اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبراء من اليونسكو والأيكوموس لتفقد موقع القاهرة التاريخية

خبراء من اليونسكو والأيكوموس لتفقد موقع القاهرة التاريخية

 

 

 القاهرة – صالة التحرير – خاص – تستقبل القاهرة اليوم الجمعة عدد من الخبراء الدوليين فى مهمة خاصة لتفقد موقع القاهرة التاريخية باعتباره موقع مدرج على قائمة التراث العالمى وبحث وضع هذا الموقع مع الدكتور  ممدوح الدماطى وزير الاثار.
 

 

وصرح الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ان حضور هؤلاء الخبراء من اليونسكو والأيكوموس جاء نتيجة التشاور المستمر مع هاتين المؤسستين الدوليتين خلال الأسابيع الماضية بعد أن أصدر رئيس مجلس الوزراء تكليف له خلال لقاء رئييس الوزراء بأعضاء البعثة الدولية للتراث الثقافى والاثار التى زارت القاهرة خلال شهر سبتمبر الماضى.

 

 

 

وأضاف الدكتور عمرو انه حضر خلال شهر سبتمبر الماضى اجتماع اللجنة الوزارية للقاهرة التاريخية برئاسة  رئيس مجلس الوزراء حيث عرض سفير مصر باليونسكو موقف المنظمة ومركز التراث العالمى من هذا الموضوع وأهميتة التعامل معه طبقا للمعايير الدولية باعتباره موقع فريد يضم آثار من حضارات مختلفة عاشت على أرض مصر.
 

ونوه الدكتور عمرو ان هذه البعثة سوف تبدأ صباح غدا السبت بمقابلة مع وزير الآثار المصرى ثم تنتقل الى زيارة موقع القاهرة التاريخية لدراسة الوضع على أرض الواقع والتقدم بملاحظاتها الى الحكومة المصرية للتعامل مع التعديات التى تمت على هذا الموقع خلال السنوات القليلة الماضية وبما يحافظ على الطابع الأثرى الفريد لهذا الموقع والذى كان سبب فى إدراجه على قائمة التراث العالمى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن المقرر لن تستمر هذه الزيارة يومين تعقد فى نهايتها اجتماع ثان مع وزير الآثار لعرض الملاحظات الأولية على أن يقوم الخبراء بتقديم تقريرهم النهائى منتصف شهر ديسمبر القادم.

وذكر الدكتور محمد سامح عمرو بأن هذه الزيارة تأتى فى وقت مناسب للغاية حيث انه من المقرر ان ترسل الحكومة المصرية تقريرها الى لجنة التراث العالمى خلال شهر فبراير القادم تمهيدا لعرضه على اجتماع اللجنة المقرر انعقاده خلال شهر يونيو 2015 اعمالا لقرارها الذى صدر فى كمبوديا عام 2013.
 

وعليه فسوف يتم إدراج جميع ملاحظات الخبراء فى التقرير مما سوف يساعد عرض الرؤية المصرية على لجنة التراث العالمى.. وتعتبر هذه الخطوة من الحكومة خطوة استباقية بغية الاعداد للموقف المصرى بوفت كاف قبل اجتماع لجنة التراث العالمى لتفادى آثارة اى مناقشات قد تضر بسمعة هذا الموقع أثريا أو سياحيا أو تهدد بقائه على قائمة التراث العالمى.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled