اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سلطان بن سلمان: مواقع التواصل أصبحت مصدرا رئيسا للتعريف بالسياحة

في كلمته خلال حفل تسليم جوائز "إجازتي سعودية"


سلطان بن سلمان: مواقع التواصل أصبحت مصدرا رئيسا للتعريف بالسياحة

الرياض " المسلة " … أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت مصدراً رئيساً للتعريف بالمواقع والبرامج السياحية المحلية ومحفزاً لزيارتها، مشيرا إلى أن الهيئة اهتمت بهذا المجال الإعلامي الحديث من خلال منظومة من الخدمات الإلكترونية التي تسهم في التعريف بالمواقع والفعاليات السياحية المحلية. وقال في كلمة له خلال حفل تسليم الفائزين بجوائز برنامج "إجازتي سعودية" في نسختها الثانية والثالثة في مقر الهيئة في الرياض أمس: إن برنامج "إجازتي سعودية" أصبح من البرامج الإعلامية التي تنفذها "الهيئة" سنويا، بعدما أثبتت نجاحها، خاصة أنه يحمل فكرة جديدة تقوم على إسهام المواطنين أنفسهم في خدمة السياحة في بلادهم من خلال ما يكتبون عن تجاربهم في الرحلات السياحية التي ينظمها البرنامج لهم، مشيرا إلى أنه اطلع على ما دونه المشاركون في الرحلات من رصد ووصف لرحلاتهم، واستمتع بما تحدثوا به عن هذه الرحلات.

وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن السياحة المحلية تعد مطلبا للمواطنين الذين أصبحوا معينا للهيئة في تطوير السياحة وتقويم التجربة، وتتفق آراؤهم على حاجة هذا القطاع للتطوير والمزيد من الاستثمار من الدولة وإنشاء المشاريع الخاصة الكبرى، مضيفا: "المواطن هو الشريك الذي نعتمد عليه في قياس جودة الأنشطة السياحية". وأبان الأمير سلطان بن سلمان أن "الهيئة" تعمل من خلال هذا البرنامج وبرامج أخرى على رفع وعي المواطن بالرحلة السياحية المتكاملة التي يستمتع بها في التعرف على ما يختزنه وطنه من معالم تاريخية وسياحية جميلة، حيث إن التجربة السياحية المتكاملة تعتمد على عناصر متعددة مثل التخطيط المسبق للرحلة، والاستفادة من المرشدين السياحيين، وزيارة المتاحف والمواقع التاريخية التي يجهلها الكثير من السياح وغير ذلك.

 

وقد سلم الأمير سلطان الفائزين بالمركز الأول في برنامج "إجازتي سعودية" في نسختها الثانية في الطائف فريق "فوتو" من فئة الشباب وهم كل من إبراهيم العلياني، وإبراهيم آل طالب، وسعود الغميجان، وعبد الرحمن آل طالب، وعبد الرحمن الفاضل، وعبد الله المواش، وعبد الله الضرمان. بينما جاءت جائزة المركز الأول لفئة العائلات مناصفة بين عائلة علي الخيبري، وعائلة محمد الأنصاري. وفي النسخة الثالثة من البرنامج في ينبع، تسلم جائزة المركز الأول من فئة الشباب فريق "سواح فوتو"، وهم كل من ناصر العثمان، وعبد العزيز العيسى، ومحمد البرغش، وثامر الثميري، ونواف العصيمي. فيما فاز بالمركز الثاني من فئة الشباب في جدة فريق "بيسكل" وهم كل من: أحمد العقيف، ومعاذ العقيف، وعبد الله المنيف، وعادل المنيف.

 

وفاز فريق "شتر" بالمركز الثالث في النسخة الثالثة بينبع من فئة الشباب وهم كل من: محمد القحوي، وعماد وزنه، ووضاح مدرس، في حين جاءت جائزة المركز الأول في النسخة الثالثة من فئة العائلات مناصفة بين وسام عبد الرزاق (ينبع)، وفالح العتيبي (جازان). مما يذكر أن جوائز برنامج "إجازتي سعودية" توزع على الشباب والعائلات الفائزين في البرنامج بعد أن ينقلوا تفاصيل رحلاتهم السياحية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وصورا فوتوغرافية وبعدسات كاميراتهم التي تحاكي جمال وطبيعة عدد من مدن ومحافظات المملكة.

 

وانطلق برنامج "إجازتي سعودية" لأول مرة في صيف 2008 تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والآثار، معتمدةً فكرته على استضافة المجموعات الشبابية والعائلات ضمن برنامج سياحي تفاعلي متنوع، حيث يساعد منظم الرحلات المعتمد للبرنامج العائلات أو المجموعات الشبابية ضمن لقائهم الأول في كل منطقة في التعريف بمواقع الجذب والأنشطة السياحية، وينظم لهم عددا من الأنشطة السياحية المختلفة التي تتنوع ما بين الأنشطة الجماعية أو الأنشطة التي تتضمن زيارات مع مرشد سياحي، إلى جانب مساعدة المشاركين على اختيار وتنظيم جدول رحلاتهم السياحي باحترافية عالية، وزرع ثقافة التنظيم الجيد للرحلات، حيث تقوم كل عائلة أو مجموعة بتحديد الأوقات الحرة الخاصة بهم من ضمن جدول الأنشطة المعد، ومن ثم يبدع المشاركون من خلال حساباتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحساب البرنامج وبإشراف الجهة المنظمة للبرنامج على إيصال ونشر المعلومات المكتسبة من هذه الرحلات السياحية الجماعية المنظمة.

من جهة أخرى، أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، أن المملكة تشهد مرحلة انتقالية مهمة لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بعد اعتماد البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي شرع في إحداث تنظيمات جديدة لتطوير وتنظيم هذا القطاع وتحفيز الاستثمار فيه، مشيراً إلى أن المشروعات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها المملكة ستضاعف استثمارات المعارض والمؤتمرات. ونوه في كلمة مسجلة في حفل افتتاح معرض إيميكس الذي اختتم مؤخراً في فرانكفورت، إلى أن المملكة تتمتع باقتصاد قوي بفضل الله ثم بفضل الاستقرار والنظرة بعيدة المدى والإدارة الاقتصادية والمالية المتوازنة التي يشرف عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، موضحاً أن المملكة استخدمت مواردها الاقتصادية في تطوير الوطن وخدمة المواطنين.

 

وقال: إن عدداً من التوجهات يتم العمل عليها ليكون قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة أكثر إنتاجية وفعالية خلال السنوات الأربع القادمة، ومنها إنشاء مراكز معارض ومؤتمرات جديدة، وتقديم أفضل برامج التدريب للسعوديين العاملين في قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة، إضافة إلى دعم المستثمرين الراغبين في الاستثمار في القطاع، وتسهيل إجراءات التأشيرات للزوار والمشاركين في المعارض والمؤتمرات. وأكد الأمير سلطان بن سلمان، أهمية القطاع للاقتصاد الوطني ودوره في توفير فرص العمل، والتخفيف من حدة الموسمية التي تعانيها السياحة في المملكة، مبيناً أن اقتصاد المملكة يعد من أكبر اقتصادات المنطقة.

 

مشيراً إلى أن هناك حزمة من المشروعات ستسهم بشكل رئيس في دعم التوسع في قطاع المعارض والمؤتمرات من أهمها: مشروعات تطوير مطارات جدة والرياض والمدينة المنورة، والمشروعات الفندقية الجديدة. يذكر أن وفداً من البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات شارك في فعاليات معرض إيمكس برئاسة مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار المشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات عبد الله الجهني، وعدد من أعضاء اللجنة الإشرافية للبرنامج والمستثمرين في القطاع. ويعد معرض إيمكس السنوي أكبر حدث متخصص لقطاع المعارض والمؤتمرات على مستوى العالم, حيث يقام علي مساحة 33 ألف متر مربع، وبمشاركة أكثر من 3500 عارض من 150 دولة، وبلغ عدد الزوار أكثر من تسعة آلاف زائر، وشارك في المعرض عدد من الدول العربية من ضمنها الإمارات العربية، البحرين، قطر، تونس، والمغرب.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled