواطن مع البيئة.

 

وثمنت الاتيرة جهود طواقمها والمؤسسات الحكومية والأهلية في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن وتشجيع السياحة البيئية والداخلية في مختلف أنحاء الوطن، مشيرة بأن اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية هو يوم لكل الشعب الفلسطيني ومناسبة لتعزيز الهوية الفلسطينية للأجيال.

 

كما أضافت الاتيرة بـأن مسار خرق بلعا هو نقطة التقاء محافظات نابلس وجنين وطولكرم وهو يمتد منذ الفترة العثمانية وحفر النفق فيه بطول حوالي 400 متر، وهو جزء من مشروع سكة الحديد في بداية القرن العشرين وهو معلم فني وسياحي جذاب ويعد مثال نموذجي لجمال البيئة الفلسطينية،ومنطقة تنوع حيوي وغني بالثروات الطبيعية وتراث ثقافي وحضاري.

 

وأكدت خلال الرحلة البيئية لمنتجع المنطار بأن جبل المنطار يشكل علامة تاريخية ووطنية في فلسطين، وهو الجبل الذي شهد معارك ونضالات وبطولات للثوار في العام 1936 م ، بالإضافة إلى احتوائه على متاحف زاخرة بالتراث والآثار الفلسطينية وهو تسجيل واقعي وتاريخي بان لفلسطين منذ العشرينات دولة وهوية وجواز سفر حيث يحتوي المتحف على جوزات ووثائق شخصية قديمة كانت تصدر خلال الانتداب البريطاني للفلسطيني وأخرى شبيهة لليهودي.

 

وبدوره أكد محافظ محافظة طولكرم أ.عصام ابو بكر بأن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف كل مكونات الحياة الفلسطينية من خلال استهدافه للبيئة الفلسطينية في الوطن، وفي طولكرم مع وجود مصانع الموت الإسرائيلية " جيشوري " التي تبث السموم على المواطنين، مؤكدأً على مواصلة الجهود المحلية والدولية في فضح جرائم الاحتلال.

 

ومن جهتها ثمنت مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم أ. نائلة عوده جهود المؤسسات المحلية وسلطة جودة البيئة في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن الفلسطيني، مؤكدة على مواصلة دور التربية والتعليم في الحفاظ على البيئة وتعزيز سلوك بيئي لدى الطالب من خلال إقامة نوادي بيئية وخلق مدارس صديقة للبيئة.

 

وبدوره رحب رئيس بلدية بلعا أ. احمد منصور برئيس سلطة جودة م. عدالة الاتيرة وفي طاقمها وفي المؤسسات المشاركة في الرحلة البيئية، مؤكداً بأن منطقة بلعا غنية بالثروات الطبيعية وفي جمال الطبيعية الخلاب، وأن جهود مشتركة محلية مؤسساتية وشبابية تبذل من أجل إعادة ترميم مسار الخرق العثماني الغني بالتنوع الحيوي.

 

وكرمت سلطة جودة البيئة عدد من القادة البيئيين، وعدد من المؤسسات الفاعلة في حماية البيئة والحفاظ عليها بمحافظة طولكرم، وحظي بمشاركة عدد من مؤسسات محافظة طولكرم الحكومية والأهلية، وتخلل الاحتفال  فقرات فنية لعدد من طلبة المدارس المشاركة، وفقرات من الزجل الشعبي الفلسطيني التي أكدت على أهمية الحفاظ على بيتنا.

 

ويذكر أن الرحلة البيئية والاحتفال باليوم الوطني للبيئة الفلسطينية جاءت ضمن فعاليات شهر البيئة الفلسطيني الذي أعدته سلطة جودة البيئة بالشراكة مع المؤسسات الحكوميةوالأهلية والنشطاء في مجال البيئة بهدف تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن.

دنيا الوطن

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled