اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اليونسكو يوافق على تنفيذ مشاريع حيوية فى مدينة البترا الاثرية

البترا "المسلة"…. من موسى خليفات- وافق مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو العالمية على تنفيذ مشروعين حيويين للنقل الخلفي والطاقة الشمسية في مدينة البترا الاثرية بحسب مفوض شؤون المحمية الاثرية في سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور عماد حجازين.

وقال حجازين إن المركز وافق مبدئيا على تنفيذ مشروع اعادة تاهيل الطريق الخلفي لمدينة البترا الاثرية ومشروع النقل على الطريق باستخدام حافلات صديقة للبيئة فيما وافق بشكل نهائي على تنفيذ مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية.
 

undefined

واضاف في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء كما جاء فى وكالة "بترا" ان السلطة ناقشت مؤخرا في باريس مع خبراء من المركز والمجلس العالمي للمتاحف والمواقع الاثرية هذين المشروعين وقدمت كافة الدراسات الهندسية ودراسات الاثر البيئي الخاصة فيها.

ويهدف مشروع اعادة الطريق الخلفي للبترا ومشروع النقل الى تشغيل حافلات صديقة للبيئة من خلال شركة مملوكة للمجتمع المحلي تعمل على نقل السياح من مدينة البترا بعد انهاء زيارتهم لمرافقها. وقال حجازين إن مشروع اعادة تاهيل الطريق الخلفي لا يتضمن استحداث أي طرق جديدة غير انه يتضمن تاهيل الطريق الحالية لاستخدامها للنقل باستخدام الحافلات في جميع الاوقات بما فيها الحالات الطارئة وبخاصة في فصل الشتاء.

واوضح انه سيتم في حال الانتهاء من تنفيذ هذه المشاري تخصيص عدد محدد من الحافلات لخدمة الزوار،واخرى لخدمة اغراض المحمية وأصحاب المحال التجارية داخل المحمية الاثرية ،مشيرا الى اتفاقية تم توقيعها اخيرا من شركة مصفاة البترول الاردنية لتزويد الحافلات المخصصة بالنقل بنوع خاص من البنزين .

ويتضمن مشروع الطاقة الشمسية الذي ينفذ بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي اليابانية تزويد المرافق السياحية داخل الموقع الاثري كالمطاعم والمتاحف والمرافق الاخرى بالطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية.
 

undefined

ويهدف مشروع الطاقة الشمسية بحسب الدكتور حجازين إلى وقف استخدام مولدات الديزل لتزويد المرافق السياحية داخل الموقع الاثري بالكهرباء حيث تتسبب هذه المولدات في حدوث اهتزازات وتصدعات في الصخور وتلحق بعض الاضرار بالموقع الأثري وبيئته .

وأكد الدكتور حجازين أن هذه المشاريع ستسهم في الارتقاء بالواقع السياحي في المنطقة والخدمات السياحية فيها وبما يسهم في اثراء تجربة زوار المدينة والحفاظ على المحمية الاثرية ومرافقها بالاضافة الى اطالة مدة اقامة الزائر في المنطقة من خلال المسارات السياحية الجديدة التي ستوفرها هذه المشاريع .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled