اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة السعودية تنفذ عدد من مشروعات التراث العمراني بأكثر من 44 مليون ريال

سياحة السعودية تنفذ عدد من مشروعات التراث العمراني بأكثر من 44 مليون ريال

 

الرياض "المسلة" …. أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرا من خلال مركز التراث العمراني الوطني، تنفيذ عدد من مشروعات التراث العمراني في عدد من مدن ومناطق المملكة، بتكلفة تجاوزت 44 مليون ريال، بالإضافة إلى قيامها حاليا بعدد من الخطط والمشروعات في ذات المجال .

وقد أنهى المركز أعمال الترميم بالمرحلة الأولى من مشروع ترميم الإنقاذي قصر ثربان بالنماص في منطقة عسير، بما يقارب 400 ألف ريال، حيث تضمنت المرحلة ترميم الأضرار في بعض المباني الملحقة بالقصر، ومعالجة التصدعات وتهيئة المبنى لأعمال التأهيل الشامل بعد انتهاء الدراسات التوثيقية، إضافة إلى الانتهاء المرحلة الأولى من مشروع ترميم مبنى الضيافة بقصر بن رقوش في منطقة الباحة بحوالي مليون ريال، حيث تضمنت ترميم مبنى الضيافة بالقصر وحمايته من الانهيار، حتى البدء بأعمال التأهيل الشامل بعد انتهاء الدراسات التوثيقية.

كما بادرت الهيئة بعمليات ترميم النزل التراثية في قرية الغاط التراثية بمنطقة الرياض بتكلفة تصل إلى 15 مليون ريال، بالإضافة إلى الدعم الفني للمجتمع المحلي في المحافظة على التراث العمراني في البلدة القديمة من خلال تقديم الدراسات التصميمية لتأهيل القرية نزلا تراثيا، حيث بدء العمل على المرحلة الأولى التي طرحتها جمعية الغاط التعاونية، وأرسيت على أحد المقاولين المتخصصين وجاري استكمالها .

ومن المشروعات التي أنجزها مركز التراث العمراني الوطني مشروع ترميم وإعادة تأهيل مركز زوار الخبراء بالقصيم، الذي تم الانتهاء من أعمال ترميمه العام المنصرم بقيمة 2.1 مليون ريال، إلى جانب مشروع الترميم الانقاذى لقرية ذي عين بالباحة بتكلفة 6.3 مليون ريال، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى الترميم الإنقاذي العام الماضي، حيث تضم المرحلة ما يقارب من 30 منزلاً مكونة من طابق إلى أربعة طوابق، والممرات التي تربط البيوت ببعضها بحسب واس .

كذلك مشروع تأهيل قصر بن رقوش بالباحة بما يقارب 9 مليون ريال ، حيث طرح وسلم هذا العام، بالإضافة إلى مشروع تأهيل قصر العسكر بالمجمعة في منطقة الرياض الذي كلف حوالي 4 ملايين ريال، ومازال العمل عليه مستمر، فيما تم الانتهاء من مشروع ترميم وإعادة تأهيل قصر الراشد في القصب بمنطقة الرياض بقيمة 1.3 مليون ريال .

وقد طرح مشروع تأهيل قصر ثربان في النماص بقيمةـ 5 ملايين ريال، وقد تم طرحه عام 1435هـ، حيث يتكون القصر من مجموعة من المباني حصرت في أربع مباني ومسجد وثلاثة غرف مجاورة للمسجد. ويعد هذا المشروع من المشروعات متعددة المحاور، التي تغطي الحفاظ على المباني التقليدية والتطوير الاقتصادي والسياحي المقترح .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled