اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نيويورك استقبلت 54 مليون سائح خلال 2013 .. 2.8 مليار دولار صفقات متوقعة بقطاع الفنادق العام الجارى

نيويورك استقبلت 54 مليون سائح خلال 2013 .. 2.8 مليار دولار صفقات متوقعة بقطاع الفنادق العام الجارى

نيويورك "المسلة" …. قال بنك غيتهاوس البريطاني في دراسة له ان قطاع الضيافة العقارية – وبالتحديد قطاع فنادق الإقامة الطويلة Extended Stay Hotels في مدينة نيويورك – يعد من أهم القطاعات التي بدأت عجلتها في النمو، وستشهد ازدهاراً على المدى القريب هي قطاع الضيافة العقارية الأميركية، ومن أهم ما يميز هذا القطاع هو توافقه مع أحكام الشريعة، حيث إن العديد من فنادق الإقامة الطويلة تقدم خدمات محددة لا تشمل ما يمكن أن يتعارض مع الشريعة.

 

وتوقع غيتهاوس أن ينمو اقتصاد مدينة نيويورك بنسبة %2 في عام 2014. كما بينت الدراسات الاقتصادية أن تأثير الأزمة المالية العالمية في عام 2008 لم يكن قوياً في القطاع العقاري في وسط مدينة نيويورك، والتي تعتبر بمنزلة المركز المالي العالمي، حيث تضم نيويورك المقرات الرئيسية لكبار شركات العالم، منها مقار 52 شركة مدرجة ضمن قائمة فورتشن لأكبر 500 شركة أميركية من حيث الإيرادات _ حسبما نقلت "القبس".

واحتلت نيويورك في سنة 2013 المرتبة الخامسة من بين أكبر الأسواق العالمية في قطاع الفنادق، وبلغ عدد زوار المدينة 54 مليون زائر في عام 2013 وفق صحيفة وول ستريت جورنال، مما شكل ارتفاعاً بأكثر من %50 في عدد السياح، مقارنةً بعام 2003. كما أن نيويورك تشتهر بمعالمها السياحية والفنية والمعمارية والثقافية والاقتصادية، وتعتبر مركزاً تجارياً عالمياً ووجهةً مفضلةً للمهتمين بالتسوق والموضة، وتشتهر سياسياً بوجود المقر الدائم للأمم المتحدة، وجميع هذه الأمور تعتبر من أهم ركائز ومقومات اقتصاد نيويورك القوي.

 

وأظهرت تقارير نشرتها شركة CBRE العقارية العالمية أن الطلب على فنادق نيويورك يأتي من قبل موظفي الشركات الأميركية والسياح من الولايات المتحدة الأميركية ومن الخارج. كما توقعت التقارير أن نسبة نمو عدد السياح ستكون قرابة %2.6 سنوياً لسنة 2014 مقارنةً بالسنة السابقة، وأن عدد السياح الذي شهد ارتفاعاً سنوياً من البرازيل والصين وأميركا الجنوبية وأوروبا سيزيد من حدة الطلب على فنادق منطقة منهاتن للسنوات المقبلة. وسيعكس هذا الارتفاع في الطلب زيادة إيرادات تأجير غرف الفنادق، وشهدت بالفعل منهاتن في عام 2013 ارتفاعاً كبيراً في إيرادات غرف الفنادق، حيث كانت من بين أقوى 25 سوقاً أميركياً شهد ارتفاعاً في هذا المجال، وأدى الطلب المتزايد من قبل رجال الأعمال والسياح على هذا القطاع إلى زيادة نسبة الإشغال، وبالتالي زيادة سعر غرف الفنادق، والذي نتج عنه ارتفاع في الإيرادات.

 

كما أشار تقرير صادر عن شركة HVS الاستشارية المتخصصة في مجال الضيافة الفندقية، إلى أن إيراد الغرفة الفندقية في منهاتن شهد متوسط نمو سنوي منذ عام 1973 إلى عام 2013، بواقع %6.7 وقد تخطى هذا النمو نسب التضخم السنوي، مما يدل على قوة حجم الطلب المستثمرة على فنادق نيويورك وبالأخص منطقة منهاتن. كما توقع التقرير أن يستمر هذا النمو لسنة 2014 وسنة 2015 بنسبة تتراوح ما بين %4 و%6 مدفوعاً بزيادة الأسعار اليومية لغرف الفنادق.

 

وتطرق تقرير صادر عن شركة جونز لانغ لاسال العالمية أن سنة 2013 شهدت نسبة إشغال قياسية للفنادق بمنطقة منهاتن ناهزت %86.7 بنسبة نمو %4.5، مقارنةً بعام 2012 (بينما يعتبر معدل إشغال الفنادق في الولايات المتحدة بشكل عام %60، ويعتبر المعدل العام للنمو في الولايات المتحدة %2.2 وهو أقل بكثير، مقارنةً بمنهاتن)، فقد تم تأجير أكثر من 32 مليون غرفة على مدار السنة. وقد كانت أقل نسبة إشغال سجلتها منهاتن بعد الأزمة المالية العالمية هي %80 قبل نهاية عام 2009، مما يدل على أن قطاع الفنادق في منهاتن بشكل خاص ونيويورك بشكل عام قوي ولم يتأثر كثيراً جراء الأزمات المالية. كما أشار التقرير الى أن هناك 6400 غرفة فندقية جديدة ستدخل سوق منهاتن، ومع أن هذا العدد ليس بقليل، فإن منطقة منهاتن تقع في وسط مدينة نيويورك، وتتمتع بموقع استراتيجي عالمي، يشهد نمواً سنوياً من حيث عدد الشركات والموظفين والزوار والسياح. بالإضافة إلى وجود توقعات بزيادة الطلب على غرف الفنادق، بسبب تجديد المشروع العملاق لمحطة قطار هدسون.

 

وأدى النمو المتواصل لاقتصاد نيويورك إلى زيادة رغبة المستثمرين في الاستثمار في قطاعات عدة في المدينة، ومن أهمها قطاع الضيافة الفندقية، حيث شهد عام 2013 قيمة صفقات لهذا القطاع بلغت 1.8 مليار دولار تقريباً، ومن المتوقع أن يصل حجم الصفقات في عام 2014 إلى 2.8 مليار دولار. وبشكل عام، فإن من المتوقع أن سوق الفنادق في منطقة منهاتن يستمر في النمو مصحوباً بالنظرة الإيجابية لارتفاع عدد الزوار والسياح ورجال الأعمال والسياسيين والدبلوماسيين، مما يساهم في زيادة نسب إشغال الفنادق، وبالتالي استمرارية ارتفاع سعر غرف الفنادق، مما يؤدي إلى زيادة إيراد الغرفة، الأمر الذي يساعد على تشجيع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الحيوي معتدل المخاطر.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled