اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القاهرة تطلق غداً الدورة ال 20 لمهرجان الخيول العربية الأصيلة

القاهرة تطلق غداً الدورة ال 20 لمهرجان الخيول العربية الأصيلة

القاهرة "المسلة" …. تستضيف مصر غدا المهرجان العشرين والبطولة الدولية لمسابقات الجمال فى الخيول العربية الأصيلة, والذى يستمر لمدة أربعة أيام , بمشاركة نحو 400 حصان من مختلف دول العالم, ويقام على مرحلتين تحتويان على بطولتين إحداهما محلية والأخرى دولية تحت رعاية منظمة الإيكاهو العالمية.

ويحوز هذا المهرجان, الذى يقام بمحطة الزهراء للخيول بالقاهرة, على اهتمام عالمى نظرا لقوة وجمال الخيول المصرية والعربية الأصيلة المشاركة فيه لملاك من عدة دول عربية وأجنبية, والتى تتنافس على الألقاب على كل مستويات المسابقة.

ويقام المهرجان كما هو معتاد تحت رعاية وزارة الزراعة المصرية ممثلة فى الهيئة الزراعية المصرية المشرفة والداعمة لمحطة الزهراء برئاسة الدكتور صلاح هلال رئيس الهيئة, وتحت رعاية الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة.

ويحظى المهرجان , الذى يقام منذ نحو 20 عاما, بمكانة عالية عالميا, تجذب له كل عام عددا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص, ممثلة فى محبى الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال العالميين على أصعدة مختلفة, بالإضافة إلى الساسة من الوزراء والسفراء والعديد من الفنانين, وكذا الشخصيات العامة العالمية التى تهتم بهذا المجال .

وصرح الدكتور صلاح هلال رئيس الهيئة الزراعية لـ أ ش أ, بأن الاستعدادات اكتملت لاستقبال الضيوف والعمل على رعايتهم وتأمينهم طوال مدة البطولة, وخروج المهرجان بالمظهر المشرف المعتاد سنويا, وبالنسبة للخيول فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للاعتناء بها منذ وصولها لأرض المطار وأثناء الحجر البيطرى, وحتى إتمام الإجراءات لوصولها للبوكسات التى تضمها طوال مدة البطولة وحتى عودتها سالمة بعد انتهاء المهرجان .

وقال هلال إنه يتنافس فى هذه البطولات العديد من الدول العربية والأجنبية, إلى جانب المربين من مصر, حيث تقام بطولة مصر القومية بين الخيول المولودة على أرض مصر, أما فى البطولة الدولية فتشارك جميع الخيول سواء المولودة على أرض مصر أو القادمة من الخارج أو خيول الدول الأجنبية والعربية القادمة للمشاركة فى المسابقة الرسمية .

ومن الدول التى تشارك فى البطولة لهذا العام فهى : المملكة العربية السعودية, دولة الكويت, دولة الإمارات العربية المتحدة, المملكة الأردنية الهاشمية, الجماهيرية الليبية, إيطاليا, ألمانيا وبلجيكا, وبلغ عدد الخيول المشاركة هذا العام ما يربو على 400 حصان.

ويقوم بالتحكيم فى هذه المسابقات حكام دوليون من قبل منظمة الإيكاهو الدولية لسباق الخيول على أساس القواعد الجمالية المتعارف عليها للحصان العربى وهى خمسة أسس: أولاهاالنوع ( فيما يعنى شخصية الحصان وما تحمله من طباع الحصان العربى الأصيل) على أساس الرسن, ثانيها جمال الرأس والرقبة , ثالثها خط الظهر والكفل, رابعها الأرجل من حيث التناسق الحركى والقدرة على رفعها, وخامسها الحركة وحسن تناسق العضلات .

من ناحية أخرى, يقام على هامش المهرجان العديد من الأنشطة الفنية المختصة بالحصان العربى الأصيل, منها المعارض الفنية لعرض اللوحات الفنية الخاصة بالخيول مع وجود رسامين محترفين لعمل الاسكتشات المختلفة وكذا اللوحات الكاملة, بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافى وصناعة التماثيل, وأيضا تقديم فقرات من الفروسية الشعبية, وهو عرض فريد وأصيل مصرى صميم تنفرد به مصر, وهو نوع من الترويض من الفارس لحصانه, ويكون على أنغام المزمار الشعبى.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled