اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

منظمة التحرير الفلسطينية توقع اتفاقية مع فرنسا لترميم سقف كنيسة المهد بـ 200 ألف يورو

 

منظمة التحرير الفلسطينية توقع اتفاقية مع فرنسا لترميم سقف كنيسة المهد بـ 200 ألف يورو

رام الله  "المسلة" … تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وقعت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مساهمة في ترميم سقف كنسية المهد مع الحكومة الفرنسية بقيمة 200 ألف يورو.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني مستشار الرئيس زياد البندك رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بالإشراف على ترميم الكنيسة، وعن الجانب الفرنسي فريدريك ديزانيو القنصل الفرنسي العام، بحضور حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية مندوبا عن منظمة التحرير وحسين الأعرج  رئيس ديوان الرئاسة، ووزير شؤون القدس عدنان الحسيني ورؤساء وممثلي الكنائس والطوائف المسيحية في فلسطين، وأعضاء اللجنة الرئاسية للترميم.
وأكد الأعرج ل وفا ، الاهتمام الكبير الذي يوليه سيادته بهذه الاتفاقية، وتثمينه لدور الحكومة الفرنسية في دعم مشروع الترميم، وإنشائها صندوق دعم ترميم الكنيسة في فرنسا.

بدوره شكر البندك، فرنسا شعبا وحكومة على دعمها الدائم للقضية الفلسطينية، ووقوفها مع حق شعبنا في تقرير مصيره ودورها في حصول فلسطين على العضوية في منظمة ‘اليونيسكو’، وإدراج البلدة القديمة من مدينة بيت لحم على لائحة التراث العالمي.

ودعا البندك، باقي الدول الأوروبية ودول العالم، إلى اتخاذ ذات الموقف الفرنسي من حيث الدعم السياسي أو المساهمة المادية في حماية مواقعنا التراثية والحضارية، مشيرا إلى الدعم الذي تلقاه صندوق ترميم كنيسة المهد من المجر وروسيا الاتحادية.

القنصل الفرنسي العام عبر بدوره عن سعادته بتوقيع الاتفاقية وأشاد بدور السلطة الوطنية والتعاون الثنائي القائم للحفاظ على المقدسات المسيحية، والتراث الفلسطيني.

وأكد ديزانيو، أن صندوق دعم الترميم الذي أنشئ في فرنسا سيستقبل التبرعات من القطاع الخاص والبلديات والجمهور الفرنسي ما يشكل بداية لشراكة دائمة في مجال دعم الكنيسة ودعم لمجهود السلطة الوطنية في الحفاظ عليها.

يشار إلى أن لجنة ترميم سقف كنيسة المهد أنشئت في 15-12-2008، بمرسوم رئاسي بعد التوافق مع الكنائس الثلاث التي لديها حقوق الملكية والتصرف حسب الوضع القائم في الكنيسة، وهي بطريركية الروم الأرثوذكس وحراسة الأراضي المقدسة وبطريركية الأرمن الأرثوذكس، حيث قامت السلطة الفلسطينية بإنشاء صندوق خاص لتمويل إعادة ترميم سقف كنيسة المهد، ساهمت فيه بملبغ مليون دولار، فيما ساهم القطاع الخاص الفلسطيني بمبلغ 540 ألف دولار.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled