اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالبحرين يستضيف ندوة دولية حول السّياحة ومواقع التراث الساحليّة

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالبحرين يستضيف ندوة دولية حول السّياحة ومواقع التراث الساحليّة

 

المنامة "المسلة"…. تحت رعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون العلمي مع المجلس الأعلى للبيئة، وسفارة فرنسا لدى المملكة، ووكالة حماية السواحل، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد العالمي لصون الطبيعة، استضاف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ندوة دولية حول "التنمية السياحية ومواقع التراث العالمي الساحلية" وذلك صباح اليوم الأحد بحضور الوكيل المساعد للسياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، كريستيان تيستو سفير جمهورية فرنسا لدى البحرين، الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، إضافة إلى عدد من الخبراء من فرنسا والمنظمات الدولية المعنية بالتراث العالمي.

 

وعبّر الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الوكيل المساعد للسياحة عن شكره ل السفير الفرنسي والدكتور بوشناقي على جهودهم لإقامة الندوة، مؤكداً سعادته أن هذه الندوة هي أول ثمار التعاون ما بين المنامة ومدينة نيس الفرنسية، والتي زارها خلال فبراير 2014م يوليو 2013م.

 

بدوره أكد تيستو  لـ بنا أن فرنسا والبحرين تعملان بشكل مشترك نحو نشر الوعي حول دور السّياحة في تطوير البيئة المحيطة بها وفي الحفاظ على مواقع التراث الطبيعي والثقافي، مشيراً إلى أن البحرين تمتلك العديد من المؤهلات الثقافية والسّياحية التي تجعلها نقطة جذب للسياحة الثقافية والطبيعية في المنطقة.

 

أما الدكتور بوشناقي فقال إن المركز الإقليمي يعتبر المكان الأنسب لاستكمال مسيرة التعاون ما بين المنامة ونيس، والتي بدأت مع زيارة الشيخ خالد إلى المدينة، بسبب قدرة المركز على نشر الوعي حول اتفاقية التراث العالمي الخاصة بحماية المواقع الطبيعية والثقافية للعام 1972، إضافة إلى كونه يعمل على مساعدة الدول العربية كافة من أجل حفاظها على مواقعها التراثية.

 

الندوة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام متتالية، تناقش العلاقة الطردية ما بين تطوير البنية السياحية والمحافظة على مواقع التراث الطبيعي وبالأخص المواقع الساحلية، إضافة إلى التطرق إلى أبرز التجارب العالمية والعربية في مجال الحفاظ على البيئة البحرية وصون المواقع الساحلية.

 

واستضافت الندوة اليوم مجموعة من الخبراء العالميين والعرب، منهم هيفاء عبد الحليم منسقة المنطقة العربية من الاتحاد العالمي لصون الطبيعية (IUCN)،  ديان قليمة مسؤولة برامج التنوع البيولوجي في برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) و بيير لومبار مدير البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين .

 

كما تحدّث خلال الندوة عدد من الخبراء الفرنسيين الذين جاءوا بدعوة من سفارة فرنسا لدى المملكة، حيث تحدث الدكتور كريستون سانسون من جامعة السوربون حول الآليات القانونية الفرنسية والدولية لحماية وإدارة التراث الطبيعي، فيما ناقش  بيير بيار من مؤسسة "أندروميد" إدارة الموارد البحرية، أما  فابريس برنار من وكالة حماية السواحل في فرنسا، فناول مبادرة تطوير الجزر الصغيرة في البحر الأبيض المتوسط.

 

يذكر أن ندوة "التنمية السّياحية ومواقع التراث العالمي الساحلية" تستمر حتى 15 أبريل القادم، وتختتم أعمالها بزيارة ميدانية هي الأولى من نوعها إلى جزر حوار كونها تمثل نموذجاً مثالياً لدراسة البيئة البحرية والساحلية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled